دكتوراه في الصيدلة السريرية للصيدلي زهرة حسين شعيتلي
تاريخ النشر : 09-10-2019
ناقشت الطالبة اللبنانية زهرة حسين شعيتلي في جامعة بيروت العربية رسالة الدكتوراة في الصيدلة السريرية في كلية الصيدلة تحت عنوان "استعمال جرعة منخفضة من الاريتروبيوتين 10.000 وحدة دولية، مع الحديد الفموي مقابل الحديد الوريدي (جرعة ٢٠٠ ملغ) بشكل أسبوعي في علاج مرضى فقر الدم الناجم عن العلاج الكيميائي".

وهذه الدراسة تعتبر اول دراسة علمية وحيدة  بحثية بأثر رجعي أجريت  في جنوب  لبنان وتختص بعلاج مرضى فقر الدم الناجم عن العلاج الكيميائي لدى مرضى السرطان ، نظرا لأهمية الموضوع وانتشار مرضى السرطان في العالم ولاسيما الانتشار المتزايد في لبنان.

وأشرف على الرسالة البحثية لشعيتلي الدكتورة ثريا دمياطي أستاذ مساعد الفارماكولوجي والعلاجيات، والدكتورة مها أبو العلا رئيس قسم العلوم الصيدلانية في جامعة بيروت العربية والباحة، والدكتورة هيفا دبوق مسؤولة قسم الأورام في مستشفى جبل عامل، إلى جانب لجنة بحثية مؤلفة من البروفسيور الدكتورة هانية مرتضى عميدة قسم الدراسات العليا والأستاذة الدكتورة  عزا غازي.

ونالت شعيتيلي درجة الدكتوراة بتقدير مميز من اللجنة التي اثنت على الجهود المبذولة، قبل أن توصي بنشر الدراسة في المجالات العلمية والعالمية.

وأظهرت الدراسة الحالية الرجعية بأن اعطاء ESA في تركيبة مع الحديد عن طريق الفم زاد بشكل كبير على مستوى الهيموغلوبين مقارنةو مع الدواء الوهمي، مبينة ان السكروز في الوريد زاد من مستوى الهيماتوكريت بشكل ملحوظ مقارنةً بالعلاج الوهمي ، كما أن الحديد الوريدي يزيد أيضًا من المستوى المتوسط ​​لحجم الخلية ، لكنه لم يكن ذو دلالة إحصائية. كما ظهرت هذه الدراسة أن مجموعة الحديد كانت مرتبطة بنقل دم أقل مقارنةً بالعلاج الوهمي.

   

اخر الاخبار