اخر الاخبار
بعثات متخصصة من جامعات فرنسية توثق اثار حمام بخاري في صور يعود للحقبة الرومانية
المصدر : فادي اندس
المصدر : فادي اندس
تاريخ النشر : 20-10-2018
اثار الجعفرية
اثار الجعفرية
يتابع فريق من عدد من الجامعات الفرنسية أعمال البحث والتنقيب في موقع آثار صور – المدينة بالتعاون مع المديرية العامة للآثار وبإشراف مسؤول المواقع الاثرية في الجنوب الدكتور علي بدوي.

ويعمل الفريق هذا العام في توثيق وتنقيب حمام بخاري يعود للعصر الروماني والذي يبدو أنه بقي مستخدماً لأكثر من خمسة قرون وذلك حتى خلال الفترة الإسلامية.

وظهر في أعمال التنقيب موقع أفران الحرق وتسخين المياه وموقع أحواض المياه الساخنة التي كان يستخدمها الزائرون وهي مبنية من الطوب الأحمر العازل للحرارة.

وهذا الحمام كان جزءًا من شبكة من الحمامات العامة والخاصة والتي كانت تتوزعها المدينة وتتميز بها وتعكس الرفاهية التي كانت تتمتع بها في الفترات التاريخية المختلفة.

وفي الموقع الأثري المعروف بالكاتدرائية الصليبية، تستكمل البعثة عملها، حيث يقوم الفريق بتحديد أبعاد الجامع الكبير الذي يعود للعصر الفاطمي، والذي كان اكتُشف سابقاً، وتحاول البعثة معرفة حجم امتداده أسفل الكاتدرائية الصليبية التي بُنيت فوقه بعد استيلاء الفرنجة على المدينة في العام 1124 م. وقد تم توثيق بعض أجزاء المسجد مثل أحواض الوضوء وبعض الجدران الخارجية التي تشير إلى حجمه الكبير الذي ربما أعطاه اسمه.

وسيستمر عمل الفريق في العام المقبل ضمن اتفاقٍ مع المديرية العامة للآثار، وذلك لإعادة التدقيق في وظائف الأبنية المُكتشفة سابقاً والفترات التاريخية التي تعود لها ونوع النشاطات التي كان يقوم بها السكان من نشاطات صناعية، رياضية وترفيهية.

   

اخر الاخبار