Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



كتب محملة بالغبار في أمة "إقرأ"


مريم الزين :: 2014-09-05 [02:47]::
الثقافة هي القوة الوحيدة التي يرتقي بها الانسان , فالكثير من الشعوب تفاخر بقوتها السياسية , العسكرية , الاقتصادية ... ولكن القليل منها من يفاخر بالقوة الثقافية ، ولو تأملنا جيدا لوجدنا أن الثقافة والفكر هما الحيزان الأساسيان اللذان طورا الانسان من الحياة البدائية وصولا الى يومنا الحالي الذي نقف فيه عاجزين ، غير قادرين على تحقيق التقدم الذي وصلت اليه العديد من الشعوب بفضل ثقافتها .

انطلاقا من ذلك ، يجب أن يسلط الضوء على هذا الجانب ، خصوصا أننا ابناء مدينة عريقة مرت عليها العديد من الشعوب والحضارات التي كان لها ثقافاتها العريقة ، وهذا ما يجعل من الواجب التطرق الى هذه المسألة التي لا أراها موضع اهتمام كبير بين أبناء المنطقة ، على الرغم من أن كل مكان يطالعك في صور هو وجه للثقافة في حد ذاته .

وتبين خلال مقابلة أجريت مع السيد اسماعيل شرف الدين المشرف على المكتبة العامة في صور التي بدأت نشاطها منذ سنة 2007 ، أن صدى هذه المكتبة لا يساوي قيمتها، فنسبة الزائرين تتناقص منذ بدء الموسم حيث ينخفض عدد الزوار في الصيف – الفترة التي يجب أن يتهافت الناس فيها على المطالعة – وترتفع النسبة قليلاً عند بدء الموسم الدراسي ، فتقام فيها بعض الأنشطة .

عدد الكتب تقريباً حوالي 12000 كتاب موزعة بين كتب في اللغة العربية ، الأجنبية والفرنسية ، يفد اليها سكان صور والجوار وان بشكل غير كثيف ، علما أنها مدعومة من قبل بلدية صور ووزارة الثقافة وبعض المهتمين . وهي تقدم خدمات مجانية ، وتفتح أبوابها من التاسعة والنصف صباحا حتى السادسة مساءا .

في الختام وجه السيد شرف الدين رسالة للجميع يحث فيها على المطالعة في زمن لم تعد فيه الثقافة عنصرا هاما.
كتب محملة بالغبار مصفوفة بتنظيم ومقاعد خالية ، سلام عليك أمة اقرأ ... !

" الويل لأمة لا تقرأ " وهذا ما يبدو قد نسيه جبران خليل جبران .








New Page 1