Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



أبو سمير بشناق: من حيفا الى صور وقصة الرجل الذي ملك ادب الحياة واسرار حرفة الخراطة


:: 2013-12-04 [21:27]::
حكاياته بحر لاينضب، وقصصه الكثيرة والطريفة تجعل من جلساته سحر لايقاوم، يأسرك بأسلوبه الممتع في الحديث، ويفرض عليك الاصغاء والتمعن في كل كلمة ينطق بها فمه، علمته الحياة من تجاربها، فاكتسب أدباً شعبياً خاصاً ملؤه حكايا الناس وطرائفهم، وذاكرته تزخر بأمتع تلك القصص وأجملها. وإلى جانب أدب الحياة، فإنه يملك ثقافة عامة واسعة وشاملة راكمها عبر سنينه السبعين، وهو لم يشبع من المعلومات بعد، فتراه يحرص على التعرف إلى كل جديد. ولعل هذه بعض من شذرات هذه الشخصية الشعبية الغنية بثقافتها وملعلوماتها وأدبها الخاص، ولاشك بأن هناك الكثير ليضاف الى هذه المقدمة عند محاكاة شخصية سليم محمد بشناق ( أبو سمير ).

ولد سليم بشناق في مدينة حيفا الفلسطينية عام 1940، وقضى طفولته المبكرة فيها، قبل أن يضطر إلى ترك مدينته قسراً والنزوح نحو لبنان عقب النكبة الفلسطينية عام 1948، وفي لبنان بدأ بتعلم حرفة الخراطة التي برع فيها بشكل كبير، وهو اليوم واحد من أهم المعلمين في المنطقة في هذا المجال، ومخرطته الموجودة في المدينة الصناعية في صور، والقائمة منذ العام 1964، تعتبر مقصداً للعديد من الناس، خصوصاً في عمليات الخراطة المعقدة، التي لايملك مفاتيح حلها إلا أبو سمير بفضل خبرته وحنكته الكبيرة في مهنته إضافة إلى دقته اللامتناهية وصبره ومثابرته وإصراره على انجاز عمله على اكمل وجه. وعمله يمتد ليشمل خراطة جميع أنواع المعادن، وكذلك تصنيع مضخات الهيدروليك بقياسات متعددة ( 50 طن – 100 طن ، 200 طن)، ويعاون ابو سمير في عمله في المخرطة ابنه المعلم سمير الذي تشرب مهارة والده واكتسب خبرته وحنكته، بالاضافة الى عدد من العمال.

ومن هوايات ابو سمير المفضلة الصيد البري على انواعه وهو لم يزل حتى اليوم مواظباً على ممارسة هوايته هذه بهمة الشباب وحيويتهم، فيستقظ مع الفجر وقبله احياناً ويبدأ رحلته مع ابنه سمير وعدد من الاصدقاء في مطاردة الطيور على انواعها في السهول والجبال.

يطول الكلام عن أبو سمير بشناق، وقصصه الطويلة الممتعة، وسيرته المهنية الغنية، وما ذكر في هذه المقالة ليس إلا غيض من فيض، فمعاشرة هذا الرجل، والاستماع الى كلامه وحكاياه، يجعلونك تشعر فوراً بأنك امام شخصية قد خبرت الحياة وعركتها فصقلتها التجربة وأغنت مكوناتها.

رقم هاتف ابو سمير : 769073 70
















New Page 1