كيف تحافظين على ذكاء ومهارات طفلك في الصيف؟
المصدر : نواعم تاريخ النشر : 31-07-2019
نظراً لأن أطفالنا يدرسون خلال معظم العام الدراسي، فإن الإجازة الصيفية تكون فرصة لأخذ استراحة من الدروس الأكاديمية الصعبة، ولكن هذا لا يعني إهمال التعليم في الصيف، فالطفل ينسى ما تعلّمه، وتتراجع مهاراته مع عدم التدريب، لذا فإن الإجازة الصيفية يجب أن تشمل خطة تعليمية للطفل بهدف الحفاظ على ذكائه، والمهارات التي تعلّمها خلال شهور الدراسة.

بعض الأمهات يفضّلن الطرق الأكثر تنظيماً، مثل برامج التدريس، أو فصول المدرسة الصيفية، فيما تفضّل أمهات أخريات الأنشطة المنزلية البسيطة للحفاظ على المهارات المكتسبة خلال العام الدراسي السابق.

بغضّ النظر عن الأسلوب الذي تفضّلينه، فهناك 3 أفكار رئيسة تساعدك في الحفاظ على ذكاء ومهارات طفلك في الإجازة الصيفية.

-امنحي طفلك المساعدة

عندما يتعلّق الأمر بالحفاظ على المستوى الأكاديمي الذي وصل إليه الطفل، ينبغي توفير الوسائل التي تساعده على هذا، تأكّدي من حصول طفلك على وسائل تعليمية جيدة، ساعديه في البحث عن الكتب الممتعة، واحرصي على أن يقرأ كل يوم وشجعيه على القراءة عبر مكافآت لطيفة مثل شراء الآيس كريم، الخروج في نزهة، أو أي شيء يحبه.

احرصي أيضاً على منح طفلك الثقة، أخبريه أنكِ تثقين به وبنجاحه، وأنكِ تتوقعين منه نتائج عظيمة في نهاية الإجازة الصيفية.


-تعليم الطفل كيفية إدارة الوقت

الصيف وقت رائع لتعليم الطفل مهارات جديدة تساعده بعد ذلك خلال العام الدراسي، علّمي طفلك كيفية إدارة وقته، تحديد الأولويات، تنظيم المواعيد، تتبع كيفية قضاء وقته، وأهمية تخصيص وقت يومي لتنمية مهاراته العقلية، وبالطبع أهمية الالتزام بالمواعيد.


-التعليم الممتع

لا يُنصح أن يكون التعليم الصيفي مملّاً أو منظّماً بصورة مفرطة، بل يجب أن يكون ممتعاً إلى حدٍّ كبير، ولأن الدروس الأكاديمية ليست مغرية، فالأفضل تقديم أجواء مريحة ومرحة للطفل، بحيث يتعلّم أثناء ممارسته أنشطة ممتعة ومسلّية، ولا يشعر أنه محروم من الاستمتاع بالإجازة.

   

اخر الاخبار