بحر صور والناقورة من الأنظف والأقل تلوثاً على امتداد الشاطئ اللبناني .... المجلس الوطني للبحوث العلمية يصدر لائحة بأفضل المواقع للسباحة وأخطرها !!
المصدر : لبنان 24 تاريخ النشر : 18-06-2019
نشر المجلس الوطني للبحوث العلمية – المركز الوطني لعلوم البحار دراسة عن نوعية مياه الشاطئ اللبناني 2019.

وأظهرت نتائج المسوحات البحرية للشاطئ اللبناني أن الوضع لم يشهد تحسنا بالمقارنة بالسنوات الماضية نظرا لغياب المبادرات البيئية السليمة واستمرار استباحة الشاطئ لردم النفايات والتخلص من المياه الآسنة والرواسب الصناعية.

وأشار التقرير الى أن المواقع الأكثر تلوثاً على الشاطئ اللبناني هي: الرملة البيضاء، المنارة، برج حمود، الضبيه، سلعاتا، الشاطئ العام في طرابلس.

وأظهر التقرير أن 14 موقعاً في الشمال وجبل لبنان والشوف والجنوب هي مناطق نظيفة وتصلح للسباحة ولا تشكّل خطرا على صحة المواطنين من بينها: صور، الناقورة، البترون، جبيل، الفدار، طبرجا، العقيبه، انفه، والمعملتين.

أما المناطق التي صنفّت بحسب التقرير "حذرة إلى حرجة" نظرا لقربها من مصادر تلوث بكتيري فهي: الرميلة، صيدا، الصرفند، والهري.

ووفقاً للتقرير، فان المواقع الخطرة الملوثة جدا بمياه آثنة ورواسب عصارة النفايات ومعادن ثقيلة هي 8: شاطئ الرملة البيضاء وشاطئ المنارة، شاطئ ضبيه مارينا، الشاطئ الرملي قرب انطلياس، شاطئ طرابلس العام، شاطئ سلعاتا، شاطئ قليعات عكار ، شاطئ جزيرة عبد الوهاب طرابلس.

   

أخبار ذات صلة
اخر الاخبار