نائب رئيس مستشفي Parimi في شمال إيطاليا الدكتور اللبناني وسيم أحمد عكوش: أصعب المواقف عندما يطلب منك المريض ويرجوك ان تنقذه من أجل أولاده وهو من دون صوت
تاريخ النشر : 15-03-2020
هو واحد من اللبنانيين الذين حلقوا في هذا العالم بجناحي العلم والعمل فحققوا النجاح وكان إسمًا لامعاً في عالم الطب بتخصصه في الأمراض الجرثومية، وهو اليوم جندي يخوض في أيطاليا معركة وجود مع كورونا فيروس الذي أقتحم بإخطاره عالمنا المتوتر أصلًا فإذا به أمضى من القنابل النووية ومن الطائرات الذكية ومن الصواريخ العابرة.
الدكتور وسيم عكوش نائب رئيس قسم في مستشفى Parimi بمدينة Aosta بالشمال الايطالي على الحدود مع سويسرا وفرنسا وهو واحد من الـ ١٥ طبيبًا في لجنة الكورونا فيروس.. أسسوا "سايت" على الفيسبوك متخصص في تعليم كافة الأطباء من كل الاختصاصات كيفية التعامل مع مرضى COVID 19 ، محصور فقط بالأطباء اسمه CORONA VIRUS, SARS-COV2 E COVID-19 يضم حاليًا حوالي مئة ألف طبيب من إيطاليا والعالم.
مع الدكتور اللبناني الأصل وسيم عكوش كان لمجلة "كواليس" لقاء تناولنا فيه مجموعة من الأسئلة التي تشغل بال جميع الناس..


* ما هو فيروس كورونا ?COVID 19
قبل الاجابة يجب التوضيح الفرق ما بين البكتيريا (كائن حي قادر على التكاثر بشكل مستقل وله حياته الخاصة) والفيروس (خبر سيء) ليس بكائن بل مجرد معلومة جينية مغلفة.. ولذلك تعرف بخبر سيء.. تبدأ حياة الفيروس منذ دخوله إلى الخلايا. الفيروس ممكن أن يحتوي على معلومة DNA أو RNA.. الثاني سريع التلف خارج الجسم.

كورونا معناه تاج، وذلك لشكل الفيروس على الميكروسكوب الالكتروني، لديه تشعبات على شكل تاج تمكنه من المساك بالخلاية للدخول اليها.. هو فيروس RNA من عائلة الـ CORONAVIRIDAE موجودة من آلاف السنين في الحيوانات.. ولد ما بين ٢٠ و ٢٥/١١/٢٠١٩ في مديتة Wuhan في الصين.. في سوق للسمك والخفافيش والأفاعي.. المعروف أن كورونا موجود بالأفاعي والخفافيش كان غير قادر على الاتصاق بالخلايا البشرية.. وعلى ما يبدو بعد أن تعرف على خلايا الإنسان من خلال يدي أحد المتسوقين قام بتشوه في ثلاث جينات أنتج في تاجه بروتين اسمه "spike" ما سمح له بالدخول والتكاثر ثم التنقل من إنسان إلى آخر.. وفعل ما يسمى "species jump" أي القفز من جنس الحيوان إلى الجنس البشري.. ليست أول مرة (مثلًا انفلونزا الطيور) وأود أن أوضح لن تكون الأخيرة..

* كيف ينتقل؟
ينتقل عبر الـ "droplets" أي قطرات اللعاب الموجوة عند السعل والعطس وخلال التنفس وينتقل أيضًا عبر اليدين بعد التقاط الفيروس ووضع اليدين على الفم أو الانف أو العينين.. يجب التوضيح أن وضع الكمامة من دون استعمال حماية للعينين غير كافي.. مكشف الفيروس كان طبيب عيون صيني لاحظ الاحمرار المتكاثر.. لأن الفيروس ينقتل ايضا عبر مجرى الدمع.

*ما عوارضه؟
حرارة مرتفعة، ألم حنجرة، ارهاق، أوجاع مفاصل، إسهال وصعوبة في التنفس.. في ٢٠% من الحالات يمر بلا عوارض، ٦٠ % عوارض خفيفة، ١٥ % بحاجة لدخول المستشفى و ٥ % لعلاج في العناية الفائقة..

* الفترة ما بين التقاط الفيروس وظهور العوارض؟

بين ٢ و ٧ أيام، يفضل العزل في حال الشك ١٤ يومًا من باب الاحتياط.

*كيف يسبب المرض؟
الفيروس يدخل عبر القصبة الهوائية حيث يصل إلى اسفل الرئة، عبر البروتين "spike" يلتصق ويدخل إلى الخلايا حيث يبدأ التكاثر.. الخلايا تهاجم عبر جهاز المناعة الذي يحاول القضاء على الفيروس فيحدث التهاب حاد في الرئة ما يسبب امتلائها بالماء وتلفها الخلايا وبالتالي عدم قدرتها على إيصال الاوكسيجين إلى الدم والمريض يموت خنقًا.

*كم مريض عندكم في مستشفى Valle d'Aosta في الشمال الايطالي؟
عندنا حاليًا ٦ مرضى في العناية الفائقة و ٢٣ في القسم الجرثومي، توفي مريض عمره ٨٣ سنة وكان عنده سرطانات منتشرة في الجسم.. الباقيين حالتهم مستقرة.

*هل هناك علاج أو لقاح؟

ليس هناك علاج مخصص حتى الآن، نحن نستعمل الأوكسيجين على ضغط عالي عبر الأنبوب كي يصل مباشرة إلى الرئة لنساعد المريض على التنفس، وتغيير وضعية السرير كل ساعتين لتغيير وضعية السوائل داخل الرئة، يستعمل REMDESVIR دواء الابولا يخفف من تكاثر الفيروس و TOCILUZIMAB نحن أول من استعمله في إصابات COVD 19 وهو دواء ضد التهابات المفاصل ويقلل الالتهابات الرئوية في مرضى COVI 19.. واليوم هولندا اعلنت عن دوا ضد الفيروس مباشرة.. وسبتدأ التجارب الاسبوع القادم.-
*من هي الفئات المعرضة؟ ونسبة خطورة الفيروس؟
الفيروس ينتقل إلى الجميع، من الصغير إلى الكبير دون تفريق ولكن قدرته على الدخول إلى الخلايا الرئوية محصورة بأشخاص ما فوق الـ ٤٠ سنة.. لاحظنا أن ثلثي المرضى رجال والثلث نساء.. على ما يبدو الفيروس يلتصق على بروتينات موجودة على الخلايا الرئوية موجودة بكثرة بالرجل الهرم والمرأة ما فوق الخمسين سنة.. لعلاقتها بالأندروجين (هذه حتى الآن نظرية). لكن الصغار في العمر يجب أن يتخذوا الحذر وأن يتحملوا المسؤولية كي لا ينقلو العدوى إلى أقاربهم.

* ما هي السياسة التي أتبعت في الصين وفي إيطاليا؟
السياسة التى اتبعت في أيطاليا والصين هي سياسة الإحتواء.. لتقليل نسبة العدوى ومحاولة اعدامها.. فقاموا بتطبيق العزل الفردي لمدة ٣ اسابيع.. بينما سويسرا وانكلترا قرروا استعمال نظرية "مناعة القطيع" وتقضي بإنتقال العدوى إلى صغار العمر مع إنعزال كبار العمر.. وهكذا حوالي الـ ٦٠ % يصبح عنده مناعة.. ولا ينقل العدوى في السنين القادمة إلى الفئة الضعيفة.. طريقتين مختلفتين إذا استعملو بطريق جيدة سيوقفون الإنتشار.. الايطالية الصينية افضل على المدى القريب و الأنكليزية السويسرية على المدى الطويل.

* ما هي النصائح التي تقدمها للبنانيين؟
الشعب اللبناني عنده متوسط العمر منخفض نسبيًا للدول الأوروبية وأتوقع مع اقتراب الحر أن تقل نسبة إنتقال الفيروس (ينتقل بكثرة ما بين ٦ و ١١ درجة) ولكن يجب إتخاذ الحذر والانعزال في المنازل، غسل اليدين وعدم اللجوء إلى المستشفيات في حال ارتفاع الحرارة بل الاتصال بالطبيب والجهات المختصة لعدم نقل العدوة. أما إلى الزملاء الاطباء في لبنان، لمن يريد الإنتساب، لقد قمنا أنا و ١٤ طبيب مختصين بإنشاء موقع على الفيسبوك متخصص في تعليم كافة الأطباء من كل الاختصاصات كيفية التعامل مع مرضى COVID 19 وهو محصور فقط بالأطباء اسمه CORONA VIRUS, SARS-COV2 E COVID-19 يضم حاليًا حوالي مئة ألف طبيب من إيطاليا والعالم.

١١- ما هي أصعب الوجوه لهذه الأزمة التي واجهتها كطبيب جرثومي في هذه الفترة في بلد مليئ بمرضى COVID 19؟ الخوف من العدوى أو الارهاق؟
إن خطر العدوى رغم الوقاية موجود، حوالي ١٢ % من المصابين في إيطاليا هم من الأطباء أو الممرضين والإرهاق كبير جدًا.. لكن أصعب الوجوه هو الوجه النفسي، عندما يطلب منك المريض ويرجوك ان تنقذه من أجل أولاده وهو من دون صوت.

   

اخر الاخبار