بالصور: في 'مشحا': أول حاوية ذكية صناعة محلية في لبنان!
المصدر : النهار تاريخ النشر : 20-06-2019
دشنت بلدية مشحا اول حاوية ذكية للنفايات في لبنان صناعة محلية بحضور مستشار رئيس الحكومة لشؤون عكار خالد محمد الزعبي، رئيس اتحاد بلديات نهر اسطوان عمر الحايكرئيس بلدية مشحا خالد عبدالقادر الزعبي، نائب الرئيس محمد سليمان الضناوي والاعضاء، رؤساء بلديات ومخاتير ورجال دين وفعاليات ومهتمين.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم تحدث رئيس البلدية الزعبي مرحبا بجميع الحضور وقال: "ان بلدية مشحا كسرت حاجز المستحيل بهذه التقنية الصديقة للبيئة وهي مشروع الحاوية الذكية والذي اتى استكمالا لمشروع فرز النفايات من المصدر التي بدات به بلدية مشحا من حوالي السنتين وانشاء مركزيّ الفرز والتسبيخ وانتاج السماد العضوي بالتعاون مع جمعية أنيرا".

واضاف: "هذه التقنية تمنع الانبعاثات والروائح الكريهة وتخد من تجمّع الحشرات والمناظر البشعة، بحيث نُفذ المشروع بتقنية عالية الجودة ، وان اهمية هذا المشروع انه صناعة محلية "مشحاوية" وبكلفة اقل من النصف من التقنية المستوردة وبنفس المعايير".

وطالب الزعبي وزير البيئة بسن قانون لاعتماد هذه التقنية في كل المدن والبلدات لما لها من تاثير بيئي ايجابي على كل الصعد.

ولفت الى ان ان هذا المشروع هو بتمويل من البلدية وهو نموذج اولي وسيعمم بباقي البلدة في حال تأمن التمويل اللازم ونحن جاهزون لاي مساعدة لأي بلدة لتعميم هذه التقنية.

مهندس المشروع "عبدالله خالد الزعبي قال : "لقد بدأت فكرة المشروع من خلال زيارة رئيس البلدية الى باريس و اسطنبول حيث أعجب بالمشروع لما فيه من مميزات حضارية ،صديقة للبيئة.حيث تم عرض فكرة المشروع و تم البدأ بالعمل عليه.نظرا للكلفة المرتفعة لعملية شحنه من الخارج الى لبنان تقرر العمل على تصنيعه محليا حيث بلغت كلفته ثلث الكلفة الأصلية.ثم تم جمع جميع المعلومات المتعلقة بالمشروع و رسم أسسه".

واضاف: "يعتمد المشروع على نظام الهيدروليك و هو مجهز للعمل على الطاقة الشمسية و الحساسات الذكية".

أما منفذ المشروع ابراهيم عامر شحادة فقال: "تم اسعمال ما يزيد عن الطن و النصف من الحديد الصناعي و تم البدأ ببنائه ليتكامل و يتجانس و الحصول على التوازن و الدقة المطلوبين. بعرض 1,5 متر و طول 5 أمتار و عمق 1,5متر".

   

اخر الاخبار