الجنوبيون الخضر يدعون وزارة البيئة إلى إقرار وإحالة مقترح محمية شاطئ عدلون الطبيعية: ثلاثة سلاحف نافقة ودلافين في عشرة أيام على شاطئ عدلون‎
المصدر : الجنوبيون الخضر تاريخ النشر : 13-04-2019
أعلنت جمعية الجنوبيون الخضر أنها وثقت خلال الأيام العشرة الماضية نفوق ثلاثة سلاحف بحرية على شاطئ عدلون في الجنوب.
وقالت الجمعية أن ناشطيها وثقوا بعيد العثور على دلافين قاروري الأنف (Mediterranean subpopulation) نافقاً على شاطئ عدلون في 1/4/2019 نفوق سلحفاة خضراء (Chelonia mydas) وجدت في حالة تحلل في موقع قريب من المكان الذي عثر فيه على الدلافين (شمالي مرفأ عدلون)، كما وثق الخضر نهار الخميس في 11/4/2019 نفوق سلحفاتين ذات الرأس الضخم (Caretta caretta)، على الشاطئ إلى الجنوب من مرفأ عدلون. وأشارت الجمعية إلى أن كلا النوعين مدرجين على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض للمجلس العالمي لصون الطبيعة IUCN .
ونبهت الجمعية في بيانها إلى أن الشاطئ الذي يعد أحد أغنى مواقع التنوع البيولوجي البحري والشاطئي على الساحل اللبناني وأحد أهم موائل السلاحف البحرية عليه، يشهد حالات موت مرتفعة للسلاحف البحرية منذ أربعة اعوام مشيرة إلى أنها وثقت خلال العام ٢٠١٧ نفوق ١١ سلحفاة وهو أعلى معدل يسجل على الساحل اللبناني على الإطلاق.
وناشدت الجمعية معالي وزير البيئة فادي جريصاتي العمل على إقرار مقترح محمية شاطئ عدلون الطبيعية المقدم من قبل الخضر وإحالته إلى مجلس الوزراء، حفاظاً على الشاطئ وتنوعه وخصوصياته البيئية والثقافية .
داعية إلى التحقيق في أسباب نفوق السلاحف وإتخاذ إجراءات حازمة لمنع إستخدام الديناميت في المنطقة والذي يعد، إضافة إلى التلوث، أحد الأسباب لنفوق السلاحف.

   

اخر الاخبار