اخر الاخبار
صحف أميركية تدق ناقوس الخطر:مدينة صور مهدّدة!
المصدر : نيويورك تايمز-ترجمة لبنان 24 تاريخ النشر : 19-10-2018
مدينة صور
مدينة صور
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تقريرًا أعدّته الصحافية كيندرا بيار لويس حول تغيّر المناخ في العالم، إذ قالت: "نحن نغطّي المواقع الأثرية المهددة بسبب تغيّر المناخ، ويبدو أن اللائحة تطول". وأشارت إلى أنّ أحد الأمور القاسية لظاهرة الاحتباس الحراري هو أنها تهدد ماضي الإنسانية، فضلاً عن مستقبلها.

وقد تم التركيز على ذلك من خلال دراسة صدرت يوم الثلاثاء، وخلصت الى أنّ أهم المواقع الأثرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط - وهي مدينة أفسيس اليونانية، وأحياء اسطنبول التاريخية، وقنوات البندقية - قد لا تنجو من عصر تغير المناخ.
وأوضحت أنّه خلال دراسة جديدة، حلّل الباحثون 49 موقعًا تراثيًا بتصنيف اليونسكو في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتأثير ارتفاع مستوى سطح البحر على هذه الأماكن. وأضافت الصحافية أنّ المواقع الجديدة المُعلن عنها تنضمّ الى سلسلة من الأماكن التراثية التي كانت "نيويورك تايمز" أعدّت تقارير عن كيفية تهديد المناخ لها، ومن بينها أشجار وغابات الأرز في لبنان.

وعن خطر إبادة أشجار الأرز التي تعدّ رمزًا للبنان، أشارت الصحيفة الى أنّ الظروف التي تحتاجها أشجار الأرز لكي تصمد باتت نادرة أكثر مع ارتفاع الحرارة في الشرق الأوسط، لافتةً الى أنّ تغيّر المناخ يقتل أشجار الأرز.

وإذا استمرّ الإحتباس الحراري، يقول بعض العلماء إنه بحلول عام 2100 ستكون أشجار الأرز قادرة فقط على النمو في أقصى شمال لبنان حيث الجبال هناك هي الأكثر ارتفاعًا في البلاد. وكان مدير محميّة أرز الشوف نزار هاني قد قال في التقرير الذي أعدّته التايمز "هناك مطر أقل، فيما ترتفع درجات الحرارة". واعتبرت الصحيفة أنّ تغيّر المناخ يمحو الهوية الثقافية حول العالم.
كذلك، كانت دراسة أخرى اُعدّت عام 2010، قد توقعت أنّه في حالة ارتفاع درجة الحرارة، فلن ينمو المزيد من الأرز في الشوف، لأن الجبال هناك ليست مرتفعة بما فيه الكفاية. وفي حين يرى بعض الأخصائيين اللبنانيين أن هذا التنبؤ مبالغ به، فإنهم يتفقون على أن الأرز يواجه حالة طارئة.
من جانبها، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن التقرير الجديد الذي نشرته صحيفة Nature Communications، ولفتت الى أنّ تغيّر المناخ يهدّد مدنًا واقعة على البحر الأبيض المتوسط، وإضافةً الى البندقية في إيطاليا، فالتغيّر المناخي يهدّد مدينة صور في لبنان، إذ يؤدّي الإحتباس الحراري الى ارتفاع منسوب المياه وهناك تحديات كثيرة لتتكيّف هذه المدن مع آثار ارتفاع مستوى مياه البحر.

   

أخبار ذات صلة
اخر الاخبار