اليانسون أنواعه فوائده ومضاره................. إعداد د. عباس وهبي
تاريخ النشر : 07-03-2020
اليانسون أنواعه فوائده ومضاره

اليانسون هو نبات عطري ينتمي إلى الفصيلة الخيميّة "Umbelliferae" ٌ ويسمى باللاتينية (Pimpinella anisum) له تاريخ طويل من الإستخدام الطبي . و تعتبر عشبة اليانسون من الأعشاب الحولية التي تنمو إلى ارتفاع يصل إل 30-50 سنتيمتراً و تزرع في شرق منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وغرب آسيا والشرق الأوسط وأسبانيا والولايات المتحدة الأميركية ..وهي تمتلك أزهاراً بيضاء اللون وبذوراً صغيرة يتراوح لونها بين الأخضر والأصفر ،كما يمتلك من الخصائص المفيدة فهي مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات و مضادة للأكسدة أيضاً و يوفر الكثير من المنافع للجهاز الهضمي ...و يتمّ استخدام بذور اليانسون وزيت اليانسون والأقل شيوعًا هو استخدام الجذور والورق لصنع الأدوية من أجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها. وفقاً لبعض المصادر ، تمّ استخدام اليانسون في مصر من 1500 قبل الميلاد...
يُستخدم اليانسون أيضًا لإضفاء نكهة للطعام والشراب والحلوى والمعطرات . وغالبًا ما يُستخدم كمعطّر في الصابون والكريمات ...وهو يُعرف بعدة أسماء :
اليانسون ، فاكهة الأنيسي
بذور اليانسون الخضراء...
واليانسون ليس هو نفسه اليانسون نجمة ، على الرغم من أنّ الأسماء تبدو متشابهة.
الفوائد الصحية:
. يمكن أن يكون لبعض المواد الكيميائية في اليانسون آثار شبيهة بالإستروجين ويمكن أن يكون لها تأثيرات على جسم الإنسان فيما يتعلق بالحيض وانقطاع الطمث.
و يستعمل من أجل ألم الحيض
عبر مزيج من مستخلص اليانسون والزعفران وبذور الكرفس، و يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة القبالة وصحة المرأة في عام 2009. وقد شاركت في الدراسة ، 180 طالبة (تتراوح أعمارهن بين 18 عامًا) في سن 27) و تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: تلقت مجموعة واحدة خليط بذور اليانسون / الزعفران / الكرفس ، وحصلت مجموعة أخرى على حمض الميفيناميك (نوع من الأدوية المضادة للالتهابات) ،بينما حصلت المجموعة الأخيرة على دواء وهمي . منذ بداية ألم النزيف أو الحيض ، تابعت كل مجموعة علاجها المخصص ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.
بعد متابعة المشاركين في دورتين إلى ثلاث دورات شهرية ، وجد مؤلفو الدراسة أن أولئك اللواتي تناولن مزيج بذور اليانسون / الزعفران / الكرفس عانوا من انخفاض أكبر بشكل ملحوظ في آلام الدورة الشهرية ، مقارنةً مع المجموعتين الآخرتين.
الهبّات الساخنة:
في دراسة نشرت في المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية عام 2012 ، وجد الباحثون أن اليانسون يمكن أن يساعد في تخفيف الهبّات الساخنة لدى النساء بعد انقطاع الطمث. شملت الدراسة 72 امرأة بعد انقطاع الطمث ، تناولت كل واحدة منها مستخلص اليانسون أو نشاء البطاطس يوميًا في شكل كبسولات لمدة أربعة أسابيع. بالمقارنة مع المجموعة الضابطة ، فإن الذين عولجوا بمستخلص اليانسون لديهم انخفاض أكبر بكثير في وتيرة وشدة الهبات الساخنة.
مشاكل الجهاز الهضمي
تشير دراسة صغيرة نُشرت في الطب التكميلي والبديل في BMC في عام 2010 إلى أن تناول مزيج من اليانسون والشمر والجبنة والسنا يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك.
في تجربة سريرية شملت 20 مريضاً يعانون من الإمساك المزمن . استمرت التجربة العلاجية لمدة خمسة أيام ..
دراسة أخرى نشرت في عام 2017 في مجلة الطب البديل القائم على الأدلة ، فحص استخدام زيت اليانسون للمساعدة في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS). على وجه التحديد ، أراد الباحثون معرفة ما إذا كان زيت اليانسون يمكن أن يخفّف من أعراض الاكتئاب - الشائعة في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي. بعد إجراء تجربة لمدة أربعة أسابيع (مع متابعة لمدة ستة أسابيع) ، خلص مؤلفو الدراسة إلى أنّ زيت اليانسون يمكن أن يكون علاجًا واعداً للمرضى المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
يستخدم اليانسون أيضًا في طب الأعشاب كعلاج طبيعي للمشاكل الصحية التالية:
الربو ،السعال ،مرض السكري الغاز ،الأرق ،الاضطرابات العصبية (مثل الصرع)
آلام المعدة...
يُعتقد أن اليانسون أيضًا يحفّز الشهية ويزيد من تدفق اللبن عند النساء المرضعات ويُعزز الحيض ويُحسن الرغبة الجنسية بكميات قليلة ويحدث العكس بكميات كبيرة .
عند استعماله موضعياً (أي ، مباشرة على الجلد) ، يُقال إن مستخلص اليانسون يساعد في علاج حالات مثل القمل والصدفية.
لليانسون رائحة تشبه الأنتول وطعم عطري حلو يشبه عرق السوس ممّا أدى الى الاستخدام التقليدي لزيوت اليانسون في حلوى عرق السوس...
و يجب تمييز يانسون عشبة pimpinelle anisum عن اليانسون الصيني ILlicium verum ويستعمل الأول كتوابل في الطبخ ولتحسين الهضم وإعتام عدسة العين ،وموطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط ،ويؤدي يانسون نجمة إلى نوبات هيجان قوية و قد رصد إصابة طفلان رضيعان بذلك بعد عدة أيام من تناول نقيع يانسون النجمة وتم تشخيصه كتسمم، كما أنه يؤدي الى الغيبوبة"كوما " عند الرضع.وهذا ما أعلنته مجلةChilena de pediatria
و كان يستعمل يانسون نجمة كنقيع لعلاج المغص وكمهدىء للأطفال عند الرضع ، ولكن هذه الوصفة التي خُصّصت لإنهاء وجع المغص عند الصغار لم توصف من الأطباء ، ومرد ذلك لتسمم هذا النقيع ولكن هذا الامر لا ينسحب على اليانسون الموجود في بلادنا من عشبةpampinella لكن المشكلة تكمن في عدم وجود دراسات محددة للكمية التي يجب ان تُعطى للرضيع ممّا يشكل خطراً في بعض الأحيان، هذا إضافة لأبحاث تحدثت عند الرضع patologie عصبية مرتبطة بتناول كميات عالية من يانسون النجمة ..بالرغم من ذلك ليست واضحة بشكل كاف معرفة التأثيرات لهذا النقيع ونتائجه المختلفة...
ولكن ماهو اليانسون النجمة:
اليانسون النجمة الصيني او badiana illicium verum
و هو صنف مصدره آسيا و بشكل رئيسي الصين و قد استعمل لعدة قرون بشكل رئيسي لتخفيف الغازات المعوية و سوء الهضم والاسهال و كمدر للبول وغيرها من الامور ..و قد استعمله الماليزيون من اجل تخفيف أوجاع الرأس وتحفيز الطاقة .ولكن يجب أخذ الحذر لأنه ليس اليانسون النجمة الوحيد الموجود في السوق و في العالم ..فهناك الياباني منه الذي ليس هو نفسه واسمه illicium anisatum وهو ينمو على شجرة مشابهة جداً للصيني ، و سواء في اليابان كذلك في بلدان أخرى من العالم فهو معروف أنه مسمّ ويستعمل فقط لأهداف تزيينية ..لذا يجب التمييز أنّ هناك ثلاثة اصناف من اليانسون و هي اليانسون واليانسون الصيني النجمة واليانسون النجمة الياباني ..ويجب الأخذ بعين الاعتبار اننا عند الحديث عن يانسون النجمة فهو ليس نفسه بذور اليانسون ..اليانسون pimpinella anisum هي عشبة مولودة في منطقة البحر الابيض المتوسط ومصر ، وأيضاً تزرع في الولايات المتحدة كما ذكرنا وهي كعشبة غير مضرة .و تُحصد أوراقه وبذوره مرة واحدة في السنة ، لذلك لجأالكثيرون إلى استعمال يانسون النجمة!لذلك وبسبب سمّية بعض أنواع اليانسون يجب أخذ الحذر مع ماذا تُشترى لانها ممكن أن تحمل مخاطر جدية مميتةأضرار اليانسون: وهي ترتبط بالإفراط في تناوله وكثرته و لا سيما زيت اليانسون النقي والذي يسبب القيء و تهيج الجلد والنوبات وقد تصل التأثيرات إلى حد "الوذمة الرئوية" لذا يجب عدم تناول زيت اليانسون بالفم لان ابتلاعه يُسبب هذه العوارض ، ويُستخرج زيت اليانسون من بذور اليانسون بعد دقّها بالهاون دون طحنها كي تخرج منها الزيوت وتركها لعدة أيام و من ثم يجري تقطيرها ...
و لليانسون آثار شبيهة بالإستروجين لذلك هناك بعض القلق من استخدام مكملات اليانسون لأنه قد يكون ضاراً للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات مثل السرطان الذي يعتمد على الهرمونات و على غرار سرطان الثدي وسرطان الرحم و سرطان المبيض وإلتهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية ...
أمّا استخدام بذور اليانسون فهو آمن حيث أنها لا تحتوي أكثر من 2.5 بالمائة من الزيت ، ولكن استخدام زيت اليانسون النقي على البشرة يمكن أن يُسبّب تهيجاً للجلد كما ورد لذلك يجب دمجه مع زيوت أخرى ليكون آمناً...وإذا كان لديك حساسية من اليانسون فقد تتطور الحساسية إلى طفح جلدي وتورم في الجلد أو اللسان و صعوبة في التنفس و ضيق في الصدر ، و كل هذا يشكُل ردة فعل تحسسي على اليانسون لذا يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بهذه العوارض...
لا ينبغي استعمال اليانسون أثناء فترة الحمل لأنه يمكن أن يسبب الإجهاص للأم الحامل و قد يسمح بتناوله في الأيام الأخيرة قبل الولادة من أجل تسهيل عملية الولادة .
وقد ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA أن شرب اليانسون ارتبط بعدة أعراض لذا حذّرت منه بعد مراجعة أكثر من 40 حالة لمدة سنتين حيث أنّ الآثار الجانبية هي : القيئ ، حركة العين السريعة ، العصبية ، النوبات.
حساسية الجلد
اليانسون قد يسبب تفاعلات جلدية خفيفة وحساسية لدى بعض الأشخاص، كما قد يظهر موقع الجلد المعالج ملتهبًا أو أحمر وقد يبدأ بالحكة،لذا اذهب إلى طبيبك إذا استمر تهيج الجلد.
-حساسية الجهاز الهضمي
مكملات اليانسون الفموية يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية متوسطة إلى شديدة على الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، قد تسبب ردود الفعل هذه الغثيان والقيء والإسهال و ضيق التنفس.
و قد تُسبب الحساسية الشديدة لزيت اليانسون الوذمة الرئوية، وهو مرض خطير يتراكم فيه السوائل في الرئتين كما ورد آنفاً، ويجب على أي شخص يعاني من هذه الآثار الجانبية عند تناوله لليانسون أن يطلب الرعاية الطبية الطارئة على الفور.
ومن أضرار اليانسون :
زيت اليانسون :
التفاعل مع أدوية أخرى:
قد تتفاعل مكمّلات اليانسون مع بعض الأدوية، لذا تجنب استخدام اليانسون مع أي نوع من العلاج الهرموني، بما في ذلك هرمون الاستروجين أو حبوب منع الحمل، حيث قد يحاكي اليانسون عمل هرمون الاستروجين وقد يقلل من فعالية العلاجات القائمة على الهرمونات. ويمنع استعماله مع دواء Tamoxifen المضاد للسرطان نظراً لتغييره لآلية مفعوله والحد من تأثيره ...
كذلك يمنع تناوله مع أدوية الكومارين coumarinesالمسيّلة للدم
و يجب تجنب الإفراط في استعماله من قبل الرجال لأنه قد يعرضهم للإصابة بالضعف الجنسي ، وهذا ما حذرت منه عدة دراسات التي حذرت من هذا الإفراط لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بضعف الإنتصاب مما يشعر الرجال بالإحراج عند ممارسة العلاقة الحميمة .وليس هذا فحسب بل يؤثر اليانسون على الهرمونات الجنسية لدى الرجال ويُقلل من مستوياتها في الجسم ، وبالتالي يؤدي إلى تقليل الرغبة والقدرة الجنسية على ممارسة العلاقة الحميمة.
و من أضرار اليانسون حساسية الجلد...
بالرغم من هذه الآثار الجانبية لليانسون التى ترتبط برد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص أو الإفراط فى تناول اليانسون إلا أنّ هناك فوائد صحية كثيرة وتشمل ما يلى:
يُحسّن اليانسون الهضم ويحفز حركة المعدة ويخفف الإمساك.
يخفّف الالتهاب
يحتوي اليانسون على عدد من المكونات الفعالة والمركبات المضادة للالتهابات مثل التهاب المفاصل والنقرس والصداع والإصابات المزمنة.
يعزز نظام المناعة نظراً
لاحتواء اليانسون على مركبات مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، فهو ممتاز لتعزيز المناعة.
يُعالج أمراض الجهاز التنفسي
يعمل اليانسون كطارد للبلغم وعامل مضاد للالتهاب، ويمكنه أن يهدئ أي تهيج في المسالك التنفسية، ويخفف من السعال ويهدئ التهاب الحلق.
يحافظ على التوازن الهرموني
لدى اليانسون خصائص في تنظيم تقلبات الهرمونات في الجسم، مما يساعد عند مشاكل النوم وصولاً إلى الدورة الشهرية، وكذلك الحيض.
يحفز الشهية:
يساعد اليانسون على تحفيز الشهية ومساعدة الأشخاص الذين يتعافون من الجراحة أو المرض، وكذلك أولئك الذين يعانون من إضطرابات الطعام..
إنّ تناول كوب واحد من شاي بذور اليانسون في اليوم لا يُشكل ضرراً بل إننا نكسب فوائده ، ولكن الإفراط في تناوله غير مستحب من باب الحذر رغم أن أضرار تناول اليانسون تكمن في زيته وفي نوع يانسون النجمة...
من المصادر والمراجع :
31/08/2018 fatima kalil
القاهرة AMPAMP
Santé Holistique Phytothérapie
Les avantages pour la santé de l'anis par cathy wong Revumédicament par RichardN Fogorod MD Mis a jourle 29/01/2020
- poossible side effects of anise..www.alwosta. tnwww.alwosta.tn
-Los riesgos del anis y sus tipos
Dr carlos rios director de CITUC.
REVISTA CHILENA DE PEDIATRIA..PUBLICADO EN JULIO 2003
-HOSPITAL CLINICO DE LA UNIVERSIDAD CATOLICA
أخبار الصحة AMP
أضرا اليانسون فوائد اليانسون وأضراره..القاهرة في 03/03/2020
فوائد زيت اليانسون للشعر
دينا مصطفى - 07/2018
Mawdo3.com
أضرا ر اليانسون -إحسان العقلة - 25 نيسان2018
WEBMED.COM VITAMINS .
ANISE
أضرار اليانسون -فاطمة خليل 20/03/2020 نشرة اليوم السابع
El consolto.com karim hasan 26/09/2019
مجلة القبالة وصحة المرأة عام 2009
المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية عام 2012.
الطب التكميلي والبديل في BMCعام 2010
مجلة الطب البديل عام 2017
مجلة CHILENA DE PEDIATRIA.

إعداد د. عباس وهبي

   

اخر الاخبار