متحف الحياة البحرية والبرية في صور

 موقع يا صور- 25/3/2006

يشكل متحف الحياة البحرية والبرية في صور وبحق درة في قلب التاج الصوري تحول وفي مدة زمنية ليست طويلة الى مقصد للزوار من لبنان ومن الخارج نظراً لما يمثله هذا المتحف من ظاهرة فريدة على مستوى الشرق الاوسط  وحتى على مستوى العالم ككل لناحية الانواع المختلفة من الحيوانات البحرية والبرية التي يحتويها .

 

 

 

      متحف الحياة البحرية والبرية في صور

 

 

هذا المتحف الذي اسسه الدكتور جمال يونس ، ابن البحر الصوري منذ نعومة اظافره ، والذي نقش ملح البحر على جبينه بعضاً من حكايات المغامرة وسبر الاعماق ، عشق الحياة واسرارها وقدس الخالق في عظمته حينما لمس ابداعه وتجلياته في ادق مخلوقاته .

تراه في المدينة وعلى شاطئها وفي ميناء الصيادين شعلة نشاط لا تهدأ ، يبحث عن النادر من المخلوقات والكائنات ، يبذل من وقته ومن جهده لكي يحنطها ويقدمها لزواره ، هدايا معرفة مجانية .

متحفه الذي اسسه في صور منذ اربع سنوات زاره حتى اليوم الالاف ، من الشخصيات الرسمية والسفراء الاجانب والبعثات العلمية المحلية والاجنبية الى الطلاب والمواطنين العاديين الى الصحافة ووسائل الاعلام التي تناولت المتحف من زوايا مختلفة واجمع هؤلاء على اختلاف مشاربهم على تقدير مجهود الدكتور يونس وعلى اهمية وفرادة العمل الذي قام به .

 

والمتحف الذي يقع في صالة مستأجرة لا تتناسب واهميته واهمية موجوداته لم ينل ما يستحقه من رعاية واهتمام رسمي ، وحتماً لو كان هذا المتحف في بلد اجنبي لكان احتضن وتمت رعايته من مختلف النواحي .

وللمتحف ايضاً اهميته لمدينتنا بشكل عام بحيث انه يشكل عامل جذب للسياحة الداخلية ويعتبر معلماً حضارياً تفخر به المدينة وان يلاحظ ان هناك تقصيراً في الترويج الاعلامي له لتعرييف اللبنانيين اليه وتشجيعهم على زيارته .

 

الدكتور جمال يونس مؤسس المتحف

 

وفيما يلي نقدم تحقيقاً عن متحف الحياة البحرية والبرية في صور :

جمال يونس طبيب اختصاصي في تقويم الاسنان وهو شغوف بالبحر وبالاف الكنوز البحرية المخباة، قاده شغفه هذا الى القيام بعمل لا يمت الى اختصاصه بصلة ، فألف مجموعة هائلة من الحيوانات البحرية الخاصة بمياه البحر الابيض المتوسط  .

ففي متحف صور يوجد ما يدعو الى الافتخار بثروة شواطئنا الجميلة التي يخشى ان تنضم الى الماضي اذا لم يدق ناقوس الخطر الشديد باستمرار  لحمايتها .

ان مايزيد على الالف نموذج من المخلوقات البحرية يمكن ان يتمتع بمشاهدتها في القاعة الرئيسية لمتحف صور  .

ان في تلك المدينة التي عمرها الاف السنين في جنوب لبنان والتي كانت في الاحقاب الماضية مرفأ  فينيقيا يندر ان لا  تجد فيها صيادا او سباحا من رجال الضفادع  .

جمال يونس من مواليد صور لا يشذ عن هذه القاعدة  . فمنذ طفولته بدأ يكتشف مسلحا بحربته أعماق المياه للتفتيش عن المخلوقات البحرية  و  المجموعات النادرة  .

ان منزله يقع في احضان هذه الشبه الجزيرة  .  كنت محاطا بالبحر وكنت منذ صغري امارس بصورة طبيعية الصيد تحت الماء في الصيف كما في الشتاء في الليل كما في النهار يقول جمال يونس ، في ذلك الحين قبل الثمانينات لم يكن التلوث قد نشر بعد شباكه ، كانت عملية الصيد منظمة ومصبات الصرف الصحي كانت نادرة  . امام جمال هذه الكائنات البحرية ليس عنده الا فكرة واحدة ان تبقى حية لكي تدرك الاجيال القادمة قيمة هذه الثروة في شواطئنا وتعيها جيدا، تلك الثروة التي يعمل على قضمها التلوث البشري يوما بعد يوم  . ولكن الصدف سوف ترتب الامور جيدا اذ ان جمال يونس ذاهب الى رومانيا للتخصص واثناء دروس التشريح كان على الطلاب ان يواجهوا تقطيع اوصال الجثث التي حوفظ عليها بعناية وهو يكتشف اخيرا الوسيلة الفضلى لكي يحقق حلمه - التحنيط  . ثم يلتقي بمحنط محترف علمه مبادىء المهنة ولما عاد الى الوطن بدا تجاربه مسلحا بشهادة تحنيط  .

على العكس من الحيوانات  (البرية ) المتوحشة والاليفة فان جلود الحيوانات المائية (البحرية ) تفوقها دقة اثناء العمل وذلك بسبب انها تنشف ويتغير لونها وشكلها بسرعة  بحيث يجب ان تتفرغ لها فورا تجنبا لتفكك جلودها او انبعاث روائحها ايضا  .

فطبيعة جلودها تتطلب عيارا ثقيلا من المواد الكيميائية ومن المضادات  .

وهكذا يكون الحيوان قد افرغ جوفه بعد ان عولج كيميائيا  . واما المرحلة الاخيرة فتتمثل باعادة تكوين شكله ولونه الاصلي مع العناية بطلاءه بمادة لامعة .

ان هذا العمل يتطلب منه مدة شهرين من العمل على سطح منزله . ولكي يحفظ هذه المخلوقات لسنين طويلة فان عليه ان يعزلها في قوارير زجاجية بعيدا عن الرطوبة  .

وهكذا ولد المتحف:

   اشكال منوعة من الصدف والحيوانات الرخوية من شتى الانواع والاجناس هكذا كانت المجموعة تزداد وتنمو رأي العين وسرعان ما هاجمت عيادته ومنزله نماذج مختلفة من الحيوانات البحرية النادرة التي كان يحضرها الصيادون و الاصدقاء.

وفي عام 1999عرض للمرة الاولى مجموعته في اطار معرض : اللمحات الفنية لمدينة صور(بمناسبة بيروت عاصمة ثقافية للعالم العربي ) . وفي السنة ذاتها في اطار مهرجان اهدن السياحي .

ثم في حزيران  عام 2001 في الجامعة اللبنانية - الفنار بمناسبة اليوم العالمي للبيئة وبعدها جاء دور قصر الاونيسكو 2 تموز 2001  وامام اقبال الزائرين المتزايد باستمرار والتهاني التى تنصب عليه في كل مكان لم يعد جمال يخفي سعادته حتى انه تلقى من مؤسسة( ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي  ) الاميركية  التي تمنح اسمها للاعمال الكبيرة وذلك اعرابا عن امتنانها وتثبيتا للعمل الشاق  المليء بالتحدي الذي  قام به هذا الجراح في تقويم الاسنان  رسالة تعلن فيها عن  نيتها تصوير فيلم عن المتحف ، و كذلك رسالة من ميشال دوفران  مدير متحف موناكو البحري يعلن عن استعداده لتقديم خبرتهم في طريقة العرض و المحافظة على الحيوانات و كذلك دعمه الكامل تهذا المشروع . بالاضافة الى مساعدة هامة من التجهيزات لتحسين أداء المتحف من وكالة التنمية الاميركية (أيار 2004)   .  وهكذا نشات فكرة اقامة متحف .

  

 اثناء ساعات فراغه وفي عطل الاسبوع كرس جمال نفسه لهوايته المفضلة منذ الساعات الاولى وذهب الى الصيادين في صور يوصيهم على مجوهرات البحر النادرة : اشكال من الصدف المستدير الذي يصدر لمعانا مختلفا الوانه متعددة اشكاله ، مجموعة لا تحصى من الاسماك الصغيرة والكبيرة .  مجموعات من الاصداف المنوعة ، نجوم البحر من كافة الاحجام  والالوان من الاصناف العادية والنادرة . ان العالم الرائع للبحر الابيض المتوسط بجميع الوانه يتكشف في هذا الاكواريوم العملاق الذي يطل على اثار صور القديمة . ثم ان المتحف يتالف بنسبة ثمانين بالمئة من الاجناس البرية  والبحرية  التي تعيش في هذا البلد . فهل يقال بعد هذا ان البحر البيض المتوسط هو افقر البحار بالحيوانات المائية   .

 

      اليوم اكثر من الف نوذج من الحيوانات يتمتع بمشاهدتها في تلك القاعة الكبرى والى جانب الاكواريوم البحري اكثر من مئة نوع من الحيوانات البرية قد وجدت مستقرا لها : ذئب خنزير ، طيور مهاجرة ومائية وايضا زواحف و سلاحف بحرية وكذلك قطع رائعة من الزجاج تعود الى العهد الفنيقي مستخرجة من اعماق البحر .

ان هذا العمل الذي تطلب نفسا طويلا وشاقا هو من انتاج شخص واحد مع ان جمالا ناشد الحكومة اللبنانية بان تدعمه وان تهتم بهذه السياحة الدراسية ولكن بلا نتيجة ...... فلو كنت في بلد غير هذا لبلد لبادرت حكومته الى اتخاذ الترتيبات اللازمة لمساعدتي .

           مع ان طبيب التقويم  يتمنى ان ينقل مجموعته المتراكمة منذ عشرين عاما الى مكان اليق بها واقرب للوصول اليها كوسط العاصمة اللبنانية  مثلا  علما بأن المتحف قد اجتذب طلاب من المناطق اللبنانية الابعد مسافة ، من عكار  طرابلس  زحلة والكورة ، حتى اني ذهلت يقول جمال مبديا سعادته للتمكن من بلوغ أهداف المتحف  وبعرض ثروة شواطئنا مع تنوع اسماكها النادرة والمعرضة للانقراض وبنشر الثقافة والصحوة الدراسية على البيئة لدى الشباب فيجعلهم يشعرون باحترام هذه الثروة الوطنية الجميلة المهددة بالزوال .  

 و من المعروضات النادرة في المتحف الجراد العملاق(18 سم ) . دجاجة ذات أربع أرجل و ذيلين . البومة العملاقة . السلحفاة الافريقية (تراينوكس ) وهي  بحرية-  برية -  نهرية   لها رقبة الافعى  و أنف الخنزير و مخالب النمر وصدفة الظهر جلدية.

 الدلفين العملاق 3.5م 400 كلغ . السلطعون العملاق 9 كلغ . سمكة العمق  قط التي تملك قصبة صيد فوق رأسها لأصطياد السمك مثل الانسان . سمكة تشبه الحمار . سمكة تشبه السيف  120سم . قرش أبو مطرقة (الاسكندر ذو القرنين )  .قرش يملك أربعة مناخير و أذنين و وبر على جسمه (مجهول الاسم ).قرش غولية 2.5 متر (نصف طولها ذنب ) .  نجوم من مرحلة التطور العشوائي  و أخرى شفافة و أخرى تشبه ورق الشجر  .  سمكة شمس المحيط العملاقة (70 كلغ ) . حبار (صبيدج ) طوله 160 سم  .  قرش (الثور )  4.5 م -  500 كلغ .و مجموعة من أكبر و أروع الاصداف من أنحاء العالم ...

 

 

ان الجمعية اللبنانية لمتحف الحياة البحرية والبرية علم وخبر 143 /اد . تشرف علميا وتدير هذا المتحف لتطويره وزيادة المحنطات

 

يفتح المتحف ابوابه  طيلة ايام الاسبوع

من 8 صباحا  حتى 7 مساء.

العنوان : صور وسط  المدينة

 


بعض المعروضات داخل المتحف

.

دلفين

عدد من الدلافين النادرة داخل المتحف

 

 

                                                 رجـــوع                                   Hit Counter

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©