سحب الـ profinal 100mg/5ml من الأسواق... اليكم التفاصيل
تاريخ النشر : 16-04-2019
منذ أيام صدر تعميم رسمي من وزارة الصحة يقضي بسحب التشغيلة (0621) profinal 100mg/5ml للشركة المصنّعة Julphar، بسبب عدم تطابقه مع المواصفات العالمية. أثار هذا الخبر المتداول مخاوف شريحة كبيرة من الأهالي باعتبار profinal من أكثر الأدوية تداولاً لتخفيض حرارة الأطفال. لكن ما صحة هذا الخبر؟ ومن هم المعنيون بهذه التركيبة؟ وماذا عن لبنان؟

في بحث سريع، يظهر بوضوح أن هذا الخبر منشور في أكثر من موقع عربي وأجنبي، لكن ما يجري تداوله في الخارج يحتمّ علينا التأكد منه محلياً. وفي هذا الصدد،أكدت وزارة الصحة ان"هذه الطبخة بقيت في بلد المنشأ ولم تصل إلى لبنان وقد أجرينا الفحوصات على بعض العينات والنتائج سليمة."

في حين أكد نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور غسان الأمين في حديثه لـ"النهار" أن "هذه التشغيلة أو تركيبة (0621) الـprofinal100mg/5ml pediatric oral suspension 110ml من الشركة المصنّعة Julphar، هو قرار صادر في الإمارات، وأن هذه الطبخة غير موجودة في لبنان".

ولكن لماذا الـprofinal مفقود في الصيدليات منذ أسبوع؟ يجيب الأمين أن "الموضوع لا علاقة له بالتعميم، وإنما المسألة تعود الى قرار وزارة الصحة بخفض سعره، ما دفع بالوكيل إلى توزيع كميات محدودة منه بسبب خسارته المادية".

مواضيع ذات صلة

   

اخر الاخبار