ورشة نقاش بعنوان 'أزمة معالجة النفايات في الجنوب' في منتدى صور الثقافي
المصدر : حسين حجازية تاريخ النشر : 12-07-2019
" ازمة معالجة النفايات في الجنوب" كان عنوان ورشة نقاش في منتدى صور الثقافي، بمشاركة مع " شؤون جنوبية " بحضور مهتمين و وجوه اجتماعية ، قدم للنقاش الأستاذ وفيق هواري ، حول موضوع النفايات وما تشكله من أزمات في الجنوب ، و تحدثت الدكتورة نجاة صليبا و الدكتور أنور الشامي ضمن عرض جداول و بيانات على الشاشة من مركز حماية البيئة في الجامعة لاميركية في ييروت.

وبعد تفديم معلومات عن مكبات بيروت خلال الحرب ، وبعدها وتعدادها و ازمة اقفالها و آخرها الكوستا برافا و قبلها الناعمة ، اكد كل منهما على ان الازمة تتنقل من مكان لآخر ، و دعيا إلى تخطيط مستديم، و كان الحديث حول تجزئ الازمة إلى عناصرها و منها التقني و الإداري و الحوكمة و التدخل بين المحلي و السياسي ، ثم عرض لآثار كل خطوة تتخذ وفق كل حاجة منطقة سواء بين المحرقة و الفرز و الطمر ، واللامركزية ، و الكلفات و التخلص من العوادم أو البواقي ، و المطامر وموقف كل منطقة واستنساب السيناريو الأوفق و البدائل لكل منطقة تبعاً للمساحة المقدمة ، وغير ذلك ثم تطرق الشرح الى المحرقة و آثارها و الرماد السام و الكهرباء و ضرورة الإدارة المتكاملة بتشعباتها لاتخاذ القرار الملائم ، و تفاعل الأرقام لتقديم حل مناسب ، كما تناول النقاش التمويل الخارجي و الداخلي و دور البلديات و وزارة البيئة و مختلف الوزارات المعينة .

و قالت الدكتورة صليبا نحن كعلماء في الجامعة الاميركية ليس لدينا حل سحري ، بل نشارككم لحل المجازر البيئية . و شرح د. الشامي لتجربة برّ الياس و نجاحها رغم توقفها لاحقاً .
ثم فدم الاستاذ وفيق هواري عرضاً لمطامر الجنوب ، و لوضعها و بعض مشاكلها ، خاصة العشوائي منها ، و توقف بعض المعامل و طاقة استعاب بعضها .

وشارك في الحوار والنقاش د. عبد الناصر فران، الاستاذة منى جهمي، الاستاذ خليل يونس، الاستاذة كاميليا حبيب، السيدة روزيت حكيم، السيد محمد صفي الدين، الاستاذ محمد فران، د. عبد الناصر ابو خليل ، د. وهيب سلامة ، د. حسن حجازي، الاستاذ احمد فقيه و غيرهم.

   

اخر الاخبار