رئيس بعثة اليونيفيل يستقبل قائد القوات المسلحة اللبنانية في منطقة عمليات اليونيفيل
تاريخ النشر : 19-09-2019
استقبل رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول اليوم قائد القوات المسلحة اللبنانية العماد جوزيف عون خلال زيارته مقرّي قيادة القطاعين الشرقي والغربي لليونيفيل في مرجعيون وشمع في جنوب لبنان.

وقد ناقش القائدان قضايا متعلقة بالوضع الأمني والأنشطة المنسّقة بين القوات المسلحة اللبنانية واليونيفيل في المنطقة الواقعة بين نهر الليطاني والخط الأزرق.

من ناحيته، أكّد اللواء ديل كول على أهمية تعزيز التعاون بين اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية في مجال معالجة الحوادث والانتهاكات بفعالية وفي الوقت المناسب.

وقال اللواء ديل كول: "الأحداث الخطيرة التي وقعت مؤخراً في منطقة عمليات اليونيفيل كان يمكن أن تؤدي إلى تصعيد خطير للوضع".

وأضاف: "لقد تطلب الأمر عملاً مكثفاً مع الجانبين لحملهم على وقف إطلاق النار واحتواء الوضع. ويتعيّن علينا أن نعمل معاً لتعزيز قدراتنا في مجال المراقبة ومعالجة الوضع على الأرض، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق التي استخدمت بشكل جيد لناحية الحفاظ على الهدوء والاستقرار منذ عام 2006".

وتابع: "أثبتت الأزمة الأخيرة مرة أخرى مركزية آلية الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل لناحية نجاحها في تهدئة الوضع على طول الخط الأزرق".

كما شدد رئيس بعثة اليونيفيل على ضرورة الدعم من القوات المسلحة اللبنانية لضمان الانتهاء بسرعة من تحقيقات اليونيفيل حول خرق وقف الأعمال العدائية والتطورات ذات الصلة على الخط الأزرق. وقال اللواء ديل كول: "لدينا نيّة مشتركة للحفاظ على الاستقرار في منطقة العمليات وضمان خلو المنطقة من الأسلحة غير المصرّح بها والأنشطة العدائية من أي نوع كان".

كذلك تطرّقت المناقشات إلى البنود الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي 2485 الصادر بتاريخ 30 آب والذي تمّ بموجبه تمديد ولاية اليونيفيل لمدة عام آخر.

وأشار اللواء ديل كول إلى أن إحدى أولويات المجتمع الدولي واليونيفيل تتمثل في زيادة قدرات القوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان.

   

اخر الاخبار