Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



نص كلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد صالح في افتتاح مكتب الغرفة في صور


:: 2014-04-18 [00:19]::
صاحب الرعاية دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ممثلاً بسعادة رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان
معالى وزير الإقتصاد ممثلاً بالأستاذ علي شكرون
معالي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ممثلاً بالحاج كامل دياب ممثلة الإتحاد الأوروبي فيرجيني كوسول
مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة أمل الأستاذ على اسماعيل
فضيلة الشيخ محمود حلال ممثلاً النائب السيد نواف الموسوي
قيادتي حركة أمل وحزب الله
رئيس بلديات صور
رئيس وأعضاء جمعية تجار صور
الفعاليات الروحية والسياسية والأقتصادية والإجتماعية والبلدية والأهلية في صور وكافة قرى وبلديات قضاء صور
الإعلاميون
الحضور الكريم
بداية أتوجه بالشكر الجزيل الى رائد مسيرة التنمية والتحرير دولة الرئيس نبيه بري على رعايته الكريمة لحفل افتتاح المكتب التمثيلي لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في مدينة صور وقرى القضاء. وهو الذي عودنا دائماً أن يكون في طليعة القيادة والريادة في مسيرة التنمية كما كان دائماً طليعياً في قيادة لبنان وجنوبه الذي نقله من طور الحرمان والإحتلال الى طور الحداثة والتحرير.
إن ما تقدمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب اليوم لمدينة صور من افتتاح هذا المكتب هو تحقيق لوعد قطعناه على أنفسنا في غرفة التجارة الصناعة منذ تولينا مهمة ادارة الغرفة بافتتاح مكاتب في مناطق الجنوب وهو يندرج في سياق ملاقاة للجهد الإنمائي الذي جسده الجنوب ولا يزال بقيادة حكيمة من دولة الرئيس نبيه بري.
وما افتتاح هذا المكتب التمثيلي في صور التي تعتبر واحدة من أقدم الموانئ التجارية في العالم يأتي في سياق التأكيد على الدور الحيوي لهذه المدينة العريقة بتاريخها وحاضرها ومستقبلها.
الحضور الكريم
ان افتتاح المكتب التمثيلي لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مدينة صور ليس الهدف منه توفير أعباء الإنتقال أمام التجار والصناعيين والمزارعين وكل أصحاب الإنتاج لإنجاز معاملاتهم في مقر الغرفة في عاصمة الجنوب صيدا فحسب، انما ومن خلال وجود مكتب تمثيلي للغرفة وفرع لحاضنة الأعمال في صور ومنطقتها يهدف الى تحقيق جملة من الأهداف تساعد على تطوير كل القطاعات الإنتاجية في المدينة وفي كل قرى قضاء صور.
وأبرز هذه الأهداف:
أولاً: تقديم الخدمات الادارية والفنية والتسويقية للصناعيين والتجار والمزارعين وفتح الأفاق امامهم لتطوير قطاعاتهم وتحسين جودة الانتاج .
ثانياً : المكتب سيكون على استعداد لتنظيم ورش عمل علمية وتربوية تستهدف الطاقات الصناعية الشابة الراغبة العمل في القطاع الصناعي وتوفير كل المناخات الملائمة لها لتحقيق هذه المشاريع وكسب الخبرة اللازمة .
ثالثاً : مساعدة الصناعيين والمزارعين وكل اصحاب الانتاج في هذه المنطقة في نسج علاقات مع الاسواق الخارجية وتشجيع التصدير .
رابعاً : التركيز على دعم القطاع الزراعي من خلال ترشيد هذا القطاع وتطويره وادخال زراعات جديدة تلائم حاجات السوق المحلي والخارجي وتحقق جدوى اقتصادية للمزارع تخفف عن كاهله اعباء الكساد وعدم تصريف الانتاج .
خامساً : سيكون على عاتق هذا المكتب ومن خلال حاضنة الاعمال مسؤولية تشيج الابتكار وتبني اية افكار من شأنها أن تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة سواء من خلال مشاريع فردية أو جماعية .
ويسعدني في هذا اللقاء ان أشير إلى الجهود التي انجزتها الغرفة خلال الفترة الماضية , وقد شملت انجاز دراسة جدوى لمتطلبات انشاء مدينة صناعية نموذجية للصناعات المتوسطة والخفيفة لا تقل مساحتها عن 800,000 متر مربع , تتوفر فيها مجموعة متكاملة من البنية التحتية في منطقة الجنوب , وبتحقيق هذا المشروع سنكون قادرين على تأمين أكثر من ألفي فرصة عمل في السنة لخريجي المعاهد الفنية والمهنية .
كما ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب وبعد انجاز صالة المعارض الكبرى بالتعاون مع الاتحاد الاوربي قد وضعت جدولاً سنوياً لتنظيم المعارض لعرض وتسويق وترويج الإنتاج اللبناني وهو مشروع من شأنه أن يساعد في تنشيط الحركة التجارية والصناعية في الجنوب وقد تم تنظيم عدة معارض منها معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية والحرفية , والاسبوع العلمي لاصحاب المبادرات والمشاريع , ومعرض التوجيه والارشاد الجامعي .
وحرصاً من الغرفة على تطوير الصناعات الغذائية والحفاظ على جودة وسلامة الغذاء فقد عمدنا إلى وضع مختبرات الغرفة بتصريف كل القطاعات المنتجة في مجال الصناعات الغذائية وخلافها لإجراء الفحوصات المخبرية المطلوبة على مدار ايام الاسبوع . كما أن خطة التطوير المعتمدة تشمل توسيع نطاق الفحوصات لتشمل منتجات غذائية متنوعة ومنها العسل والزيت والمياه واللحوم , فضلاً عن عمليات التدقيق والمتابعة لضمان حسن أداء الجهاز الاداري والتقني للمختبر . وكل ذلك يتم من قبل هيئات اعتماد عالمية .

الحضور الكريم ,

أن هذا المكتب نأمل أن يشكل بداية تعاون مشترك بين مختلف القطاعات المهنية والنقابية في مدينة صور ومنطقتها لا سيما جمعية تجار المدينة واتحاد بلديات صور ومجلس بلدية صور من اجل تحقيق التنمية البشرية بكل ابعادها .
في الختام اجدد الشكر لمكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة امل بشخص مسؤوله المهندس علي اسماعيل على مساعدته في تذليل كل العقبات الادراية والقانونية امام افتتاح مكتبي صور والنبطية كما نشكر جمعية تجار صور على تعاونها الدائم من أجل تطوير وتقدم القطاعات المنتجة في المدينة والشكر ايضاً لاتحاد بلديات صور والمجلس البلدي في المدينة على تعونهما . كما نشكر أيضاَ الاتحاد الأوروبي الذي قدم الدعم اللازم وساعد في توسيع نطاق عمل حاضنة الاعمال .
الف مبروك لكل اصحاب قطاعات الانتاج في مدينة صور ومنطقتها هذا المكتب وإلى اللقاء في مواعيد جديدة لتحقيق المزيد من مشاريع التنمية .


New Page 1