إدارة الغذاء والدواء الأميركية: العثور على مادة مسببة للسرطان في بعض أدوية الحرقة
المصدر : جريدة النهار
المصدر : جريدة النهار
تاريخ النشر : 15-09-2019
أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" عن وجود مادة نتروزامين التي قد تُسبب السرطان في بعض أدوية الرانيتدين Ranitidine، بينها الدواء المعروف تجارياً باسم Zantac، التي تستخدم لمعالجة الحرقة والحموضة، وذلك استناداً الى نتائج الإختبارات، وفق ما ذكر موقع WebMD .

وقد أظهرت النتائج وجود مستويات منخفضة من مادة نتروزامين في بعض أدوية الحرقة، وبالرغم من هذه النتائج الأولية إلا ان ذلك لا يعني أن يتوقف المريض عن تناول هذه الأدوية كما أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

هذا الإنذار ليس الأول من نوعه، إذ سبق وأعلنت FDA منذ عام تقريباً، وجود مادة نتروزامين وغيرها من الشوائب في بعض أدوية ضغط الدم وقصور القلب.

لذلك تنصح إدارة الدواء والغذاء الأميركية المرضى الذين يتناولون الدواء بمراجعة طبيبهم والبحث عن بدائل علاجية أخرى لديها المفعول نفسه للدواء الحالي.

وتجدر الإشارة الى أن هذا الملوث البيئي موجود في الماء والأطعمة بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضراوات.

وانطلاقاً من هذه النتائج، تجري FDA تقييماً لمراقبة مستويات مادة نتروزامين في أدوية الحرقة لضمان سلامة المرضى وستنشر كل المعلومات عند توافرها.

علماً ان أدوية رانيتيدين تستخدم لمنع ومعالجة القرحة الهضمية في المعدة. هذا الدواء يقلل من كمية الحامض الذي تنتجه المعدة ويقلل من التهاب المريء.

وقالت مديرة الأبحاث في مراكز تقييم الدواء بهيئة الغذاء والدواء الأميركية، جانيت وودكوك إن "شوائب النتروزامين يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها الهيئة في الاختبارات الأولية للرانيتيدين "بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة".

   

اخر الاخبار