Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



عبد عسقول : هذا ما يجري وراء الستار ... !


احمد محسن :: 2013-04-12 [03:14]::
الستار، الفن، المسرح، الجمهور، القضية، أعمال كثيرة صفق لها جمهور عبد عسقول نقيب ممثلي المسرح الفلسطيني في لبنان وعضو الأمانة العامة لإتحاد العام للفنانين الفلسطينين في لبنان.
عندما تشاهد اعماله المسرحية في كل كلمة ينطقها معاني يحاكي فيها الانسان والوطن والأرض يحاكي السماء والطيور يحاكي الجميع وكل وطني على ارضه غيور....
رائع ومميز وشهرته واسعة على الصعيد العمل المسرحي والرواية الفلسطينية
في لقاء خاص لموقع يا صور مع الروائي عبد عسقول اجاب على اسئلتنا بصراحته المعهودة وثقافته الغنية بالمورثات الفلسطينة.

 من هو الروائي عبد عسقول؟
فلسطيني من مواليد مخيم الرشيدية من عائلة هاجرت ولجأت الى لبنان عام 1948 من قرية سحماتا.
فنان ملتزم بالقضايا الوطنية ، روائي يملك آلاف الحكايات التي هي كانت وما زالت من صميم الواقع الثقافي الفلسطيني ، يأبى ان يدونها تبقى لها علاقة بالمسرح الفلسطيني لأنها تملك ميزة الا وهي ، هي موروثات شعبية حاكت مجمل ملفات الحقب المتعاقبه التي مر بها الشعب الفلسطيني وخصوصاً في منطقة الجليل اذا استطاع عبر رحلة عمره التي لا تقل عن اربعين عاماً جعل هذه السنين عبارة عن "الة" تسجيل لهذه الحكاية وقد تم توثيقها في ذهنيته من خلال مئات من الجيل الأول اي الجيل الذي عاش خلال القرن الماضي في فلسطين ثم خرج الى لجوئه الحاضر.
الفنان عبد عسقول هو ادارك يختص في الحكاية الفلسطينية الكنعانية الاصل التي جادلت الزمن من خلال احتكاكها مع كل شخصيات وهوامش الرفادة و الثقافة والسقاية للعبق المتوارث عبر عدة اجيال سكنت الارض الطاهرة الا وهي فلسطين.
عبد عسقول هو احد الاشخاص الذين ينتمون الى حلقات الوصل والبساطة كما يسميها البعض اي العيش في زوايا الحتت والحارات والمكاتب ومدارس الأنروا، حلقات كل الصيغ الموجودة في المخيم من خدمات الانروا الى مكاتب التنظيمات ومهرجانات السياسية ، و روابط اجتماعية والعوامل النفسية وكل مستلزمات حياتك في المخيم.

 ماذا يعني لك المخيم؟
الفنان عبد عسقول شخصية تمتاز بفكرة المخيم اذ يمثل المخيم ((((بشخصية على لحمد )) له ذهنية الأنتظار وفي اجندات العمل الوفائي والمنظم عبر مروره في ثقافة النضال الوطني الفلسطيني والمخيم هو أهم محطات انتظار في تاريخ العالم الانساني.
فلهذا المخيم هو عبارة عن لوحته المفضلة في اسبال عليها وسادته التي تمثل العبور نحو الوطن وليس الدولة،والمخيم هو الشرفة التي من خلالها ينظر الى الوطن فلولا وجود هذه الشرفة وهي المخيم بأعتقادي يتناقص النظر الى الوطن ، المخيم هو اهم انطلاقة نحو الوطن، ،المخيم هو الهاجس الدائم لفكرة الانتماء الى الوطن لأنه يمتلك كل مهيئات وتهيئات اركان النمو نحو بناء الشخصية الفلسطينية المثالية في تطلعاتها نحو فلسطين.
هذا لا يعني الذين لا يستقرون في احد المخيمات هذه الافكار لا تخصهم لكن المعنى الحقيقي عند خروجهم من المخيم يبدأ يتلاشى مع الزمن عبر حقب فضية وذهبية.

 بدايتك مع المسرح كيف بدأت وكيف استمرت؟
بدأت المسرح من وانا عمري 9 سنوات في مدرسة جدين الأبتدائية وكانت المسرحية تروي قصة الشهداء الثلاثة"محمد جمجوم،فؤاد حجازي،عطا الزير" وكان اول من شجعني على المسرح الأستاذ شفيق المغربي مدير المدرسة آن ذاك ومن ثم تواليت وشعرت اني انتمي الى هذه الهواية التي لم اتركها من حينها وأكتمل اعدادي المسرحي في مدرسة النقب المتوسطة بمسرحية "حنكمل المشوار" مع فرقة جنين الفنية التي كان يقودها المرحوم الشهيد محمد القباعة حينها والانطلاقة الاهم هي في على مسرح ثانوية صور الرسمية وكان العرض مسرحية "حنكمل المشوار" وكنت حينها تلميذ أول ثانوي وقدمت المسرحية بحضور رسمي مهم فكان ضمن الحضور رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص ومدير المدرسة الأستاذ حسين دبوق ومتابعة الاستاذ احمد محفوظ.



 نتاجك الفكري و الادبي والمسرحي؟
الادبي والفكري انتمي الى مدرسة الألتزام الفطري كما ذكرت سابقاً في توظيب وترتيب واعادة هيكلية مجمل الحكايات المتوازنة عبر الاجيال ،الحكاية الشعبية الفلسطينية ومستلزمتها محطات التاريخ التي واكبت رحلة هذا الشعب منذ القدم
المسرح:- هناك عدة روايات استطعت ان اجسدها على خشبة المسرح وكانت اهم محطات كان لا قد مر بها كان قد استقر بها وثم رحل عنها رحيلاً جبرياً مثل كتابته وتأليفه " المرثية الفلسطينية" حيث تتحدث المرثية عن سلسلة ايقونات واوسمة هيئت لهذا الشعب فرص الدفاع عن حقوقه المشروعة والتارخية في وطننا الام فلسطين مثل الدخول الأول للتجمعات العبرانية الى هذا الوطن وهو فلسطين و مرحلة هيكلية العيش الهني والاستقرار الهادئ في هضاب فلسطين عادات، تقاليد، موروثات فكرية واضافة الى انها تتحدث عن اهمية اختيار هذه الارض للرسالات السماوية ومستقر الانبياء وعيشتهم ودفنهم وكان اختياراً الهياً ,,,رائع المذاق وتتحدث المرثية ايضاً عن بداية او مرحلة التوجه البشري نحو هذه الارض الطاهرة لأهميتها من حيث تملك الا وهي الأرض كل احتياجات الفرد البشري واهم معطيات التي ادت الى خلق وايجاد فرص التضحية والفداء في سبيل هذه الأرض والأعلان عن عدة ثورات متتالية تتالت في الدفاع عن هذه الأرض ولا ننسى كذلك هيكلية اللجؤ التي تعر ض لها هذا الشعب العظيم "هي المختصر المفيد لكل روائع وموروثات الشعب العظيم"
اضافة الى حكاية "وهيبة واليافاوي" و"النسر المسجى" هذه الرواية او المرثية تتحدث عن الكيفية الفعلية الحياتية والمعيشية في ما بين القرى والمدن الفلسطينية اي"التعاطي اليومي" و الملحمة التأهيلية لأهمية واختيار هذا الشعب العظيم وكانت حراك معبر عن الذهنية الفلسطينية وعلاقتها مع الارض من خلال الولوج في التاريخ والأضاءة على اهم ابداعات حدثت في ارض فلسطين مثل "ضفير-تلمى-آرية" هؤلاء هم الحكمة التي تتلخص فيهم فكرة بناء وتكاثر المجموعات البشرية التي تناثرت على هضاب هذا الوطن السامي فلسطين اي حلة الحضارة الفلسطينة وزينتها على سبيل المثال
ظفير" هو اول بشري في التاريخ وضع النقاط على الحدود وتحديد الاوطان "القائد الفعلي المنظم ،عاش في قرية (أقرف) على الحدود اللبنانية الفلسطينية .
آرية" أول من اخاط الثوب الفلسطيني وهي منظومة الملبس والغطاء والجسر لهذا الشعب المتنامي وهي من أحفاد ادريس عليه السلام حاكت الثوب الأول في قرية مغار الخيط في الجليل الأعلى.
تلمى" اسم كنعاني سامي لأول أمرأة صاغت القرية الفلسطينية تمثل الزراعة وكانت تعيش في تخوم الجليل وهؤلاء لم يبصروا النور بعد.ولا يغيب عن ذهننا ,,,عنات الهة الخصب ولا ايل ولا بعل عند الكنعانيين
 أبرز مشاركاتك الفنية ؟
المسرح مشاركات عديدة أبرزها "الخنجر"،"الفراشة المسلحة" ،"حنكمل المشوار" ،"جراد في المدينة"،"العرس الفلسطيني" ،اضافة الى مجموعة من الحلقات المتواصلة لأعمال مسرحية تنتمي الى يوميات العمل الفلسطيني وهي كثيرة جداً وهي حبكات وتوليفات تشاطر وتواكب كل الأحداث والمناسبات الوطنية الفلسطينية.
مسلسلات مسلسل "عائدون" مع الفنان محمود سعيد ،"الغالبون" ،"يحى عياش".....
سينما فيلم "الأنتظار" ،"الزيتون الدامي"،وفيلم "كناري" يحكي قصة الشهيد فارس عودة...
 اين تجد نفسك في الرواية أم في المسرح؟
في الأثنين ويصعب علي الفصل بينهم ومشاركتي بالمسرح تكون مع علاقتي مع المسرح "علاقتي مع النص علاقتي مع المسرح"

 كل فنان يقدم لجمهوره رسالة فما الرسالة التي استطعت ان تقدمها لناس من خلال فنك
أهم رسالة شعرت ان تقبلها الناس هي الحفاظ على أهم موروث "ثقافة فلسطين" وهي الهوية الفعلية الفلسطينية بما تمثل وطرق حمايتها.

 الصعوبات النتي تواجها.............
اهم الصعوبات هي الطباعة والنشر املك مخزون مهم مكتوب "مخطوطات" يحتاج الى طباعة مهذبة لكن لا امكانيات واتغلب عليها من خلال نقلي لها عبر خشبة المسرح ففي هذه الأيام تراجعت مستويات القراءة فالمسرح اهم وسيلة لأيصال الفن والثقافة بخصوصية مباشرة الفنان مع الجمهور ، أضافة الى صعوبة عدم فسح المجالات للفلسطيني بشكل عام ويجب ان تأم مسارح عربية وعالمية لأنها لا تخص الموروث الشعبي الفلسطيني بل من اعتقادي انها تخص الانسان.
هنا تكمن اهمية استخدام وسائل الحداثة والتتطور من حاسوب واستخدام الشبكة العنكبوتية ويتم التغلب على صعوبة الطباعة والنشر ولكن هذا لا يلغي دور المسرح الذي يستطيع ان يوصل الافكار بشكل ارقى وادق .

 اطرح على نفسك سؤال وأجبه
السؤال الذي أطرحه على نفسي.. " هل مقتنع بأختيارك فلسطيني؟"
من بديهات الأمور ومن نعم الله اني فلسطيني فالأختيار الآلهي لكوني فلسطيني هو ما اراح نفسيتي وذهني بفكرة انتمائي الى عالم الأنسان.

 كلمة أخيرة نختم بها القاء الرائع والمميز:-
موجه الى البشرية لا يتماثل الفرد البشري لتكامل الفعلي جسداً وروحاً الا بأيمانه بأنه مخلوق وجده الله تعالى في هيكلية الكائنات من هنا لا اتماثل الى الشفاء الا بتناغم كافة اجناس البشر في تكيفها بكوكب الأرض بسعادة وهناء.
موجه الى موقع يا صور شكر خاص الى مدير الموقع بمكانته الرفيعية التي حقق بها انجاز مهم ومشروع وطني عريق من خلال موقعه وخلق روح التواصل بموقع فريد من نوعه ومهما جرت محاولات لتقليده لن ينفع لأنه الاول والأهم وشكر الى كل اسرة الموقع الذين اثبتوا بجدارة مكانتهم وصدق تعاملم واستمرارهم في تغيتنا بالأخبار.













































  1. سعاد
    (من: عين الحلوة)

  2. الله يقويك احلى استاذ عبد اشتقنالك

  3. شادي
    (من: Denmark )

  4. تحية محبة للأخ عبد، ان للأخ عبد شخصيه فنيه ووطنيه ونضاليه قل نظيرها، وهو من المخلصين لفلسطين، اعرفه عن قرب، وهو شخصيه محبوبه من الجميع، وفقه الله ، وأدام الصحة عليه ، وجمعنا الله في القدس في الدنيا ، وفي الجنه في الآخرة

  5. فلسطيني
    (من: فلسطين من لبنان)

  6. بطلب من موقع يا صور بكامل افراده المحترمي تسليط الضوء على القضية الفلسطينة ورجاء خاص نشر الخبر السابق من اجل مصلحة الشعب الفلسطيني المظلوم لعل ضمير الشعب يتحرك ويطالب بفلسطين حرام بكفي ومشكورين سلف وبعرف انكون ما بتحابو الباطل نرجو المساعدة والله ولي التوفيق التوقيع فلسطيني مقهور على ارضو

  7. ahmad omar
    (من: almanya)

  8. kol e7tram ll2a5 almonadel w alfanan alkaber 3abed

  9. san kastroo
    (من: لبنان)

  10. الله معك يا كبير يا عمي الله يخليك يا استاذ عبدو ابو قصي

  11. محمد عبد الرحيم
    (من: المية ومية)

  12. كل التحيات لك ايها البطل العظيم مفخرة فلسطين مقابلة جميلة سررت بها على موقع صور

  13. ابن المخيم
    (من: الرشيدية )

  14. ما اجمل الفن الملتزم ما اروعك من فنان مقاتل

  15. فلسطيني
    (من: الشتات)

  16. من زمان هالطلة الحلوة استاذ عبد اسئ الله ع ايام صيدا وقت كنت تعلم الناس المسرح والغنا اوف يا زمن

  17. ali derbaa
    (من: almasaken /tyre)

  18. نحن في زمن انقرض فيه الفن الرفيع .....شكرا اخ احمد على هذه اللفتة الرائعة لفنان من العصر القديم

  19. عبد الرحمن ابو عياش ابو حمزة
    (من: صور البص)

  20. شكرا موقع يا صور على هذه المقابله مع الفنان المناضل الاستاذ عبد عسقول لقد اعدتونا سنين الى الخلف فهذا الفنان المبدع والمجاهد علمنا الكثير والكثبر من خلال رواياته واعماله المسرحيه والتلفزيونيه لحب الوطن

  21. خليل بواب
    (من: صور)

  22. تحية للفنان القدير عبد عسقول … وشكراً للزميل أحمد محسن على هذه المقابلة الرائعة ، وألف شكر لموقع يا صور.

  23. 3abboura
    (من: Sour )

  24. shokran lal sayyed Abd 3ala 7efazo 3ala sharf l fan l falasteeni l aseel :) w shokr kbiiiiiiiiir lal a5 ahmad li 3m yesbet ennu fee b3d doroob mobde3a bl wasat l fanni m3 anna 3m t2el :( allah y2aweekon w y2awee yasour :)

  25. Mohammad
    (من: al ramol )

  26. shokran lal a5 ahmad le 3ala tool 3awadna 3ala ketabato w mawadee3o le bted3am 7ak l sha3b l falasteene b 7ayat jameele nshallah 3 tool malyan fannaneen mobde3en metel l sayyed Abd

  27. maryam
    (من: tyre)

  28. ktiiiiiiiiiiiiir 7ilo w 3njad shokran la a7mad 3a hal mo2abali ..

  29. maya
    (من: Sur)

  30. akiiiiiiiiiiiiid ma 7a tla2y mn yed3amak lil asaf ya fannana l kbeer la anno akid msh fadyeen ella lal fan l r5ees....allah y5alle mawke3 yasour le b wazze3 l ehtemam 3 kl shi ...... allah y2aweek 5ayye a7mad !

  31. mohamad
    (من: sour)

  32. Mwafa222 :)

  33. bilal ghanawi
    (من: tyre )

  34. allah y2awekon w y5alelna mawke3 yasour

  35. mowaten
    (من: belad l 3arab )

  36. shokr sayyed Abed 3ala 7efazeka 3ala 3atheem l torath l falasteene fee lobnan wl 3alam l 3arabe :) 3ala amal t2addy kl anshettak b falasteeeeen

New Page 1