اخر الاخبار
'البطاقة الصحية' أقرّت والتغطية ستشمل كل المواطنين....واللبنانيون يؤكدون: ما بدنا حكي العبرة بالتنفيذ!
المصدر : وكالات تاريخ النشر : 05-11-2018
كنعان
كنعان
شدد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع لجنة المال على أنه "كما وعدنا قبل اسابيع اقر اليوم قانون البطاقة الصحية"، مشيراً الى أن "البطاقة البيومترية ستتضمن التاريخ الصحي لكل مواطن ما سيوفر الكثير من الاموال المهدورة وهي برعاية وزارة الصحة مع اعطاء الفرصة للضمان ليشمل كل الشرائح في المستقبل".

ولفت كنعان الى أن "البطاقة الصحية اصبحت على ابواب الهيئة العامة"، متمنياً أن "تكون من اولويات التشريعات لانها تمس كل لبناني وكل بيت".

وأكد أن "المطلوب قرار سياسي في الهيئة العامة يثبت حق اللبنانيين بالاستشفاء"، معتبراً أن "الهدر يتأتى عن السياسة والاستنساب والفوضى ونريد مشروع البطاقة الصحية اول مشروع طبي ووطني توافق عليه الهيئة العامة".

وأشار الى "وجود اقتراحات عدة للتمويل سنرفعها في تقرير اللجنة الى الهيئة العامة".

وبهذا الشأن أيضاً غرد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني على حسابه عبر تويتر قائلاً: "أقرت البنود المتبقية من اقتراح قانون البطاقة الصحية او الرعاية الصحية الشاملة في لجنة المال الموازنة صباح اليوم، اي انه مر في لجان الصحة، الادارة والعدل، المال والموازنة كاملا. هذه بشرى ايجابية للبنانيين جميعا وسيكمل طريقه التشريعي وفق التصميم والتصور الذي وضعناه".

وأكد أنها:" انها ستؤمن ملفا صحيا وتغطية لكافة اللبنانيين عبر فحوصات سنوية في مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات التي ستعتمد هذا النظام، كما ستؤمن للمواطنين الذين لا جهة ضامنة لهم الى جانب الفحوصات الخارجية تغطية اعلى في الاستشفاء وستوفر ادوية الامراض المزمنة والمستعصية".

وأضاف حاصباني أن: "من شأن هذا القانون ان ينظم التغطية الصحية لكافة المواطنين ويخفف الزيادة المضطردة بالكلفة خصوصا مع ارتفاع معدل العمر في لبنان، ويشكل خطوة عملية اولى لتوحيد الجهات الضامنة في المستقبل ولا يتعارض مع القوانين القائمة حاليا المتعلقة بهذه الجهات".

وتابع: "انوه بجهود النواب في لجان الصحة والادارة والعدل والمال والموازنة على مدار سنة كاملة و بالعمل الدؤوب الذي ادى الى توافق شامل حول المقاربة التي قدمتها لاقتراح القانون الذي بدأ مساره مع النائب السابق عاطف مجدلاني ونال دعما من الكتل النيابية كافة". لافتاً "كما احيي خصوصا العمل الذي قام به رؤساء اللجان النائبان عاصم عراجي وابراهيم كنعان والنائب السابق روبير غانم".

   

اخر الاخبار