سفية الرحلة إلى الأمان !...الأستاذ عدنان ح. أبو خليل
تاريخ النشر : 11-08-2019
سفية الرحلة إلى الأمان !

الذهب يركب الرحلة إلى الأمان ليتجاوز حدود $1,500 للأونصة الواحدة


تجاوز سعر أونصة الذهب الواحدة حدود ال $1,500 دولار للمرة الأولى منذ ستة سنوات، وهي حصيلة الإندفاعة المضطردة والمستمرة خلأل طيلة فصل الصيف والعائدة إلى هبوط وتراجع العائدات على سندات الخزينة وإبتعاد المستثمرين عن الأسواق العالمية المتقلبة.


عقود الذهب المستقبلية ( Futures Delivery) لشهر آب إرتفعت بنسبة 2.4% إلى $1507.30 للأنصة الواحدة في البورصة ( Comex Division of N.Y.S.E) وهذه هي النسبة الأعلى منذ شهر نيسان 2013 . بالمحصلة النهائية إرتفعت الأسعار لأكثر من 6% خلآل الأشهر الأربعة الماضية بحوالي 15% منذ شهر أيار.

عدة أسباب وراء هذا التحسن. العديد من المستثمرين لديهم هواجس حول حرب التجارية العالمية الدائرة حاليا" بين إقتصاديات الدول الصناعية والتي سوف تأثر سلبا" على الإقتصاد العالمي الهش حاليا" مما سوف يؤدي إلى تباظؤ وتيرة النمو في إقتصاد الولايات المتحدة.

المؤشرات الإقتصادية الحديثة قد عززت من تلك المخاوف. ففي المانبا, المؤشرات لشهر حزيران االمنصرم كانت أضعف من المتوقع ، مما يؤكد بأن أكبر إقتصاد في أوروبا ما ذاك يصارع

"المزاج العام في الحرب الإقتصادية هي احدى الجوانب التي إتخذت منحى خاص،" كما ذكر Iran Epstein ، المحلل الإستراتيجي لشركة Linn & Associates. " هنالك الكثير من الخوف في الأسواق."

الذهب هو الملاذ الأكثر شعبية لدى الكثير من المستثمرين المضطربين ، لأسيما في الفترات التي توصف بانها ضبابية حول العالم سياسيا" وإقتصاديا". وملأذات آخرى حققت تحسن في أسواق العملأت كاللين الياباني والفرنك السويسري في الأسابيع القليلة الماضية.


أسعار المعادن أيضا" إستفادت من هبوط العائدات على أسعار سندات الخزينة. لأنها لا تقدم أي عائدات ، فان هذا ما يجذب المستثمرين لشراء الذهب عندما تتدنى العائدات.

العائدات على سندات الخزينة الحكومية حول العالم تراجعت نهار الأربعاء الماضي بعدما خقضت ثلاثة بنوك مركزية الفائدة على إصداراتها من محفظها المرتبطة بالسندات الخزينة ، مما زاد من مخاوف المستثمرين حول مستقبل الإقتصاد العالمي.

إرتفاع أسعار الذهب تعتبر بمثابة نعمة بالنسبة للمستثمرين في الذهب ، الذين راقبوا أسعار الذهب بشكل عام تتأرجح بين ال $1,150 و $1,350 لمدة ثلاث سنوات قبل هذا الصيف.

الطلب المتزايد والمضطرد على شراء الذهب كذلك عكس إيجابا" على أسعار أسهم مناجم الذهب ، التي تعتبر من أفضل الأسهم للعام 2019. فأسهم شركةThe VanEck Vectors Gold Miners ETF إرتفعت أسعارها بنسبة 41% خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، وأسهم شركة Barrick Gold Corp. أيضا إرتفعت بنفس النسبة خلال الفترة الزمنية ذاتها وأسهم شركة Newmont Goldcorp صعدت بنسبة 28% ضمن تلك المهلة الزمنية ذاتها.

وفي هذه الأثناء صناديق التحوط ( Hedge Funds) والمستثمرين المضاربين ( Speculative Investors) يراهنون على أسعار أعلى منذ العام 2016 . وأيضا"، مئات الملايين من الدولارات تتدفق على بورصات العقود الآجلة للسلع ( Commodity Futures Exchange) كال SPDR Gold Trust ETF خلال الأيام القليلة الماضية ، بحسب مؤسسة FactSet.

والطلب على الذهب يمتد ايضا" ليشمل البنوك المركزية.

   

اخر الاخبار