حظر نشاط فني لفرقة راب فلسطينية في برلين
المصدر : محمد النمر تاريخ النشر : 27-09-2019
قررت سلطات العاصمة الألمانية برلين حظر نشاط فني كانت ستقيمه فرقة فناني راب فلسطينيين أمام بوابة براندنبورغ التاريخية, وأوضح متحدث رسمي باسم سلطات ولاية برلين أن منع النشاط تم لأنه “مستفز” وبسبب “معاداة السامية.

وأكد المتحدث باسم وزارة داخلية ولاية برلين، لصحيفة “تاغسشبيغل” البرلينية أن تنظيم الحفل وظهور الفرقة في نشاط على مقربة من النصب التذكاري للهولوكوست، وهي تمجد العنف في أغانيها التي تدعو أيضا لإزالة إسرائيل، كان سيشكل “استفزازا” ولذلك تم منع النشاط.

وكان مغنيا الراب الفلسطينيان شادي البوريني وقاسم النجار سيشاركان في الحفل مساء الأربعاء وبإشراف من البيت الفلسطيني في برلين ومؤسسة سيدة الأرض، في مبادرة “أطول صف دحية فلسطينية في أوروبا”. وأشارت الصحيفة إلى أن المغنيين المشاركين في المهرجان لهما أغنية قديمة بعنوان “اقصف تل أبيب”.

من جهته انتقد النائب السابق في حزب الخضر فولكر بيك إقامة هذه الاحتفالية في برلين، وفقا لما نشرته الصحيفة الألمانية، وتساءل بيك عن “كيفية حصول المغنيين على تأشيرة لألمانيا، داعيا الحكومة الفيدرالية لتفسير ما حصل”.

في حين قال رئيس الجالية الأمريكية اليهودية ريمو ليموهيس “إنه يشعر بالفزع عندما يرى أن فنانين هاجما إسرائيل في السابق وفي أحقيتها بالوجود، يسمح لهما بالقدوم إلى برلين والغناء فيها”، مؤكدا أن هذا الحفل “ينشر صورا نمطية معادية للسامية”.

وكانت الشرطة الألمانية قد أجابت على سؤال لصحيفة “تاغسشبيغل”، قبل قرار إلغاء الحفل، بأنها تعلم بحدوث هذا التجمع، وبأن جمعية سيدة الأرض قامت بتبليغ الشرطة بشكل رسمي عنه اليوم الأربعاء. كما أكدت الشرطة أنها على علم أيضا بحضور المغنيين المذكورين، مؤكدة على أن السلطات الأمنية ستلقي نظرة فاحصة على الحدث لضمان عدم حصول أية انتهاكات.

وبالرغم من منع الفنانين المشاركة بهذا الحفل فقد شارك عدد كبير وحشد غفير من محبي القضية الفلسطينية وبالرغم من هطول الامطار, وكتب الفنان قاسم النجار والفنان شادي البوريني الى ابناء شعبنا الفلسطيني العظيم في المانيا..
نعتذر لقد تم منعنا من الصعود الى المسرح في اللحظات الأخيرة, كان المقرر ان نكون معكم اليوم من امام بوابة برلين لنغني معكم ولكم ولفلسطين, وعند وصولنا تفاجئنا بوجود الشرطة وابلاغنا بمنعنا من المشاركة وحتى التواجد بينكم في الساحة.

شكرا على حبكم وثقتم وعلى تواجدكم الكبير رغم الأمطار ونعدكم بأن نكون معكم قريبا جداً.

والك الله يا فلسطين

   

اخر الاخبار