هـل تعـلــم ؟؟

 

* إكتـُشـِف تمثالا ً برونزيا ً لملقرت إله صور في سياكا على ساحل صقلية الجنوبي يعود للقرن العاشر قبل الميلاد .


* إن مدافن إنكومي ،الموجودة في لارنكا القبرصية ، والتي ترجع إلى القرن الخامس عشر ق . م . كانت تخص عائلة فينيقية من صور .


* منح الامبراطور الروماني هدريان صور لقب متروبولس ( اي الحاضرة ) واضعا ً بذلك حدا ً للنزاع بين صور وصيدون على هذا اللقب .


* يذكر مارسيال أن ثمن ثوب مصبوغ بالأرجوان بلغ في أيامه (42 ـ 101 م) ما يعادل الفي دولار في عملتنا الحالية .


* ينسب الى صور "القفيز" وهو مكيال للوزن ، "والصاع " وهو مكيال للقمح .


 * وفي اوائل القرن الخامس ، صكت صور أول نقود لها، وكانت أول نقود تضربها دولة فينيقية .


* ان صور كانت آخر مدينة ساحلية سقطت بيد الصليبيين وكان ذلك عام 1124 م وكان قد مر عشر سنوات على سقوط آخر مدينة ساحلية بيدهم وخمس وعشرين سنة على سقوط القدس


* إن صلاح الدين الايوبي لم يتمكن من فتح صور بالرغم من انه حاصرها مرتين وكان في كل مرة يعود خائبا ً .


* إن سور عكا بناه المدعو ابي بكر البناء بناء لامر احمد بن طولون الذي كان والي مصر واعلن استقلاله بحكمها عن العباسيين وضم اليه بلاد الشام وفي سنة 878 م قام بجولة تفقد فيها السواحل ، فمر بثغر صور ، وعكا، ويافا ، وكانت صور بحالة جيدة فأعجبه بناؤها العجيب وادهشه ، وحين وصل الى عكا وجد انها لم تكن بحصانة صور، فجمع صناع البلاد وعرض عليهم منعة صور واستدارة السور على مينائها ، وطلب اليهم ان يبنوا سور عكا وميناءها على غرارها .


* استمر خراب مدينة صور حوالي 400 سنة متواصلة لم يكن فيها سوى بعض الابنية المدمرة ومجموعة صغيرة من الصيادين الفقراء في منطقة ميناء المدينة الشمالي (الصيدوني) ، ولقد اعيد بناء المدينة حوالي سنة 1750 م على يد الشيخ العاملي عباس المحمد النصار الذي شيد الابنية وجامعا ً وكنيسة ً وسوقا ً ودارا ً للحكومة وأسكن فيها عائلات مسلمة ومسيحية من جبل عامل وجبل لبنان وجعلها مقرا ً لحكومته ، فاستعادت المدينة ازدهارها وزهوها في غضون اربع سنوات واصبحت مركزا ً تجاريا.


* في ايام ابي الفدا (1321) والقلقشندي ( حوالي 1400) وخليل الظاهري  ( حوالي 1450) كانت صور لا تزال في حالة خراب تام ، ولم ير َ ابن بطوطة من أسوار المدينة ومن منشآت مرفأها ، الا بقايا . 


* عندما زار الرحالة ساندي صور حوالي العام۱٦۱٠م وجدها لا تزال «كومة من تراب» .


* في سنة   ۱۷٥۱ م  لم يرى سلكويست في صور أكثر من عشرة أشخاص


* كانت عكا حوالي 340 ق م تعرف بأنها " من مدن الصوريين المهمة " ، كما أن احد انباء المؤرخ الصوري مناندر تذكر عكا ضمن المدن الخاضعة سياسيا ً واقتصاديا ً لصور.


* بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى، تشكلت في صور حكومة وطنية برئاسة الحاج عبدالله يحيى ، على غرار الحكوتين اللتين شكلهما رياض الصلح وعمر الداعوق في صيدا وبيروت.


* بلغ عدد سكان صور عام 1840 م حوالي ثلاثة آلاف نسمة و5000 نسمة سنة 1880و6000في مطلع القرن العشرين .


* تكونت جزيرة صور منذ حوالي مليون سنة ، أما البر المقابل لها فقد سكن منذ أحد عشر الف سنة على الاقل


 

هل تعلم  

3 - 2 - 1

رجــوع

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©