في جنوب لبنان: الغنى البيئي يكرّس محميات طبيعية جديدة
المصدر : موقع المنار تاريخ النشر : 27-01-2020
ثلاث محميات جديدة في الجنوب اللبناني أقرت لجنة البيئة النيابية إنشاءها وأحيلت إلى اللجان المشتركة وواحدة منها الى الهيئة العامة، وهي محمية العباسية البحرية، وهي امتداد لساحل صور، محمية في النميرية قرب النبطية، ومحمية جبل الريحان للحفاظ على الأحراج من تمدد الكسارات والمرامل.

تشكل هذه القرارات اهتماما متقدما بالتنوع البيئي والطبيعي في لبنان والممتد بغناه من البحر والشاطئ الى الجبال وتاتي لتضيف محميات جديدة الى سلسلة المحميات المميزة في مختلف المناطق.

من شأن تصنيف شاطئ البقبوق-العباسية محمية طبيعية حماية الشاطئ من أي تعدّ عليه بما يحفظ تنوعه النباتي ومواقع نشاط السلاحف البحرية وهذا ما يحفظ تأمين الأرضية المناسبة للتعشيش ويضمن بالتالي حماية النظام البيئي للشاطئ كما تؤكد جمعية الجنوبيون الخضر . وتضيف أن اعلان الشاطئ محمية طبيعية يزيد من الوعي البيئي العام وادراك الناس لأهمية وخصوصية الشاطئ.

وبذلك يمكن اعتبار أن شواطئ صور الطبيعية الجنوبية، حيث محمية شاطئ صور الطبيعية، والشمالية التي يشكل قسم منها البقبوق باتت تخضع لشروط حماية المحميات الطبيعية التي نص عليها القانون اللبناني. ولذلك أثر هام جداً سواء على المستوى البيئي المحلي أو في إستعادة صحة وحيوية الشواطئ وزيادة الوعي البيئي وتنشيط دور البيئة في عملية التنمية المحلية لكامل المحيط.

الجمعية كانت تقدمت بإقتراح حماية الشاطئ وذلك بالإستناد إلى مبدأ حفظ وإستعادة البرية وأعدت دراسات حماية لعدد من المواقع من بينها شاطئ البقبوق (العباسية) ووادي زبقين وياطر وشاطئ عدلون وحمى رميش وتصنيف غابة الجبل الرفيع لتقديمه للبلديات المعنية ليرفع إلى وزارة البيئة وعملت مع بلدية العباسية على إستكمال المستندات والإجراءات وتبنى المجلس البلدي المقترح وجرى رفعه إلى وزارة البيئة التي وافقت على عليه ورفعته إلى مجلس الوزراء قبل أن تقره لجنة البيئة في المجلس النيابي أمس.

في المرحلة المقبلة وبعد صدور قانون المحمية ستتشكل لجنة إدارة المحمية بموجب هذا القانون ومن خلالها ستتابع الجمعيات والناشطون البيئيون تنظيم وإدارة المحمية.

   

اخر الاخبار