تحذير جديد: توقفوا عن تناول الخس الروماني!
تاريخ النشر : 22-11-2018
دق ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ ( CDC) ناقوس الخطر في موضوع سلامة الغذاء بعد تفشي بكتيريا "إي كولاي" ( E.coli) فيه والتحذير بالتوقف عن تناول الخس الروماني بعد ان كشفت الفحوصات انه غير آمن.

نصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها المستهلكين برمي الخس الروماني الموجود عندهم. لذلك يجب عدم تقديمه في المطاعم كما يجب ألا يُباع في المتاجر وعلى الناس عدم شرائه بغض النظر عن المكان وزمان نمو الخس. كما لا يهمّ اذا كان الخس كاملاً او مقطعاً او مزيجاً من الإثنين.

هذا التحذير الطارىء الذي صدر قبل يومين من عيد الشكر عند الأميركيين عكس الشكوك حول التلوث البكتيري وأصلها. لا يعمم مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها نتائجه على كل انواع الخس، هذه النقطة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار عند ملايين الأشخاص الذين يتناولونه. حتى الساعة لا يعرف المحققون متى وأين وكيف حصل هذا التلوث.

https://www.washingtonpost.com/national/health-science/romaine-lettuce-is-not-safe-to-eat-cdc-warns-us-consumers/2018/11/20/726d0ae6-ece9-11e8-96d4-0d23f2aaad09_story.html?noredirect=on&utm_term=.d9d354c253cc

تخلصوا منه فوراً

أفاد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إصابة 32 شخصاً في 11 ولاية بعد تناولهم الخس الروماني، وقد أدخل 13 مريضاً الى المستشفى حيث يعاني واحداً منهم من أحد انواع الفشل الكلوي. كذلك أعلنت وكالة الصحة الكندية عن إصابة 18 شخصاً ببكتيريا "إي كولاي" في اونتاريو وكيبيك.



وبناء عليه، طلبت CDC من المستهلكين عدم تناول الخس الروماني والتخلص منه بسرعة حتى لو تناول بعضهم كمية منه في وقت سابق دون ان يُسبب لهم حالة مرضية او انتكاسة صحية. تشمل هذه النصيحة كل انواع الخس الروماني على اختلافها، ناصحة إياهم "بعدم تناول الخس في حال عدم معرفتكم لنوعه والتخلص منه فوراً".

كما تمنت على المستهلكين "غسل وتعقيم مكان تخزين الخس، إذ عادة ما يُصاب الشخص بالمرض بعد 3 او 4 أيام من تناوله الخس الذي يحتوي على بكتيريا "إي كولاي" وفق ما ذكرت CDC.

ما هذه البكتيريا؟

تعيش بكتيريا "اي كولاي" في أمعاء الحيوانات، ويمكن أن تلوث مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية. قد يصاب الشخص بهذه البكتيريا دون ظهور اعراض وعادة ما يتعافى المريض منها دون مضاعفات بين 5 الى 10 أيام، ويمكن انتقال العدوى من شخص لآخر عبر الاتصال المباشر.

تشمل أعراض هذه البكتيريا:

* إسهال قد يكون مصحوباً بالدم

* تقلصات قوية في المعدة

* ألم قوي في البطن

* التقيؤ

* الفشل او القصور الكلوي

لذلك عند ظهور اي من هذه الأعراض ينصح بزيارة الطبيب لتشخيص حالته وتلقي العلاج المناسب.

   

اخر الاخبار