مؤتمر 'المياه في لبنان: تحويل التحدّيات الرّاهنة إلى فرص مستقبليّة'
المصدر : تانية طراف تاريخ النشر : 13-03-2019
بيروت، 13 آذار 2019. قام اتحاد "وعد" (للإنماء والحصول على الماء) المموّل من الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي "مدد"، بالتعاون مع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، بتنظيم مؤتمر للشباب تحت عنوان "المياه في لبنان: تحويل التحديّات الراهنة إلى فرص مستقبلية"، وذلك في خطوة سابقة ليوم المياه العالمي المصادف في 22 آذار. وقد بُثَّ هذا المؤتمر، الذي نُظّم داخل مبنى المعهد، مباشرةً في حرم جامعة بيروت العربية (BAU) في البقاع وجامعة فينيسيا (PU) في الجنوب، ممّا جعله حدثًا وطنيًا، لأنّ الحصول على المياه مشكلة جماعيّة تحتاج إلى حلّ جماعي.
شجّع المشاركون في هذا المؤتمر من الجامعة الأميركية في بيروت، والجامعة العربيّة، وجامعة فينيسيا، وجامعة البلمند، وخبراء من القطاع، الجيل القادم على الاهتمام في دراساته وعمله بقطاع المياه والبيئة من أجل تحويل المشاكل التي يعاني منها لبنان إلى حلول. هذا وسلّط المؤتمر الضوء على سياسة الطاقة والمياه، حيث برز حضور جهات فاعلة مختلفة من القطاعَين العام والخاص منخرطة في إدارة المياه، فضلًا عن السيّد ميشيل بيارباولي، الملحق بشؤون المياه والصرف الصحي من وفد الاتحاد الأوروبي إلى لبنان. من جهتها، أضاءت اللجنة الختامية على مشاريع خاصة عدّة ناجحة مثل Clean2O ومياه "تالايا" التي ركّزت على المبادرات المثمرة وفرص النمو داخل لبنان وخارجه.
من ناحية أخرى، عمل المؤتمر على تقييم الصعوبات والتحدّيات الرئيسة المتعلّقة بالمياه في لبنان، واستعراض الحلول المبتكرة والفرص المستقبليّة، ورصد فرص العمل الجديدة المحتملة. إلى ذلك، شكّل منصة للباحثين، والمدراء التنفيذيين، وصنّاع السياسات، والمؤسسات المالية، والمانحين الدوليين لخوض نقاش مفتوح وتبادل المعارف.
يلفت اليوم العالمي للمياه الانتباه إلى أهمية الحفاظ على المياه العذبة وإدارتها المستدامة. يذكر أن حملة هذا العام بعنوان "عدم إغفال أحد" متّصلة بالهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة الرامي إلى ضمان حصول الجميع على المياه والصرف الصحي، واستدامتهما. فالمياه ضرورية لخلق وظائف، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وهذا القطاع يؤثّر على الجميع دون استثناء.
يقدم الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية، "مدد"، دعمه لقطاع المياه والصرف الصحي والنظافة العامة (WASH) في جميع أنحاء لبنان من خلال منح تمويل لوعد (للإنماء والحصول على الماء) بقيمة ثمانية ملايين دولار أمريكي لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء لبنان. يتألف الاتّحاد من ثلاث منظمات إنسانية دوليّة غير حكوميّة هي منظمة التعاون التقني والتنمية (ACTED)، ومنظمة العمل ضدّ الجوع (Action Against Hunger)، ومنظمة انترسوس (INTERSOS) التي تملك خبرة واسعة في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي والنظافة العامة في لبنان.
يعود سوء أحوال قطاع المياه في لبنان إلى عقود من سياسات الاستثمار الضعيفة، والبنى التحتية المتهالكة، والنمو السكّاني المحلّي، والتدفّق الهائل للنازحين السوريين الذي نجمت عنه زيادة نسبة 30 في المئة عدد الأفراد الذين يحتاجون إلى مياه نظيفة داخل لبنان. وبهدف تأمين المساعدة الإنسانيّة، واستدامة التنمية، وتعزيز التماسك الاجتماعي، قدّم الصندوق الائتماني الإقليمي للاتّحاد الأوروبي "مدد" التمويل لهذا القطاع من أجل التخفيف من مشاكل المياه في لبنان، والتأكّد من تلبية الاحتياجات الإنسانيّة الرئيسة للسكّان المحليين والنازحين.
-نهاية النص-
ملاحظات إلى المحرّرين:
"وعد": وعد (للإنماء والحصول على الماء) اتّحاد مؤلّف من منظمات التعاون التقني والتنمية (ACTED)، والعمل ضدّ الجوع (Action Against Hunger)، والإنترسوس (INTERSOS)، ومموّل من الصندوق الائتماني "مدد" التابع للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية. يقوم الاتّحاد حاليًا بتنفيذ برنامج متعدّد الأقطار في الأردن ولبنان بهدف تحسين البنى التحتيّة للمياه والصرف الصحي، وتعزيز قدرة المؤسسات والمجتمعات على إدارة هذه الخدمات بطريقة تشاركية وشاملة. يستجيب المشروع، من خلال نهج متعدّد المستويات يستهدف البنى التحتية والمجتمعات والأسر، بشكل شمولي لمختلف التحدّيات.
الصندوق الاتئماني الإقليمي للاتّحاد الأوروبي "مدد": منذ إنشائه في كانون الأول 2014، زادت حصّة المساعدات غير الإنسانية التي يقدّمها الاتّحاد الأوروبي للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم (لبنان والأردن وتركيا) بتمويل من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية، "مدد"، الذي وصل مجموعه حتى الآن إلى مليار ونصف المليار يورو نتيجة مساهمات وتبرّعات من 22 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى تركيا، بلغت اليوم أكثر من 150 مليون يورو، فضلًا عن مساهمات من أجهزة أوروبية مختلفة.
منظمة التعاون التقني والتنمية (ACTED): تنشط في لبنان منذ العام 2006، حيث تقوم بتنفيذ مشاريع لإعادة تأهيل البنى التحتية، وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي، ودعم المجتمع المدني والمؤسسات الصغيرة في قطاعات الصحة والتعليم والبيئة. www.acted.org فيسبوك: @ngoACTED تويتر: @ACTEDLebanon
العمل ضد الجوع: تعمل هذه المنظمة في لبنان منذ العام 2006، وتوفّر اليوم خدمات الطوارئ الخاصة بقطاع المياه والصرف الصحي والنظافة العامة في مناطق الشمال، والبقاع الغربي، والبقاع الأوسط، كما تعمل على البنى التحتية لمشروع توفير المياه والصرف الصحّي (WatSan)، ومشاريع إدارة النفايات الصلبة في جنوب لبنان.
www.actionagainsthunger.org فيسبوك: @ACFMiddleEAST تويتر: @ACF_MiddleEast
انترسوس: بدأت عملها في لبنان في العام 2006 ووسّعت نطاق عملياتها في جميع أنحاء البلاد استجابة للأزمة السورية. تعمل المنظمة في جميع أنحاء البلاد في قطاعات المياه والصرف الصحي والنظافة العامة، والحماية، وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة التأهيل.
www.intersos.org فيسبوك: @intersos.lebanon تويتر: @INTERSOS_Lebanon

نبذة عن معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت
"عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت" معهد مستقل، قائم على الأبحاث، وموجّه نحو السياسات. يهدف المعهد، الذي افتتح في العام 2006، إلى تسخير أبحاث متعلقة بسياسات المنطقة العربية، وتطويرها، وابتكارها.
يلتزم المعهد بالعمل من أجل إنتاج معرفي أوسع وأعمق في ما يخص سياسات المنطقة العربية والمناطق المحيطة بها، فضلًا عن خلق مساحة لتبادل الأفكار بين الباحثين والمجتمع المدني وصنّاع السياسات.

أهدافه الرئيسة
تعزيز وتوسيع الجدال حول السياسات العامة والإنتاج المعرفي المتعلّق بها في العالم العربي وخارجه،
فهم أفضل للعالم العربي في إطار ظروف عالمية ودولية متغيرة،
توفير مساحة لإثراء نوعية التفاعل بين العلماء، والمسؤولين، والجهات الفاعلة في المجتمع المدني في العالم العربي والمناطق المحيطة به،
نشر المعرفة المتاحة لصنّاع السياسات، ووسائل الإعلام، ودوائر البحوث، وعامة الجمهور.
للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقعها الالكتروني www.aub.edu.lb/ifi، وحسابها على فيسبوك: @aub.ifi، وتويتر: @ifi_aub

الاستفسارات الصحفية
لأي استفسارات صحفية، يرجى الاتصال بسوزان حصري، مديرة الاتصالات في معهد عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت عبر بريدها الإلكتروني: [email protected]
الصندوق الائتماني الإقليمي للاتّحاد الأوروبي
ميشيل بيارباولي - ملحق - شؤون المياه والصرف الصحي - قسم الاقتصاد والتنمية المحلية
البريد الإلكتروني: [email protected]

   

اخر الاخبار