Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



لقاء حواري مع الكاتب و الصحافي حازم الأمين في منتدى صور الثقافي


:: 2014-10-01 [16:46]::
" داعش آليات الصعود " كان عنوان لقاء حواري مع الكاتب الصحافي حازم الأمين في منتدى صور الثقافي بحضور وجوه ثقافية و مهتمين .

قدم للحوار نائب الرئيس الدكتور عمر خالد و بعد النشيد الوطني اللبناني تحدث الأمين عن تجربته الصحافية و مواكبة هذه الحركات منذ سنوات و اعتبر ان كل امراء داعش هم عراقيون ، حتى في سوريا .
كما أشار إلى دور الجيش العراقي السابق و ضباطه في داعش، و لدور عشائر الصحوات الذين قاتلوا القاعدة ثم استوعبتهم داعش مستفيدين من خبرات البعث العراقي ، و لفت إلى عالمية القاعدة و لمشروعها و تنفيذه ، فيما ينضوي مشروع داعش باستيعاب العشائر ، بعد خيباتها .
و توقف الأمين أمام الغبن السني و الشعور بالاضطهاد يستشري و يتمدّد داعش ، ليبقى مشروع داعش محلي ، حيث تحولت العشائر من محاربة القاعدة و عدم حصدها مما كان مرتقباً من السلطة العراقية ، فساندت داعش ، التنظيم الحديث البنية ، القادر على التواصل ، لقد جاء صعود داعش بعد تصدّع القاعدة . أما الخطر على لبنان فقد بدأ ، باستثمار الاجواء المذهبية المشحونة ، حيث شهدنا خمس انتحارين لبنانين في شهر واحد في العراق ، و لو قدروا لتفجروا في لبنان !
و توقف أمام بعضهم كمسؤولين في سوريا ، خاصة الشباب الصغار ، و اهلهم احياناً ، المتورطون في احداث لبنانية و تخوّف من تجاهل البيئة المزرية و الفقر المدقع كما في طرابلس فكان داعش الموديل لاستغلال هذه الظروف . لان داعش يشبهنا جوّاني و ليس برّاني محذراً من المرحلة التي تنتظرنا في لبنان ، و اشار لشكوك حول ادوار ايران و سوريا من جهة و السعودية و غيرها من جهة ثانية على أن الجميع سواء المموِّلين أم المسهَّلين في حال الخطر اليوم من داعش و أشباهه . ثم دار حوار شارك فيه السادة د. محمد رضا ، منير بدوي د. ناصر فران ، أ. صخر عرب ، محمد فران ، داود فرج ، احمد فقيه ،الحاج احمد جودي ، علي دبوق ، د. اسماعيل شرف الدين ، د. عدنان بسما ، حبيب كريشت .






































New Page 1