اخر الاخبار
للوقاية والعلاج.. تعرف على الفوائد المذهلة للهليون
تاريخ النشر : 22-10-2018
عُرف عن الهليون أنه رفيق موسمي للبيض، فمتى قُطف هذا النوع من الخضر خلال ما يُسمى بموسم "السليق" أي قطف الأعشاب البرية، قُطّعت سيقانه الغضّة وتم وضعها في قليل من الزيت مع البيض ليتحول إلى وجبة لذيذة.


وعند توزيع الخليط الناضج في الأطباق، كان الكبار والصغار يحاولون تناول طبق لم يكن من السهل طبخه في أي وقت. لذا شاع أن من حضر "طقوس" الطبخ والأكل غنِم، ومن فاتته الوجبة الشهية أصابه الندم.


حاضر دائماً
في وقت لاحق، أصبح من الشائع وعند قطف الهليون حفظه في الثلاجات ليمدّ ربات البيوت بما يحتجنه من هذه الخضر طيلة أشهر السنة، كما سهلّت المعلّبات التي احتوت على كميات وافرة منه إعداد السلطات والمعكرونة وغيرها من الأطباق التي يشكل فيها الهليون قيمة مضافة ليس من ناحية المذاق فحسب، بل من الناحيتين، الغذائية والصحية أيضاً.


خفيف على القلب
من المعروف أن الهليون بحد ذاته خفيف على القلب والمعدة، بسبب غناه بالبروتينات والفيتامينات. وبحسب موقع dailymedicalinfo، يحتوي الهليون على فيتامين A وB1 وB2وB3 وB5 وB6 وC وE وK، وحمض الفوليك وعدد من المعادن منها الحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم..

ويلفت الموقع إلى أن "الهليون يحتوي على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية مع عدم وجود الكوليسترول، وكميات قليلة في الصوديوم، وهو أيضاً مصدر غني بالألياف الغذائية الهامة للجسم".
ولذلك، يُمكن الحديث عن مجموعة كبيرة من فوائد الهليون، والتي تتحدث عنها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء في إحدى التغريدات ما عرضه حساب dailymedicalinfo على موقع "تويتر" أن "الهليون مفيد للجهاز الهضمي لاحتوائه على نوع من الكربوهيدرات التي يوجد بها بكتيريا نافعة تُحسن من عملية الامتصاص في الجسم".

وأضاف حساب يحمل اسم "موسوعة الأعشاب" أن "الهليون يحمي المعدة من البكتيريا الضارة ويمنع الإسهال والإمساك، فهو يحتوي على مركب يسمى "إنولين" يعمل كمدعم حيوي للمعدة يساعد في تحسين صحة الهضم، كما أن نبات الهليون يحتوي على الألياف التي تحمي من الإمساك وسرطان القولون".

وزاد أن "أكل نبات الهليون يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية مثل الانتفاخ والاكتئاب والتعب والتقلصات، حيث يساعد في إحداث التوازن في الهرمونات أثناء الطمث".


تقوية وتعزيز
من جانبه، عدد حساب يحمل اسم "معلومات طبية" فوائد الهليون وجاء بينها أنه "يقوّي العظام والأسنان، ويعزّز الخصوبة لدى الجنسين، ويخفّف من القلق والتوتر، ويساعد في تمييع الدم ويمنع الجلطات، ويحافظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم، ويقلل من الكوليسترول وضغط الدم".

أما حساب "نصائح صحية"، وبالعودة إلى موضوع السرطان، فقد كشف أن الهليون الذي يحتوي على خواص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة، يُعتبر "مقاتل قوي ضد سرطان القولون والمثانة والثدي والرئة".

وشارك ابراهيم آل مرشد، الذي يعرف عنه حسابه على "تويتر" بأنه باحث في علم خصائص النباتات والحيوانات وفوائدها، وقال إن "هذا النوع من الخضار يفتح سدد الكبد والكلية، ويُشرب طبيخه لوجع الظهر وعرق النساء، وأكل مسلوقه يلين الأعصاب ويعالج عسر الحمل".

   

اخر الاخبار