Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



العبارة واحدة: "لا بديل عن فلسطين"


:: 2014-02-12 [22:43]::

ضمن برنامج التعاون بين المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية "هوية" ومؤسسة الأمل للمسنين في مخيم عين الحلوة، قام فريق عمل "هوية" بالتوثيق مع عدد من كبار السن في مركز الأمل يوم الثلاثاء 11/2/2014.
المقابلات شملت أكثر من 20 سيدة يستضيفهن مركز الأمل، هنّ من مواليد قرى الزيب،حطين، المنشية، شعب، الصفصاف، طيطبا، البصة، البروة، حيفا وقد قام خلالها فريق العمل بجمع شجرات عائلاتهنّ وتسجيل عدد من المقابلات معهنّ .
تتشابه الحكايات، ولكنها ليست نكبة واحدة فلكل عائلة بل لكل فرد نكبته التي يحملها منذ 66 عاماً. الكبار منهنّ، أي اللواتي شارفن على الثمانين من العمر يتحدثن بكثير من التفاصيل عن الحياة قبل النكبة وخلالها، يتذكرن البيوت والناس والأحداث.. بل يروين من خرج بصحبة من في تلك الأيام العصيبة، ويذكرون المناطق التي ساروا فيها ليلاً والشجرات التي باتوا تحتها، إلى أن وصلوا إلى برّ اللجوء في لبنان.. حتى الأصغر سنّاً يتحدثن عن نكبة العائلة ككل، فمرارة السنوات الأولى من اللجوء محفورة في ذاكراتهنّ رغم سنّ الطفولة.. وهن بالتأكيد لسن أقل تمسكاً بحقهنّ في العودة إلى ديارهنّ، فقد أبدين تعاوناً مميزاً في مشروع التوثيق للعائلة باعتباره طريقة تحفظ للعائلة بأسرها وليس للفرد فحسب، حقها فيما سلبه منها الاحتلال.










New Page 1