'المنخفض الايسلاندي يضرب لبنان': امطار غزيرة ورياح شديدة وثلوج على المرتفعات
تاريخ النشر : 08-12-2019
أشار الاب إيلي خنيصر في تقريره حول الأحوال الجوية في لبنان والمنطقة، الى أن "المرتفع السيبيري انحرف نحو الهند الصينية وجنوب سيبيريا، وخلت الساحة الأوروبية والروسية الغربية "للمنخفض الايسلاندي" الذي يمدد خطوط ضغطه المنخفضة من الدول السكاندينافية نحو جنوب اوروبا وتركيا، الأمر الذي سيستقطب السحب الأطلسية الرطبة نحو البحر المتوسط فتشكل سلسلة من المنخفضات الجوية (المتوسطة الفعالية) وتضرب خلال هذه الفترة لبنان وسوريا وفلسطين والأردن تترافق مع عواصف رعدية واستقرار بدرجات الحرارة الباردة".

وقال التقرير: "يبدأ تأثير المنخفض الجوّي على لبنان صباح يوم الأحد وتشتد فعاليته صباح الإثنين فتكون الأمطار غزيرة على طول الخط الساحلي والجبال الغربية مع اشتداد بسرعة الرياح التي ستلامس 40 كلم في الساعة بعض الأحيان، وتتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 2000 متر ليتدنى مستوى الهطولات الثلجية مساء الأحد الى ما يقارب 1700/1800 متر".

واضاف: "يلي هذا المنخفض الاعتيادي، حالة اخرى منتصف الأسبوع المقبل من الاضطراب الجوي يترافق ايضاً مع امطار غزيرة وثلوج على الجبال 1600 متر وما فوق.
وتتوزع الأمطار على الشكل التالي:

هطولات درجة اولى:
الساحل اللبناني، مناطق جبيل وكسروان والمتن والشوف، بيروت الدامور الناعمة، صيدا وصور والنبطية وبنت جبيل ومرجعيون، شمال فلسطين دمشق ويبرود.
(30-50مم)
هطولات درجة ثانية:
البقاع الغربي، البقاع الوسط وشمال الأردن
(20-35مم).
هطولات درجة ثالثة:
البقاع الشمالي الشرقي وحمص ( 8-15مم)

الحرارة على الساحل: 17 نهاراً و 13 ليلا
الرياح: جنوبية غربية باردة سرعتها 10 كلم في الساعة تشتد لتصل الى 40 كم في الساعة

   

اخر الاخبار