بدعوة من نادي 'روتاري صيدا ' د. طوني حايك حاضر عن ' التواء العمود الفقري '‎
المصدر : رأفت نعيم تاريخ النشر : 10-02-2019
نظم "نادي روتاري صيدا " بالتعاون مع ناديي "روتاري بعبدا" و"روتاري صور اوروبا" محاضرة حول " التواء العمود الفقري" في استراحة صيدا السياحية تحدث فيها اخصائي جراحة العظم لدى الأطفال والمراهقين وعضو نادي روتاري بعبدا الدكتور طوني حايك وحضرها رئيس نادي روتاري صيدا الأستاذ سليم بعاصيري ورئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل والأسرة الروتارية من الأندية الثلاثة مع ضيوفهم.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري ، وكلمة من رئيس نادي "روتاري صيدا " الأستاذ سليم بعاصيري الذي رحب بالمحاضر والحضور وتوقف عند الهدف من هذا النشاط الذي يصب في اطار التوعية حول حالات مرضية قد لا تكون معروفة من اصحابها في صغرهم وتؤثر عليهم في مراحل عمرية لاحقة ، معربا عن اعتزاز "روتاري صيدا" بهذا التعاون مع " روتاري بعبدا " و" روتاري صور أوروبا " .

ثم قدمت أمينة سر نادي روتاري صيدا السيدة دارين حمدان الددا نبذة عن المحاضر الدكتور حايك وعن موضوع المحاضرة وهو" التواء العمود الفقري" واهمية التشخيص المبكر له بما يساهم في مواجهة مشاكله ومضاعفاته وخطورته والعلاج الفعال له .

وتحدث الدكتور حايك فشكر نادي الروتاري لإستضافته لهذه المحاضرة ، مستعرضاً واقع حالات التواء العمود الفقري في لبنان فقال " اننا نجد حالات كثيرة خاصة عند الأولاد ونجدهم في حالات متاخرة للأسف والنسبة الأكبر من المصابين به هم من النساء ( 70 الى 80% ) ، اما اسبابه فهي في جزء كبير منها عائلية وراثية او ناجمة عن حوادث او عن اهمال او عدم اكتشافها في عمر صغير ". مشددا على ضرورة واهمية الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري " وانه كلما اكتشف في سن مبكرة كلما كان علاجه اسهل واسرع .

وقدم الدكتور حايك شرحا مفصلاً ومدعما بالصور لأنواع حالات التواء العمود الفقري ونسبة وشكل الالتواء بين حالة وأخرى ، واعراضه وعلاماته التي تظهر على جسم الطفل او المراهق وطرق تشخيصه واساليب التقويم والمتابعة للحالات وصولا الى العلاج .

ثم اجاب الدكتور حايك على اسئلة الحضور حول موضوع المحاضرة ، وكانت كلمة لكل من رئيس نادي روتاري بعبدا الأستاذ رامي محمود ورئيس نادي روتاري صور اوروبا الدكتور حازم الخليل شددت على اهمية تعميم الفائدة من مثل هذه الندوات والمحاضرات حول مواضيع تهم المجتمع وتنشر التوعية على ضرورة الكشف المبكر على " التواء العمود الفقري" تجنبا لمضاعفاتها في الكبر .

وفي الختام شكر رئيس نادي روتاري صيدا الاستاذ سليم بعاصيري الدكتور حايك على المعلومات التي قدمها والحضور على مشاركتهم . ثم جرى تبادل شعار الروتاري بين رؤساء الأندية الثلاثة .

   

اخر الاخبار