خفضوا الكولسترول من دون دواء.. بهذه الطريقة!
تاريخ النشر : 31-12-2018
هل تشكون من ارتفاع مستويات الكولسترول السيّئ (LDL)؟ في الواقع إنّ هذه المشكلة شائعة جداً، وهي تُصيب نحو 95 مليون أميركي، إستناداً إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وقد رُبطت بمشكلات صحّية جدّية بدءاً من أمراض القلب ووصولاً إلى السكري. لكن كيف يمكن القضاء عليها طبيعياً؟
الكولسترول عبارة عن مادة شمعية دهنية موجودة في خلايا الجسم. صحيح أنّ الكبد ينتجه طبيعياً، ولكنه متوافر أيضاً في مأكولات حيوانية كاللحوم ومنتجات الألبان.

ووفق طبيب القلب "Detroit Medical Center Harper University Hospital"، عمر علي، فإنّ "الجسم يحتاج إلى بعض الكولسترول للقيام بوظائفه، غير أنّ الحصول على أكثر من الكمية المناسبة نتيجة الإفراط في الأطعمة المشبّعة بالكولسترول، يؤدي إلى تشكل ترسبات في الشرايين قد تسبب انسدادات خطيرة لتدفق الدم".

وأكّد أنّ "الكولسترول المرتفع هو عامل خطر رئيس للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وضعف الدورة الدموية".

وعلى رغم أنّ العقاقير، مثل الستاتين، تساعد على معالجة هذه المشكلة، إلّا أنّ معظم الخبراء ينصحون أولاً بإجراء تغييرات صحّية على نمط الحياة وتحديداً من خلال الرياضة المنتظمة والغذاء المُضاد للكولسترول،

تبيّن أنّ خفض حِصص المأكولات الغنيّة بالكولسترول - كالمقالي، والحلويات، واللحوم الدهنية - يشكّل بدايةً جيّدة، ولكنّ المطلوب أيضاً التركيز أكثر على المواد التي ثبُت أنها تقلّص معدل الكولسترول طبيعياً، أهمّها:

الشوفان
إستناداً "National Lipid Association"، إنّ استهلاك 5 إلى 10 غ من الألياف القابلة للذوبان يومياً قد يساعد على خفض مستويات الـ"LDL" بمقدار 11 نقطة. يرجع الفضل إلى أنّ الأمعاء لا تمتصّ هذه المواد جيداً، فتُمزج بالكولسترول في الدم وتساعد على تحرير الجسم منه. اللافت أنّ الشوفان يُعتبر من أفضل المصادر، بحيث يؤمّن نحو 2 غ من الألياف القابلة للذوبان في نصف كوب مطبوخ".

   

اخر الاخبار