Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



"نحو تعليم مهني دامج في لبنان"


سمية مناصري :: 2014-12-06 [00:37]::
اقيمت حلقة حوارية مع المعاهد في الجنوب ضمن مشروع "نحو تعليم مهني دامج في لبنان" – أفكار 3 بتاريخ 4 كانون الثاني 2014 في مركز باسل الاسد الثقافي – صور بحضور ستة من المعاهد في منطقة الجنوب وتنوعت ما بين معاهد في القطاع الخاص والرسمي ونفذها إتحاد المقعدين اللبنايين بالشراكة مع جمعية النجدة الاجتماعية إستكمالاً لمسيرته في تشجيع إدراك وإرساء حقوق الأشخاص المعوقين في لبنان وتحديداً حقّ الشخص المعوّق بالتعلّم وتحسين ظروفه الإجتماعية والإقتصادية مشروع "نحو تعليم مهني دامج في لبنان" – أفكار 3 بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبإدارة وزارة التنمية الإدارية وبيتفيذ من إتحاد المقعدين اللبنانيين بالشراكة مع جمعية النجدة الإجتماعية.

يؤمن المشروع بأنّ المهنية التي تتبنّى سياسة التنوّع ضمن خطتها الأستراتجية من خلال إزالة جميع الحواجز المادية والبشرية والبيئية والتقنية التي من شأنها أن تعيق وصول أي طالب إلى صفوفها التعليمية بأقسامها النظرية أو التطبيقية ودعم الطالب لزيادة وتطوير قدراته التعلّمية. وينعكس هذا على صفوفها حيث يوجد متعلّمين من ذوي الإعاقة وتتبنّى المهنية جميع التغيرات أو التعديلات التي تسهّل وجود جميع المتعلمين ضمنها مع مراعاة متطلباتهم وحاجاتهم وتقدير الفروقات الفردية فيما بينهم.

يعمل المشروع ضمن مسارات ثلاثة متكاملة ومتشابكة للوصول إلى الهدف المنشود:
- العمل مع المعاهد والجهات الرسمية المرتبطة بذلك (أي وزارة التربية والتعليم العالي ومديرية التعليم المهني والتقني في لبنان). وذلك من أجل نشر فكرة التنوّع والتكييف فيما يتعلّق بالتعليم المهني والعمل على تأسيس معاهد نموذجية في لبنان ضمن كافة المعايير المعتمدة للدمج. يرفق بذلك دراسات مرتبطة بالموضوع.
- العمل مع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني لإرساء مفهوم العمل المطلبي والحقوقي فيما يتعلّق بقضيّة الإعاقة وحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم والعمل.
- التدخل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان إستفادتهم من التعليم والتدريب المهني بما يتلاءم مع إحتياجاتهم.

يستهدف مشروع "نحو تعليم مهني دامج في لبنان" المعاهد ومراكز التدريب المهني من خلال:
1- دعمهم لإقرار سياسة الدمج والتنوّع ضمن سياسة المؤسسات المهنية وتطوير بيئة تربوية دامجة لإستقبال التنوّع.
2 - تنفيذ ضمن المؤسسة المهنية برامج ونشاطات توعية ودورات تدريبية (طلاب، أساتذة، موظفين، طاقم إداري)، وتقديم الخدمات الإستشارية اللازمة للأمور المتعلقة بالدمج.
3- دعم تعليم الأشخاص المعوّقين وتنمية مهاراتهم ضمن المؤسسات المهنية.







New Page 1