تغريم «ماستر تشيبس» لتلويثها الليطاني!
المصدر : جريدة الأخبار
المصدر : جريدة الأخبار
تاريخ النشر : 17-10-2019
أدان القاضي المنفرد الجزائي في زحلة محمد شرف، أمس، شركة «ماستر تشيبس» بتهمة تلويث الليطاني عبر رمي صرفها الصناعيّ في نهر الليطاني من دون معالجة في الفرزل.

وبُرّئ رئيس مجلس إدارة الشركة النائب ميشال ضاهر من التهمة ذاتها «لعدم كفاية الدليل». الحكم جاء بعد سنة وشهر على إخبار تقدّمت به المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أمام النيابة العامة المالية ضد «ماستر» وضاهر.

وفي 17 تشرين الأول 2018، ادّعت النيابة الاستئنافية في البقاع على المخبَر عنهما وأحالتهما إلى القضاء الجزائي. خلال مسار المحاكمة، عيّن شرف خبراء من وزارات الصحة والبيئة والصناعة والمصلحة للكشف على المعمل الذي يصنع البطاطا.

وأظهرت التقارير المقدّمة للمحكمة كما ورد في الحكم بأن «المياه التي تخرج من المعمل غير معالجة وتصبّ في الليطاني مباشرة، وتقدّر بـ 50 ليتراً يومياً».

وأصدر شرف قراراً بتغريم «ماستر تشيبس» مبلغ 70 مليون ليرة وتخفيفه إلى 50 مليوناً بسبب سعي الشركة لرفع التلوّث، وإلزامها بتنظيف مجرى النهر في المنطقة الموازية لمعملها وزرع ألف نبتة من قصب السكر على طول ٣٠٠ متر من المنطقة الممتدّة من معملها وصولاً إلى النهر وغرس ثلاثة آلاف شجرة من الصنوبر، فضلاً عن إلزامها بدفع 15 مليون ليرة لمصلحة الليطاني.

   

اخر الاخبار