لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟
تاريخ النشر : 28-11-2018
النعاس بعد تناول الطعام هو استجابة الجسم للتغيرات الكيميائية أثناء عملية الهضم، وهذا أمر طبيعي ويحدث للجميع، ومع ذلك إذا كان النعاس يحدث في كل مرة بعد تناول الطعام ويعيق قدرتك على العمل، فقد يكون هذا مصدر قلق، وفقا لموقع" thejakartapost" .

أسباب الشعور بالنعاس بعد تناول الوجبة

عندما تكون المعدة ممتلئة سيحدث النعاس الأمر الذي يصيب كثير من الناس، سبب النعاس بعد تناول الطعام يأتي نتيجة عدة عوامل، مثل نوع الطعام الذي تتناوله، وعادات النوم، والحالة الصحية لكل شخص.

أنماط الهضم وهرمونات الدماغ

بعد تناول الطعام يقوم الجسم بإفراز هرمونات مثل الأميلين، الغلوكاجون و الكوليسيستوكينين، هذه الهرمونات تزيد من مستويات السكر في الدم، مما يخلق شعوراً بالامتلاء وإنتاج الأنسولين، ثم يطلق الدماغ هرمون السيروتونين الذي يسبب النعاس.

يؤثر الطعام أيضًا على إنتاج الميلاتونين في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن النعاس بعد الوجبة.


نوع الطعام الذي تتناوله

يستوعب الجسم جميع أنواع الأطعمة بالطريقة نفسها، بعض الأطعمة يمكن أن تسبب المزيد من النعاس أكثر من غيرها، حيث تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والدواجن والبيض والسمك والسبانخ والجبن وفول الصويا، على حمض أميني تريبتوفان، الذي يستخدمه الجسم لإنتاج السيروتونين المسؤول عن النعاس.

تساعد أيضا الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أيضًا على إنتاج السيروتونين والأحماض الأمينية التريبتوفانية الموجودة في الدماغ.

الإفراط في تناول الطعام

بعد الوجبة، يقوم الجسم بضخ المزيد من الدم إلى الجهاز الهضمي لتحسين هضم الطعام بكميات هائلة، مما يسبب نقص مؤقت في الدم والمغذيات في الدماغ، من الأفضل تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضراوات والحبوب والدهون الجيدة لتوفير الطاقة المستمرة للجسم مع شرب الكثير من الماء والحد من تناول السكر.

الحالة الصحية

إذا شعرت بانتظام بالنعاس بعد الوجبة، فقد تكون علامة على أمراض مثل مرض الاضطرابات الهضمية وفقر الدم وعدم تحمل الطعام والحساسية وتوقف التنفس أثناء النوم ومشاكل الغدة الدرقية.

   

اخر الاخبار