شباب طيردبا اعتصموا ضد مكبات الموت ورفعوا الصوت عالياً: لاقفال المكبات العشوائية فوراً
المصدر : حسن عكر
المصدر : حسن عكر
تاريخ النشر : 14-07-2019
تحت أشعة الشمس الحارقة وفي طقس صيفي حار أبى عدد من أهالي طيردبا في قضاء صور إلا النزول على الأرض والتعبير عن أرائهم المُحقَّة ونفَّذوا صباح الأحد الواقع فيه ٢٠١٩/٧/١٤ عند مدخل أحد أكبر مكبات النفايات على تخوم البلدة إعتصاماً سلمياً عبروا من خلالهم عن رفضهم القاطع لوجود تلك المكبات والمجازر لأنها تهدد الصحة العامة وحياة المواطنين في البلدة لما تحويه تلك المكبات من نفايات صلبة وطبية وغيرها وأمام تفاقم هذة الكارثة البيئية الخطيرة التي باتت تهدد حياتنا وحياة أطفالنا وامام إزدياد عدد المرضى والضحايا من الأمراض السرطانية والمستعصية وأمراض الجهاز التنفسي والحساسية والتلوث المريع لمنازلنا وهوائنا ومياهنا الجوفية وحقولنا وبساتيننا.

وتقدَّم المعتصمين بعض مخاتير البلدة وعدد من الفعاليات النقابية والشبابية والحزبية والكشفية والإعلامية وبمؤازرة الجيش اللبناني وقوة من مخابرات الجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن الدولة . وأكد المعتصمين أنهم لا يريدون قطع الطرقات ولا ازعاج الناس او التسبب بأضرار لهم"، لافتين الى "أن الهدف من الإعتصام هو منع رمي النفايات في خراج البلدة وعند مداخلها ". وعاشوا المعنيين وخاصة البلدية إلى التحرك السريع لوقف تلك المكبات والتوقف عن رمي النفايات فيها والعمل على متابعة هذه المشكلة بشكل جدي ".

بعدها، إنتقل عدد من الأهالي الى موقع رمي النفايات، وأبلغوا المسؤول عن الموقع اعتراضهم على رمي النفايات وحتى حرقها وعدم إستقبال المزيد منها .

وكان للمعتصمين بعض المطالب وشدَّدوا على الأمور التالية :
١-الطلب من إتحاد بلديات صور ومنطقتها بأقفال سريع لهذة المكبات وإعلان حالة طوارىء بيئية لمواجهة هذة الكارثة وحلها وإيجاد حل ناجع وعلمي لقضية النفايات .
٣- توجيه إنذار لبلدية العباسية الكريمة بضرورة التوقف الفوري عن إستعمال مكبِّها المتواجد في خراجها بمحاذاة بيوتنا في بلدتنا طيردبا وإقفاله فوراً ومعالجته بيئياً والتعويض على البلدة للأضرار الناجمة عنه.
٤- الطلب من معالي وزير البيئة فادي جريصاتي تكليف لجنة علمية خاصة للكشف والإقفال الفوري للمكبات ووضع خطة متكاملة للنفايات تبدأ من نشر الوعي البيئي المطلوب والفرز من المصدر والتدوير وإنشاء معامل معالجة النفايات بطرق وتقنيات علمية بيئية صحية متطورة وبإشراف علمي ومحلي وشعبي لضمان الفاعلية والجودة والثقة.

وختاماً ندعو أهالينا الأعزاء الى دعم تحركنا واللقاء معاً وبعيداً عن خلافاتنا السياسية لان الأمراض تفتك بصحتنا جميعاً ونحن نستنشق هذه السموم والروائح معاً ويموت أهلنا أمامنا ، فلنكن كلنا قلباً واحداً ويداً واحدة ولننقذ اهلنا وبلدتنا العزيزة من هذا الوحش القاتل الجاثم فوق صدورنا.
عشتم ، عاشت طيردبا الخضراء
الأحد ١٤ تموز ٢٠١٩
"حراك #شباب_طيردبا_البيئي" .

   

اخر الاخبار