Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



"التخطيط الذاتي ودوره في تنمية المجتمع " دورة لتواصل في مقرها بصيدا


:: 2015-03-23 [00:30]::
نظمت جمعية تواصل مساء امس السبت 21-3-2015 ندوة حوارية تحت عنوان "التخطيط الذاتي ودوره في تنمية المجتمع"، وذلك في مقرها في صيدا- جنوب لبنان، تحدث فيها مدير جامعة الجنان في صيدا الدكتور عماد سيف الدين، بحضور مؤسسة مبادرة تواصل ريما ملحم ومنسقها في لبنان عاصف موسى ومنسق مشروع مشرف الندوات الحوارية الشبابية والاعلامية الاعلامي عصام الحلبي وعضوي الهيئة الاستشارية الحاج ابو وائل كليب وعبد مرشود اضافة الى عدد من طلاب الجامعات الذين تفاعلوا مع موضوع الندوة.
بداية رحب عاصف موسى بالحضور وقدم شرحا مختصرا عن جمعية تواصل والانشطة التي تقوم فيها منذ اربع سنوات ، وهي بداية تاسيس في لبنان ومن هذه الانشطة الندوات الشبابية التي تهدف الى زيادة زيادة المعرفة والتفاعل بين الشباب.
ادار الندوة الاعلامي عصام الحلبي متحدثا عن اهميتها ا في تنمية شخصية الانسان وتاليا المجتمع الذي يعيش فيه وقال:" إن بداية الحقيقة العملية لتنمية أنفسنا تبدأ من التخطيط الذاتي لحياتنا وتنظيمها ، ثم تحديد الأهداف التي نُريدها في فترات زمنية مُحددة ، ان تعلمنا هذه الأمور ومن ثم وجهنا تركيزنا إلى تحقيقها في واقعنا العملي سنحل نسبة كبيرة من مشاكلنا التي نُعاني منها وسلبياتنا التي نعيشها لتحل محلها أفكارا منظمة ، في الواقع هي مجموعة من البدائل والحلول التي تتبدل وتتغير من أجل تحقيق أهدافنا التي حددناها في مخططنا الذاتي ، ولذا فإن التخطيط الذاتي هو المنهج الذي ينبغي للإنسان السير عليه ليعيش حياته ".

وتحدث الدكتور سيف الدين في ندوته على ضرورة التخطيط من اجل التميز في العمل وتحويل الحلم الى حقيقة واهمية تحديد الاهداف المراد تحقيقها، محددا مرتكزات التميز والابداع ، وعن كيفية تحديد الاهداف وصفاتها ، والية تحديد الاولويات ، وخاصة اننا اصحاب قضية وطنية ومن يكون صاحب قضية محقة وعادلة يجب ان يكون متفاءل وطموح ويتحلى بالذكاء الذي هو مصدر قوة للانسان كي يحقق تطلعاته.
وقال الدكتور سيف الدين :" ثقافة التخطيط الذاتي يجب أن تلعب دورا هاما في تحديد مسارات حياة كل فرد ومدى تفاعله مع شؤون حياته ومع المجتمع ، ولكي يكون الفرد فاعلا عليه الالتزام بمنهجية التخطيط ، و ثقافة تحديد الأولويات والتي ان اهملناها سنواجه ضغطا في التفاعل مع الحياة اليومية ، كما ينبغي على وسائل الإعلام أن دورا في تنمية هذه الثقافة عبر سلسلة من الخطط الإعلامية الهادفة إلى تنوير وتعريف الرأي العام بأهمية التخطيط كثقافة ذاتية لأجل مجتمع ينشد البناء والتنمية واستدامة العطاء لأجل الإنسان و المجتمع والوطن وبالتالي التقدم في مسارات الحياة بنجاح يحقق الأهداف التي ننشد تحقيقها".
وكانت مداخلة لمؤسسة تواصل ريما ملحم تحدثت فيها عن اهمية التخطيط على المستوى الشخصي وترتيب الاولويات والسعي الى تحقيقها. واكدت على ان المناطق الاكثر احتياجا يخرج منها متميزون ومبدعون.
وشددت ملحم على ان اساس النجاح والتميز هو المعرفة والعلم والثقة العالية بالنفس وبالافراد الذين اتعامل معهم والثقة بمجتمعي بهذه العوامل استطيع الانطلاق والعمل والتميز .

ثم فتح باب المناقشة مع الطلاب الذين اتسمت مداخلاتهم واسئلهم بالو عي والجدية في التفكير ورد الدكتور سيف الدين على اسئلتهم في حوار مفتوح تفاعليا.














New Page 1