Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


إكتئاب الآباء ما بعد الولادة.. نعم!

لبنان 24 :: 2018-09-14 [12:25]::
كتب أنطوان الشرتوني في صحيفة "الجمهورية": "من المعروف أنّ "اكتئاب ما بعد الولادة" هو فترة حزن تمرّ فيها المرأة بعد ولادة طفلها تتخلّلها الحاجة إلى البكاء والحساسية الإنفعالية المفرطة. وعادة، يشعر 80 إلى 85% من النساء بهذا الإكتئاب بعد أيام أو أسابيع. وتمتدّ هذه الفترة لساعات عدة وكثيراً ما تستمرّ أشهراً، ليختفيَ هذا الاكتئابُ تدريجاً لا سيّما بعد استراحة الهرمونات التي تكون واحدةً من أسباب تفاقم هذه الفترة. حتى الآن، كلّ هذه المعلومات معروفة ومتداوَلة بين الناس، ولكن ما يجهله معظمنا هو أنّ الأب أيضاً يمكن أن يقع فريسة الإكتئاب ما بعد ولادة زوجته طفلهما. فما هو اكتئابُ ما بعد الولادة عند الرجال؟ ما هي أبرز عوارضه؟ وكيف يمكن أن يتساعد الزوجان لتخطّي هذه المرحلة الدقيقة؟
كان تشخيص الإصابة باكتئاب مع بعد الولادة منحصراً فقط بالأمهات اللواتي يعانين من جميع أعراضه بعد الولادة. ولكن أكّدت دراسات أُجريت في إحدى جامعات لندن أنّ الأب يمكن أيضاً أن يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة. وعرضت تلك الدراسات أنّ 10% من الآباء يعانون من الحزن الشديد خلال السنة الأولى التي تلي ولادة الطفل. وإذا كان الأب يعاني من الإكتئاب في تاريخه الشخصي، تصبح إمكانية إصابته بالاكتئاب مضاعفة مقارنةً برجل لم يعانِ أبداً من هذا الإضطراب.

ما هي الأسباب والأعراض ؟

تشبه أعراض اكتئاب ما بعد الولادة أعراض الإكتئاب الخفيف الذي تعاني منه المراة عادةً. فيشعر الزوج الذي أصبح أباً بنوع من الحزن والخوف من المستقبل كما يعاني من الأرق. ويعود ذلك إلى الشعور بالمسؤولية الكبيرة عند الرجل تجاه عائلته وتجاه هذا الطفل الصغير الذي يعتمد كلياً على أهله.


هناك أيضاً بعض أعراض اكتئاب مع بعد الولادة عند الرجل التي تختلف عن الأعراض التي تظهر عند المرأة وهي التالية:

• الغضب والعدوانية: فنجده ينزعج من كل شيء بشكل سريع. كما أنّه قد يصرخ ويبكي في سرّه ولا يتحمّل أيّ ملاحظة.

• قلّة التركيز ويكون في بعض الأحيان مشتّت الفكر، لا يستطيع التكلّم عن موضوع معيّن بدون أن يقوم بجهد للتركيز".