Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



احياء فعاليات اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني


سمية مناصري :: 2014-12-01 [01:08]::

تحت شعار تضامن و" أدعم الحق في العمل لحين العودة " نظم تحالف حق العمل لللاجئين الفلسطينيين في لبنان والذي يضم إئتلاف حق العمل ، لجنة العمل ، منظمة العمل الدولية ، الاسكوا ، الأنروا ومؤسسة الدياكونيا ، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في لبنان بمشاركة ألاف اللبنانيين والفلسطينيين وذلك امام مقر الأسكوا وفي اقرب نقطة الى البرلمان اللبناني.
أفتتحت الوقفة التضامنية بترحيب من منسقة إئتلاف حملة حق العمل والمناصرة في جمعيةالنجدة النجدة الاجتماعية ملفينا ابو ردينة التي وجهت كلامها الى جمهور المشاركين قائلةً ايها المرابطون على متراس الحقوق الانسانية والعيش الكريم ، القابضون على جمر المعناة والحرمان من ابسط الحقوق الانساينة ، لبنانيين وفلسطينيين رافضين لكل انواع التمييز والقهر.
واعتبرت ابو ردينة أن الاحتفال بالسنة الدولية وباليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يبقى ناقصاً ما لم يتم التضامن الفعلي مع ابناء فلسطين بمنحهم حق العمل مما يمكنهم من الصمود لإستكمال مسيرة نضالهم من أجل العودة .
وطالبت المجتمع الدولي بتنفيذ قراراته المتعلقة بحق تقرير المصير للعشب الفلسطيني وتجسيد استقلاله على دولته المستقلة كاملة السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بحدود عدوان 1967 بعاصمتها وفي حق تطبيق العودة الى الديار والممتلكات التي شردوا وهجروا منها .
كلمة تحالف حق العمل القاها السفير سمير خوري رئيس لجنة العمل
طالب فيها الدولة اللبنانية وانطلاقاً من مصادقة لبنان على العديد من الإتفاقيات العربية والإقليمية والدولية التي تؤكد إحترامه والتزامه حقوق الانسان وبالتالي : معالجة ما يعتبره نواحي غامضة في النص القانوني وثغرات وقصور في تطبيق التعديلات القانونية الآنفة الذكر .
دعوة التحالف السلطات اللبنانية المختصة لإتخاذ الإجراءات الازمة لرفع القانونية التي تشوب القانونيين 128 و129 /2010 وجعلهما قابلين للتطبيق بانصاف.
وانطلاقاً مما تقدم فإن تحالف العمل يدعو الحكومة اللبنانية مجلس النواب اللبناني الى :
تمكين الاجئين الفلسطينيين المقيمين والمسجلين في لبنان من الحصول على إجازة عمل دائمة .
استناداً الى بطاقة اللجوء الرسمية التي في حوزتهم ، ذلك في خطوة تمهيدية إيجابية من أجل الإلغاء الكامل لإجازة العمل للاجئين الفلسطينيين والى حين أن يطبق حقوالعودة.
قانون الضمان الاجتماعي المعدل : اتاحة الفرصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان الاستفادة من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مقابل إخضاعهم لتسديد الاشتراكات المترتبة عليهم كاملة.
الاجئون الفلسطينيون والمهن الحرة : التشريع لإستثناء الاجئين الفلسطينيين في لبنان من تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل أو شطر الجنسية اللبنانية ، أينما
وجد في القوانين اللبنانية المتعلقة بالعمل ، ومنح أصحاب الكفاءة المستوفين الشروط الحقوق التي تمنحها إياهم المواثيق الدولية التي صادق عليها لبنان.
كلمة الثقافة والمثقفين القاها المخرج المسرحي روجيه عساف حيث اشاد بالغنى والتضامن والتبادل الثقافي اللبناني والفلسطيني الذي يعطي للثقافة الوطنية والمناضلة بعدها الاجتماعي والانساني والوطني .
وطالب عساف بمنح الاجئين الفلسطينيين في لبنان حق العمل .

كلمة المؤسسات الدولية غير الحكومية القاها ممثل مؤسسة الدياكونيا في لبنان رودلف جبرايل شدد فيها على شمولية وعدم تجزأة حقوق الانسان .
ودعى جبرايل لبنان الى احترام وتطبيق التزاماته الدولية والإقليمية بتطبيق مبدأ عدم التمييز ومنح الاجئين الفلسطينيين الحق في العمل .
وفي ختام الوقفة التضامنية قدمت فرقتي حنين للأغنية الوطينة الفلسطينية وفرقة وطن والفنان محمد الآغا أغاني وطنية وتراثية فلسطينية .




















































New Page 1