افتتاح معرض مون بيتك في غرفة التجارة في صيدا برعاية وزير الاقتصاد رائد خوري
المصدر : محمد خروبي
المصدر : محمد خروبي
تاريخ النشر : 02-12-2018


رعى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ممثلا بمدير عام الوزارة علياء عباس حفل افتتاح معرض "مون بيتك " للمنتجات القروية الغذائية والحرفية الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي يو ان دي بي وذلك بمشاركة اكثر من 100 جمعية ومؤسسة متخصصة بالمنتجات الريفية والقروية والحرفية من مختلف مناطق صيدا والجنوب والذي يقام في مركز معارض الاعمال التابع للغرفة في صيدا ..

حضر حفل الافتتاح الى جانب ممثلة الوزير خوري : ممثل النائب بهية الحريري ابراهيم الحريري ، ممثل النائب اسامة سعد وائل قبرصلي ، ممثل النائب هاني قبيسي محمد ترحيني ، مسؤول المهن الحرة في اقليم الجنوب لحركة امل المهندس علي فياض ، مستشار امين عام تيار المستقبل احمد الحريري للشؤون الصيداوية رمزي مرجان وفعاليات اقتصادجية واجتماعية وحشد من المدعوين ..

صالح

حفل الافتتاح استهل  بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيبية ثم تحدث رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح الذي رحب بالحاضرين متوجها بالشكر لوزارة الاقتصاد على رعايتها لهذا الحدث السنوي وقال :

تجدد اللقاء اليوم معكم كعارضين وزوار للمعرض الذي حرصنا على جعله موعدا يجمعنا في نهاية كل عام .

 

ونأمل لو تم اللقاء في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية افضل . ولكن بالرغم من الضائقة المالية وتراجع حجم الانتاج ، فان الامل بمستقبل افضل يدفعنا الى الصمود ومتابعة العمل.

 

 

نحن من موقعنا كداعمين لاصحاب قطاعات الاعمال وخاصة الاكثر تضررا بالازمة نتيجة مداخيلهم ومدخراتهم المالية المتواضعة، نحرص على توفير هذه المساحة لهم لعرض وبيع منتجاتهم.

 

كما لا بد من شكر جميع الجهات الداعمة للمعرض، وكلنا امل في ان يتجدد اللقاء العام القادم في ظل استقرار سياسي وانتعاش اقتصادي يخفف من تكاليف الانتاج ويرفع مستوى معيشة كافة شرائح المجتمع اللبناني وبالاخص اصحاب الدخل المتوسط و المحدود.

 

عباس

ثم تحدثت ممثلة الوزير خوري مديرة عام الوزارة علياء عباس التي نقلت تحيات الوزير للحاضرين و اعتبرت ان افتتاح المعرض اليوم هو باب من اهم ابواب دعم المزارعين والمنتجين لعرض انتاجهم وترويجه من جهة ولتعريف المستهلك على انتاجهم من جهة اخرى مؤكدة انه سيكون لوزارة الاقتصاد والتجارة تواجد دائم في هذا النوع من الاسواق مع مواكبة حثيثة لمراقبي حماية المستهلك حول جودة المحصول وتوضيبه وتصديره ..

وقالت : ما من شك ان هذا النوع من المعارض يهدف الى تعزيز القطاع الاقتصادي وخاصة في الارياف وبالتالي تقريب المسافة بين المنتج والمستهلك وتثبيت المزراع في ارضه كيف وان كانت هذه الانطلاقة من بوابة الجنوب صيدا لذلك انا ادعو جميع المزارعين الصامدين في ارضهم رغم كل التحديات السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية الى زيارة تلك المعارض لما لها من فائدة للمنتج والمستهلك على حد سواء ..

واضافت : يهدف هذا المعرض ايضا الى تعزيز دور المراة في التنمية الريفية المستدامة من خلال التنسيق بين جميع القطاعات العامة والخاصة لحماية دور المراة في مجالات ادارة الموارد الطبيعية لذلك ينبغي ان يكون تعزيز انتاجية النساء وتمكينهن اقتصاديا من اولويات البرامج والسياسات الرامية الى النهوض بالتنمية الزراعية من جهة وبالعجلة الاقتصادية من جهة اخرى وما يبرر هذه الاولوية هو اهمية انتاج المراة الزراعي كمحرك للنمو الاقتصادي وكمصدر للرزق في المناطق الريفية وعامل للحد من الفقر والذي يعتبر احد اهم اولويات التنمية المستدامة والتي نعمل على تطبيقها ..

وختمت : ادعو الجميع الى التمسك بالعادات التقليدية من حيث اعداد المونة البيتية نظرا لاهميتها الصحية بالدرجة الاولى وتدني كلفتها ..

ان معرض سوق المونة الذي نحتفي اليوم بافتتاحه لا يعتبر مشروع تسويقي للانتاج وحسب بل يهدف الى احياء تراثنا وتقاليدنا ايضا عبر تشجيع المزارعين والحرفيين على الاستمرار في نشاطهم كما انه يؤمن للمنتج والمزارع بيع منتجه مباشرة للمستهلك دون المرور بوسيط ثالث ما يزيد من منسوب الربح للمزارع ويخفض سعر المنتج لصالح المستهلك ..

قص شريط الافتتاح

بعد ذلك جرى قص شريط الافتتاح وكانت جولة في ارجاء المعرض والاطلاع على مرافقه وما يتضمن من منتجات معروضة ..

اشارة الى ان المعرض يستمر من 1 كانون الاول ولغاية 4 كانون الاول من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتى الثامنة مساءا ..

   

اخر الاخبار