بسبب 'كورونا'.. العالم يواجه أزمة البحث عن أماكن للطائرات!
تاريخ النشر : 25-03-2020
يواجه العالم أزمة في صف الطائرات، حيث لا تكفي مواقف الانتظار آلاف الطائرات التي توقفت عن التحليق بفعل المخاوف من زيادة تفشي فيروس كورونا المستجد.



ودفعت قرارات حظر السفر، وتعليق بعض الدول للرحلات الجوية، والهبوط الشديد في حركة السفر جواً على مستوى العالم، شركات الطيران إلى وقف أو تقليص نشاطها.



وقصلت شركة أميركان إيرلاينز الرحلات الدولية بنسبة 75% حتى السادس من أيار، وأوقفت تشغيل كل أسطولها من الطائرات عريضة البدن تقريباً.



ويجري العمل لتحويل الأماكن المخصصة لتوقف الطائرات قبل الإقلاع والهبوط وحظائر الصيانة بل وممرات الإقلاع والهبوط في المطارات الكبرى إلى مواقف انتظار عملاقة لأكثر من 2500 طائرة.



وتحتل أكبر هذه الطائرات حجما مساحة تعادل مبنى من ثمانية طوابق، يشغل مساحة تمثل ثلاثة أرباع ملعب كرة القدم الأميركية.



وتوضح بيانات شركة سيريوم أن عدد الطائرات الرابضة على الأرض زاد إلى مثليه ليتجاوز 5 آلاف طائرة منذ بداية العام. ومن المتوقع أن يرتفع العدد في الأسابيع المقبلة، مع لجوء شركات مثل كانتاس إيروايز الأسترالية، والخطوط الجوية السنغافورية، إلى تقليص برامج رحلاتها.



وفي هذا الإطار، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الثلاثاء، إن من المتوقع انخفاض إيرادات شركات الطيران العالمية بمقدار 250 مليار دولار هذا العام، بتراجع نسبته 44% مقارنة مع المستويات المسجلة في 2019، في الوقت الذي ينال فيه تفشي فيروس كورونا من القطاع.

   

اخر الاخبار