ترامب يفرض عقوبات على المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ابران السيد علي خامنئي
المصدر : روسيا اليوم تاريخ النشر : 25-06-2019
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات جديدة على إيران، تستهدف المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي، إلى جانب عدد من المسؤولين الإيرانيين الكبار.
وقد وقع ترامب امس المرسوم، وقال إن أحد أسباب فرض العقوبات هو إسقاط الطائرة المسيرة فوق مضيق هرمز لكنه أوضح أنها كانت ستُفرض بأي حال، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".
وتابع الرئيس الاميركي ان خامنئي مسؤول في النهاية عما وصفه "بالسلوك العدائي من قبل النظام"، موضحاً أن "العقوبات المفروضة عبر الأمر التنفيذي...ستحرم الزعيم الأعلى ومكتبه والمقربين منه ومن مكتبه من الوصول إلى موارد مالية أساسية".
كما أكد ترامب أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، مضيفا أنه يرغب في "عقد صفقة" مع الجمهورية الإسلامية.
وشدد ترامب على "اننا سنواصل زيادة الضغوط على طهران ... لا يمكن لإيران امتلاك سلاح نووي مطلقا"، مؤكدا أن الكرة الآن في الملعب الإيراني للتفاوض.
وأضاف الرئيس الايراني "نحن لا نطلب النزاع".
وقال أنه استنادا الى الرد الايراني، يمكن انهاء العقوبات غدا أو "يمكن أن تستمر لسنوات مقبلة".
من جانبه، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين إن المرسوم الجديد الذي وقعه الرئيس ترامب سيجمد "مليارات الدولارات" الإضافية على الحسابات الإيرانية.
وأعلنت الخزانة الأميركية عن فرض عقوبات على 8 قياديين كبار في الحرس الثوري الإيراني. كما أكد منوشين أنه ستفرض أيضا عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من هذا الأسبوع.


   

اخر الاخبار