Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


قضية سرقة عقارات محمية صور تتفاعل، ادارة المحمية ترد على يا صور: الاعتداءات ليست في المحمية، ويا صور يرد: بل في قلب المحمية وهذا هو الدليل !

:: 2017-11-09 [21:01]::
رد مدير محمية شاطئ صور الطبيعية المهندس حسن حمزة على ما اورده موقع يا صور بالامس من معلومات حول وجود تعديات فاضحة على عقارات مدينة صور التابعة لمحمية شاطئ صور الطبيعية في محلة جفتلك رأس العين على الجهة الجنوبية من مخيم الرشيدية وقيام البعض بإقتطاع اراضي وبناء منازل سكنية وسط صمت مطبق من قبل المعنيين.

ويبدو ان ما اورده موقع يا صور قد استفز من يعنيهم الامر فخرجوا ببيان عشوائي اتهامي فيه الكثير من المغالطات المعيبة التي لا يصح ولا يجوز ان ترد في بيان رسمي من اشخاص في موقع المسؤولية، وبدلاً من أن يأتي البيان على ذكر الاجراءات التي قامت بها بلدية صور ومحمية شاطئ صور لقمع المخالفات وازالتها ومنع تمددها، جاءت صياغته للأسف بطريقة اتهامية تبريرية كل همها ان تظهر موقع يا صور في مظهر " المفتري والكاذب وغير الموضوعي " !!...

وفي بيانها، وتحت البند اولاً، قالت ادارة محمية شاطئ صور الطبيعية " ان العقار المذكور يحمل الرقم 1547 في منطقة صور العقارية وهو يقع على الجهة الجنوبية وبمحاذاة مخيم الرشيدية وتبلغ مساحته الإجمالية 26524 متر مربع وهو خارج نطاق العقارات التي تشكل محمية صور " !!! ، ولكن بنظرة سريعة على القانون رقم 708 تاريخ 05/11/1998 والذي تم بموجبه انشاء محمية صور الطبيعية يظهر واضحاً ان العقار 1547 الذي نفت بلدية صور وجوده ضمن عقارات المحمية هو من العقارات الكبرى التي تتشكل منها هذه المحمية، فأي مغالطة هذه تصل الى حدود التدليس ! وكيف لمن كلف ادارة محمية طبيعية عظيمة الشأن كمحمية شاطئ صور لا يعرف العقارات التي تضمها هذه المحمية، وكيف لجهة مسؤولة ان تصدر بياناً رسمياً دون ان تلقي ولو مجرد نظرة عابرة وسريعة على القانون الذي يرعى عملها الا اذا كان الهدف هو النفي لمجرد النفي حتى ولو ادى هذا النفي الى احراج مدير المحمية بهذا الشكل الفظيع !!! ( ربطاً ادناه صورة عن المرسوم ورابط نشره كاملاً في مركز المعلوماتية القانونية التابع للجامعة اللبنانية ) ...

ثم فلنفرض جدلاً ان العقار الواقع عليه التعدي لا يتبع للمحمية بل لخزينة الدولة فهل هذا مبرر للاعتداء عليه وسرقته !! وهل هذا مبرر لشن هجوم على موقع يا صور لانه اضاء على القضية !! فعلاً انه لمن المستغرب ان يتفرغ المعنيون للرد على موقع الكتروني ومهاجمته بدلاً من البحث عن اصل المشكلة ومعاقبة المعتدين ووقف تعدياتهم وازالتها !!

وتحدث البيان ثانياً عن ان رئيس بلدية صور فور تبلغه بأعمال البناء ابلغ السلطات القضائية التي تحركت وحققت مع المعتدي ثم تركته، وهنا نشد على ايدي رئيس البلدية والمحمية وكنا نتمنى عليه لو انه تقدم بإخبار رسمي بإسم بلدية صور واهالي صور قاطبة وتابع القضية قضائياً واثارها هو اعلامياً وعلى اوسع نطاق لانه لا يجوز التساهل في هذه القضية والتعامل معها بخفة او ببساطة، فنجاح بعضهم في التعدي على عقارات صور والبناء عليها وعدم ازالة المخالفات سيشجع آخرين على ان يقوموا بذات الخطوة وليس مستبعداً حينها ان ترى الابنية العشوائية ترتفع في كل مكان فيه مشاعات او ارض للدولة او للبلدية !

ثالثاً، ذهب بيان الرد الى القول ان موقع يا صور اتهم بلدية صور ومحميتها بالتواطؤ ثم يعطينا نبذة ارشادية توجيهية في كيفية كتابة التقارير والمقالات الصحفية والاستقصائية وغيرها، لكن يبدو ان من يعطي دروساً في كيفية كتابة التقارير الصحفية هو بحاجة الى دروس مكثفة في كيفية قراءة وفهم اللغة العربية حيث ان ما ورد في تقرير " يا صور " يقول حرفياً " وسط صمت مريب يرقى ربما الى مرتبة التواطؤ" ، وربما هي كلمة وظيفية تفيد الاحتمال وهي تدخل على المعارف والأفعال ومعناها من المحتمل " اي انها لا تفيد الدلالة القاطعة، بل تفيد الاحتمال، والاحتمال لغوياً ليس اتهاماً، وما ورد هنا كان في معرض التساؤل وليس الاتهام، اما بخصوص المعلومات التي حصل عليها موقع يا صور من مدير المحمية الاستاذ حسن حمزة فقد اوردها كما هي ومفادها ان التعديات واقعة على عقارات المحمية الا ان الاستاذ حمزة عاد وبدل رأيه وفاجأنا بهذا البيان مما اضطرنا الى ابراز قانون انشاء المحمية والذي يثبت صراحة كل ما ورد في تقريرنا، اما المعلومات القيمة عن قيام احد الاخوة الفلسطينيين ببيع عقارات الخزينة فنشكركم عليها وهي ستكون موضوع تحقيق مفصل من قبلنا ينشر قريباً آملين ان تكون لكم جرأة تسميته بشكل علني وواضح لوضعه امام مسؤولياته القانونية والاخلاقية.

ختاماً، لرئيس لجنة المحمية ومديرها، نرجو وضع المواقف الشخصية جانباً، فكلنا نعمل لصالح هذه المدينة ومن اجل الحفاظ على املاكها وعقاراتها وكم كنا نتمنى ان يكون بيانكم الناري موجهاً صوب السارقين والمرتكبين لادانة سرقاتهم وفضحهم وليس الى جهة اهلية اعلامية لا ناقة لها ولا جمل الا ان تبقى عقارات صور لاهالي صور وللاجيال القادمة من ابناء المدينة والمنطقة والاخوة في المخيمات، ننعم سوياً بهذه المحمية الرائعة وهذا الشاطئ الجميل دون مخالفات او سرقات او تعديات .....


ملاحظة: سيتابع موقع يا صور القضية غداً حيث تبين ان حجم المخالفات اكبر بكثير مما ورد في التقرير الاولي مع تسجيل تحرك فاعل للاجهزة الامنية اللبنانية لقمع المخالفات.

بيان محمية شاطئ صور: