Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


دورة تدريبية للمشرفين الرعائيين الجدد في المؤسسات الرعائية لجمعية المبرّات الخيرية

:: 2018-01-11 [21:46]::
قامت مديرية الشؤون الرعائية في جمعية المبرات الخيرية بتدريب المشرفين الرعائيين الجدد في المؤسسات الرعائية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية وذلك ضمن البرنامج الإنسيابي السنوي الذي يضم مواضيع إدارية وتربوية وصحية ودينية مختلفة، وذلك بهدف تزويد العاملين بالمعارف والمهارات الأساسية المرتبطة بعملهم مع الأبناء الذين يبلغ عددهم أكثر من 4000 من الأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة وذوي الاحتياجات الخاصة.

افتتحت الدورة مديرة مكتب مديرية الشؤون الرعائية في المبرّات الأستاذة سهير شرارة، فتحدثت عن المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق المشرفين الرعائيين في المؤسسة الرعائية، كما تناولت موضوعات البرنامج التدريبي للعام الحالي، شارحة للمتدربين محتوى التدريب وأهميته.

واشتمل برنامج الدورة على الورش التالية:

• ورشة حول "التوصيف الوظيفي للمشرف الرعائي"، للمدرّبة سهير شرارة، تناولت مواصفات المشرف الفعّال، ومهام وواجبات المشرف، وآلية تقييمه.

• ورشة حول "الخصائص العمرية للأطفال"، للمدرّبة فاطمة عيسى، سعت إلى إكساب المتدربين معلومات حول النمو المعرفي والعقلي والحركي والحسي عند الأطفال، في مراحل عمرية مختلفة، وكيفية مراعاة تلك الخصائص والتغيّرات التي تحدث كما أدارت المدرّبة ورشة عن "الأساليب التربوية مع الأبناء"، عرّفت بمفهوم السلوك، وكيفية رصد السلوك غير المقبول وتطبيق بعض الأساليب الفعالة في التعامل مع الأبناء.

• ورشة حول "التعليمات المرتبطة بالمتابعة التعليمية للأبناء"، للمدرّب علي ترحيني، ركزت على الموضوعات التي تتعلق بالجانب التعليمي عند الأبناء، كالعلاقة بين المؤسسة الرعائية والمدرسة، وكيفية الإشراف على تدريس الأبناء، وكيفية تعبئة النماذج الخاصة بالمتابعة التعليمية وطريقة تحليل النتائج.

• ورشة حول "مهارة إدارة الوقت"، للمدرّبة رابعة الفقيه، هدفت إلى تقييم مدى القدرة على إدارة الوقت، وتحديد الخطوات الناجحة لإدارة الوقت.

• ورشة حول "التوازن الغذائي وعلامات الاعتلال الصحي"، للمدرّبة سامية عقيل، عرّفت المتدربين على معادلات الغذاء المتوازن، وتأثير الغذاء غير السليم على الجسم، وصولا إلى تدريب الأبناء على كيفية اكتشاف علامات الإعتلال الصحي عند الأبناء.

• ورشة حول "البرنامج التربوي في المؤسسات الرعائية"، ادارها المدرّب رامي مرتضى، تناولت البرنامج التربوي في المؤسسات وأهدافه العامة، والمحكّات التي يجب مراعاتها عند التحضير لفقرات البرنامج.

• ورشة بعنوان "سياسة حماية الطفل"، للمدرّبة سماح رمضان، تطرقت إلى الإجراءات والمبادئ التي ترتكز إليها سياسة حماية الطفل، بناء على الأحجار الستة (النهج، الاستشارة، السرية، الملكية، الشفافية، والحساسية).

• ورشة حول "استراتيجية اللعب"، أدارتها المدرّبة سماح رمضان، وقام المتدربون خلالها بأنشطة وألعاب تربوية تساعد في تعليم مهارات معرفية وحركية ونفسية.

• ورشة عن "فقه العمل الرعائي"، للمدرّب الشيخ سيزار الصيلمي الذي عرّف على الحدود الدينية للعلاقة بين المشرف الرعائي والأبناء.

• ورشة عن "التواصل الإيجابي مع الأهل"، للمدرّبة سهير شرارة، تعّرف خلالها المتدربون على مفهوم التواصل، ومبادىء التواصل الفعّال مع الأهل، كذلك الأدوار التي يجب تجنبها أثناء التواصل مع الأهل والتقنيات التي تساعد في تنمية هذا التواصل.

• كما أدارت المدرّبة هبة سبيتي ورشة بعنوان "تقدير الذات"، تعرف خلالها المشرفون الرعائيون على مفهوم تقدير الذات، وعلى مواصفات تقدير الذات العالي وتقدير الذات المتدني عند الأبناء، إضافة إلى العناصر الأساسية في بناء تقدير الذات.

وقدّمت المدربة فاطمة حرب ورشة تدريبية حول "الأبناء من ذوي الإحتياجات الخاصة" تطرّقت خلالها إلى مفهوم صعوبات التعلم، وكيفية رصد الأبناء الذي من الممكن وجود صعوبات تعليمية لديهم، فضلاُ عن مؤشرات وجود الموهبة عند الأبناء.

كما قام السيد حسن فضل الله بشرح "سياسة الحماية الدينية في المؤسسات الرعائية" التابعة لجمعية المبرات، وكيفية تحويلها إلى إجراءات.

في ختام الدورة التي أشرفت عليها الأستاذة سماح رمضان، أقامت مديرية الشؤون الرعائية حفل توزيع شهادات المشاركة على المتدربين بحضور منسّق مديرية الشؤون الرعائية الأستاذ حسين الزين.