رسالة الى معالي وزير التربية طارق المجذوب............ بقلم الطّالب علي أخضر
تاريخ النشر : 18-03-2020
حضرة وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان - حضرة وزير التربية طارق المجذوب............ بقلم الطّالب علي أخضر

طلاب شهادة ثانوية  بدأنا مشوارنا و نحن نحمل آمالا نبني عليها مستقبلا بات اليوم مجهول الهوية؛ ما كدنا نخطوا أول خطوات هذا المشوار حتى شممنا رائحة الدخان بحرائق الإطارات التي أغلقت الشوارع و نزلت المظاهرات في مختلف المناطق و أوقفت الثانويات حوالي عشرين يوما و اكثر...

بات مستقبلنا في خطر بتنا ننتظر العودة راجين الله بعدم ضياع عام يتوج اثنا عشرة سنة من الكدّ و الإجتهاد؛ مضت الأيام و عدنا لنكمل المشوار بتنهيدة  تبعث الأمل و فجأة يقطع  الوباء علينا الطريق بوصوله إلى بلادنا أوقفت الثانويات المدارس و المعاهد.. هذه المرة ليست كسابقاتها من المرّات في هذا الوقت نحجر في منازلنا نتعلم عن بعد و لكن هل جميعنا يمتلك الهواتف المحمولة؟

هل جميعنا قادر على اشتراك الإنترنت في بلدنا؟ ما وضع العائلة (لي فيها خمس ولاد كل شوي بيعلقوا عتلفون واحد كل واحد بقول هلق دوري اتعلم) ؟ شو وضع الوالد لي ما قدرتوا يشترك غير بخدمة ٤ دولار و نهاروا كلوا بالشغل تيرجع لولادوا يشوفوا شو انبعتلن عالتلفون هيدا اذا كان بيشتغل؟

و شو وضع الأم لي كانت تلقّط من عند جارتها و هلق ما عاد فيها تروح تلقط لتشوف بنتها شو بعتولا دروس بسبب منع التجمعات؟  فوق هيك التكلفة المادية لسحب الاوراق من المكتبات و انتو شايفين انو تلات ارباع الناس بلا شغل و مش قدرتن يأمنوا هيك لولادن اكثر من ذلك ما وضع العائلة التي انصاب احد افرادها و تخضع للحجر الصحي بخوف و هلع هل تستطيع المتابعة اونلاين؟ و هلق شو؟ عتلفزيون لبنان؟ كيف يعني و اذا ما فهمنا منتصل عالتلفزيون منسأل السؤال؟ حضرة الوزير خلينا نكون واقعيين شوي شكرا لكل جهودكم و عملكم و كل محاولتكن لتشتغلوا و توصلوا التعليم بشتى الطرق بس للأسف العقبات كثيرة أمام عديد من الطلاب  أنا قادر و غيري قادر يزبط وضعوا و يتعلم عالتلفون بس غيرنا ما بدنا نفكر بغيرنا؟ و برفقاتنا؟

مش عم نطلب تلغي العام الدراسي  و لا حابين كطلاب شهادة نتوج ١٢ سنة بإفادة بس بدنا حل منطقي. شو الحل؟  الحل انو تزودوا الطلاب بالإنترنت المجاني  و انو ينلغى شوي من المحاور الي ما قدرنا نوصلها عسى أنو يمرق هالوضع على خير و نقدر نسوي إمتحان رسمي متل العالم و الناس.

(طالب تيرمينال)

علي أخضر / بلدة الزرارية / ثانوية العباسية الرسمية.

   

اخر الاخبار