Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



التوصيات الأولية لمؤتمر الإعلام ووسائط الإتصال الحديثة


:: 2015-02-03 [22:29]::
تابع المشاركون في مؤتمر الجنوب الثاني نشاطات الجلسة الثالثة التي عرض خلالها تجارب اعلامية لاعلامين في وسائل مختلفة (تلفزيون، صحف، وسائل الكترونية)، وقد ترأس هذه الجلسة: الدكتور زكي جمعة استاذ في الجامعة اللبنانية في معهد العلوم الاجتماعية الفرع الرابع وفي كلية الاعلام.
- حاضر في هذه الجلسة كل من الاعلاميين:
* الاستاذة ليلى شمس الدين.
* الاستاذ هيثم سليم زعيتر.
* الاستاذ نذير رضا.
لقد عرض المحاضرون تجاربهم في وسائل الاعلام التي يعملون فيها وأظهروا من خلالها علاقة الاعلام بالسوسيولوجيا، والمساحات التي تأخذها الموضوعات الاجتماعية في وسائل الاعلام.
بعد استراحة دامت نصف ساعة، عاود المؤتمرون نشاطهم ضمن جلسة مخصصة لاصدار التقرير النهائي، والتوصيات وقد ترأس الجلسة مدير معهد العلوم الاجتماعية الدكتور رشيد شقير، وشارك في النقاشات الأولية كل من:
- رئيس تجمع خريجي معهد العلوم الاجتماعية د. كاظم نور الدين.
- مدير معهد العلوم الاجتماعية الفرع الثاني الدكتور طوني جرجس.
- رئيس الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع الدكتور على الموسوي.
- الرئيس السابق للجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع د. شبيب دياب.
- مقرر الجلسة الدكتورة هويدا الترك.
بعد الاطلاع على عدد من التوصيات وصلت من بعض الباحثين المشاركين في المؤتمر والذين لم يتمكنوا من الحضور في هذه الجلسة، فتح باب النقاش، وطلب من الباحثين المشاركين، ورؤساء الجلسات عرض ما عندهم من توصيات وكانت متعددة الاوجه وقد تمت مناقشة بعضها، وتقرر خلال المناقشة اصدار توصيات عامة ومختصرة في هذا التقرير. وكلف المجتمعون الدكتور علي الموسوي بالاطلاع على اوراق التوصيات التي سلمت في الجلسة على ان تصدر خلال اسبوع من هذا التاريخ في الاعلام وتصدر لاحقًا في الكتاب الذي سيضم ابحاث ومداخلات المؤتمر.
أما التوصيات الاولية العامة فقد جاءت على الشكل التالي:
1- تساءل المؤتمرون عن سبب مقاطعة معظم وسائل الاعلام لمؤتمر الجنوب الثاني رغم دعوتهم لذلك وخاصة انه يعالج موضوعات تتعلق بالاعلام والمجتمع، وذلك لما كان يمكن ان تأتي به المواكبة من فائدة علمية تفضي الى استفادة مزدوجة. كما نوه المشاركون بمشاركة بعض الوسائل الاعلامية في بعض مباحث المؤتمر، وبالتالي التغطية الاعلامية.
2- التمني على المجلس الوطني للاعلام انشاء مدرسة تدريب دائمة، تنفذ دورات تدريب حول المسؤولية المجتمعية ومستلزماتها.
3- ايضاً التمني على المجلس الوطني للاعلام الاشراف على حسن التزام وسائل الاعلام بالمساحة المخصصة للبرامج الاجتماعية، ونوعيتها، والتزامها القيم الاخلاقية، وتعزيز مشاركة اختصاصيين فيها.
4- التوجه الى مركز الابحاث التابع للعلوم الاجتماعية، والباحثين الاجتماعيين المبادرة الى :
• * اقامة ورشات عمل تتم خلالها معالجة موضوعات اجتماعية.
• * تكثيف الابحاث الاجتماعية والتعمق بها.

















New Page 1