هـل تعـلــم ؟؟

 

نعم انها صور وانهم ابناء صور ، هم كانوا السباقين في ميادين عديدة ، وكانوا الرواد الاوائل وكانوا المكتشفين والمخترعين والفلاسفة والقادة ، ولكن هل كنت تعلم ان هذه المنجزات هي منجزاتنا وان هذه الاكتشافات والفتوحات حققها اجدادنا الاوائل ، قليلين يعرفون ولكن الكثيرين يجهلون انه على كل شبر من ارض صور قصة مجد صنعت وتحت هذا الثرى الصوري العظيم يرقد التاريخ مفعما ً بعبق العظمة الصورية مضمخا ً بحكايات امجاد وقصص بطولات و ذكريات مجدٍ غابر ٍ ....

 

 

* هيرودوت المولود سنة 484 ق.م. ، والملقب بـ" ابو التاريخ" ،  هو أول من سمى هذه البلاد سورية وتبعه في ذلك مؤرخو اليونان والرومان. ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية ؟ الرأي الراجح هوانها سميت سورية نسبة الى صور ، مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان اهلها لكثرة ترددهم الى بلادهم للتجارة ، فسموهم سوريون وبلادهم سوريا بابدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد باللغة اليونانية ، وكلمة صور بالفينيقية معناها الصخر او السور، ويرى هذا الاسم منقوشا على المسكوكات القديمة التي وجدت فيها .                                                                             


* يرجع تاريخ تأسيس صور الى الالف الثالث قبل الميلاد ويروي هيرودوت أن المدينة كانت مأهولة في العام  2750 ق. م ،   وهناك بعض الاراء التي تجزم بأن صور هي المدينة الاقدم في التاريخ                                                                         


* إن صور صمدت في وجه نبوخذ نصر مدة ثلاث عشرة سنة ولم تسقط بالرغم من حصارها بشكل تام وقطع جميع الامدادات عنها وبخاصة مياه الشرب .


*كاد الاسكندر المقدوني الملقب بذي القرنين أن يرتد عن صور خائبا ً مدحورا ً لولا الاسطول الفينيقي الذي انجده به ملوك صيدون وجبيل وقبرص.


* ينسب الى صور اكتشاف الصباغ الارجواني . ولبس الأرجوان في صور كان وقفاً على الملك والكاهن الأكبر في هيكل ملقرت  ، ثم سمح فيما بعد لكبار رجال البلاط واشراف المملكة بإرتدائه حتى أنه أصبح يعبّر عن العظمة والمكان الرفيع.


* ينسب الى صور انها اول من صنعت الزجاج الشفاف .


* إن صور البرية كان يطلق عليها اسم " أوزو " “ uozo”


* إن أول من ابتكر خطوط الطول والعرض واستعملها لتحديد الاماكن على الخرائط هو العالم الجغرافي الصوري الفذ مارينوس الذي عاش في آواخر القرن الاول .


* إن لارنكا المدينة القبرصية الشهيرة هي مستعمرة صورية أسسها التجار الصوريون و كانت معروفة في العصر الفينيقي باسم كيتيون الصورية .


* إن مدينتي قادش وغادير في اسبانيا اسسهما التجارالصوريون .


* تؤكد الاخبار القديمة أن الصوريون تخطوا فعلا ً مضيق جبل طارق وجابوا ارجاء الاطلسي .


* إن قارة اوروبا اخذت اسمها من ابنة آجنور ملك صور الاميرة اوربا .


* بسط الصوريون سيطرتهم على العديد من جزرالمتوسط ، وكانت رودس أول هذه الجزر ، وكان الإغريق يدعون هذه الجزيرة " الفينيقية " بسبب المنشآت والأسواق التي أقامها الصوريون فيها .


* إستعمر الصوريون جزيرة مليت ( مالطا ) عندما وسعوا تجارتهم بإتجاه المحيط الغربي ، وقد وجدوا في هذا الملاذ وسط البحر مراسي جيدة لسفنهم ، ويرجع إستيطان الصوريين لها إلى القرن الثامن ق م على الأقل .


* يروي هيرودوت أن أقدم العائلات الأثينية إنما ترجع إلى أصل صوري .


* تتفق جميع المصادر التاريخية وأنباء العهد العتيق على أن التوسع الصوري قد شمل قسما ً كبيرا ً من  اسبانيا .


* يروي سترابون عن إيراتوستن ( حوالي 280 ق م ) أن الصوريين كان لهم ثلاثمئة مدينة على شواطىء موريتانيا على المحيط ، دمرها أهل البلاد فيما بعد .


* أخذ الاغريق معظم اساطيرهم عن الصوريين عند تعلمهم الحرف على أيدي معلميهم من تجار مدينة ملقرت في القرن العاشر ق م .


* يرجح أحد كبار علماء التوراة أن تكون فكرة البعث بعد الموت ، التي ترد لأول مرة في الكتاب المقدس في سفر هوشع ، من أصل صوري . 


* ويروي الأقدمون أن الصوريين كانوا أول من عرف أهمية النجم القطبي للملاحة ، وأنهم تعلموا أن يهتدوا به ليلا ً ، ولذا دعاه الاغريق النجم الفينيقي .


* كانت تجارة العطور والبهارات والافاويه احتكاراً لصور منذ أقدم العصور.


* من روائع صناعة الزجاج الصوريّة سمكتان من الزجاج الأبيض ، طول الواحدة حوالي 5 سم اكتشفتا في صور في مطلع القرن الحالي ، موجودتان الآن في متحف اللوفر ، ترجعان الى القرن الميلادي الأول ، وتشابهان الى حد بعيد زخرفة آنيتين للشرب ، من المادّة ذاتها ، موجودتين في متحفي روما وتريف ، مما لا يدع مجالاً للشك في أن هاتين الكأسين قد صنعتا في أحد مصانع الزجاج الصوريّة .                         


* يؤكد صيدون الاغريقي الصوري ان الصوريين كانوا رواد التعدين ، وانه كانت لهم مناجم فتوحها في اسبانيا واستثمرها من بعدهم القرطاجيون والرومان .


 

الصفحة التاليـة

3 - 2 - 1

 Hit Counter                         رجــوع                                       

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©