حليـم الـرومـي

 

حنا عوض البراضعي " حليم الرومي "

·       من مواليد صور – حي الكاثوليك عام 1915 .

·       تلقى دروسه الاولى في المدرسة الاسقفية للروم الكاثوليك في صور .

·   ظهرت مواهبه الفنية باكرا ً وكان يشارك دوما ً في التراتيل مع جوقة الكنيسة في قداس الاحد الاسبوعي واثناء الاعياد والمناسبات .

·   عام 1930 ذهب الى القدس لمتابعة تحصيله العلمي والموسيقي ، وهناك تعلم مبادئ الموسيقى واصول العزف على الة العود على يد الموسيقي سليم الحلو.

·       ما بين العامين 1937- 1941 تعلم تجويد وتنغيم وتدغيم ايات القرآن واتقن هذا الفن واجاد فيه .

·       ما بين العامين 1939-1941 تابع دراسته التعليمية في مصر  .

·       عام 1932 بدأ يغني في اذاعة الشرق الادنى تحت اسم المطرب المجهول واشتهر فنيا ً بذلك .

·   عام 1937 سمعه الامير عبدالله الهاشمي يغني ، فاعجب بصوته كثيرا ً ، وارسله على حسابه الخاص الى مصر لدراسة الموسيقى في معهد فؤاد الاول للموسيقى العربية ، ونظرا ً لموهبته وذكائه نال شهادة الدبلوم في الموسيقى خلال سنتين فقط علما ً ان الدراسة في المعهد تستغرق ست سنوات .

·   عام 1938 قام احد رواد المسرح العربي ويدعى زكي طليمات باطلاقه فنيا ً واعطاه لقب " حليم الرومي " وسبب اختيار اللقب فيعود الاسم الاول حليم لوداعة صوته الشجي الهادئ بأنغامه الموسيقية ، والرومي لأن عائلته معروفة في صور بهذا اللقب .

·       عام 1941 اشترك مع الممثلة كوكا في فيلم صلاح الدين الايوبي لـ بدر لاما وقد لحن للفيلم عدة اغاني .

·   عام 1944 قام ببطولة اول فيلم سينمائي مع صباح وحسين صدقي عنوانه    " اول الشهر " وكانت جميع اغانيه في الفيلم من الحانه .

·   عام 1949 تكررت محاولاته السينمائية بتلحين اغاني فيلم " قمر 14 " من بطولة كاميليا ومحمود ذو الفقار ، بالاضافة لاشتراكه باغنية خاصة له " يا مساء الورد على عيونك " .

·       اول مطرب لبناني وعربي افتتح الاذاعة السورية عام 1949 باغنية " حبيبي واخد قلبي معاه " .

·   عام 1950 بسبب التحاقه للعمل بالاذاعة اللبنانية ( مرحلة التأسيس والتحضير ) قرر الانتقال مع عائلته من صور الى كفرشيما .

·   عرف عنه اكتشافه العديد من الاصوات الرائعة والنادرة في مقدمتها السيدة فيروز وفايزة احمد ونصري شمس الدين ونازك  وغيرهم كثيرون .

·       توفي عام 1983 .

 

رجــوع

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©