العثور على رميم عظام بشرية قبالة شاطئ القاسمية وموقعنا يتابع القضية

 

موقع يا صور - 25/11/2007 

رامي أمين

العظام البشرية التي تم العثور عليها

 

عثر البحار ديب مصباح على رميم عظام بشرية وذلك اثناء قيامه بالصيد في منطقة القاسمية شمالي مدينة صور وعلى بعد حوالي كيلومتر من الشاطئ في مياه قدر عمقها بحوالي الخمسين الى السبعين متراً .

وفي التفاصيل ان مصباح الذي كان قد طرح شباكه من نوع " المبطن " ليلة السبت – الاحد في هذه المنطقة ، عاد صباحاً لرفعها من الماء فوجد فيها هذه العظام البشرية وهي عبارة عن عظمة ساق وفك سفلي فيه عدد من الاسنان وعظام حوض .

ومن فوره عاد مصباح بإتجاه مرفأ صور حيث ابلغ الاجهزة الامنية بالامر فحضرت دورية تابعة لفصيلة درك صور وضعت يدها على العظام ونقلتها من مكانها تمهيداً لاخضاعها للفحوص المخبرية اللازمة لتحديد كل الامور البيولوجية المتعلقة بها .

موقع يا صور سأل البحر ديب مصباح عما حدث معه فأخبرنا انه عادة ما يصطاد في هذه المنطقة وهي ليست المرة الاولى التي يطرح فيها شباكه بها ، وقال مصباح ان هذه المنطقة تعتبر قريبة نوعاً ما من مصب نهر القاسمية وبالتالي تكون غنية بالاسماك .

واضاف مصباح انه في هذا اليوم لم يوفق بصيد وفير الا انه لفت انتباهه وجود عظام في داخل الشباك المبطنة فلم يكترث للامر بداية الا انه عندما دقق بها تبين له انها عظام بشرية فأحضرها من فوره الى ميناء صور وابلغ سلطات المرفأ بما حدث معه .

 

البحار ديب مصباح متحدثاً الى موقعنا

 

 

 

موقع يا صور تابع الموضوع ايضاً مع مصدر معني تحفظ على ذكر اسمه فقال : ان هناك العديد من البحارة الصوريين الذين قضوا في البحر في فترات سابقة بعضها يرجع الى تواريخ قديمة  تتعدى الثلاثين عاماً وحتى اكثر وهؤلاء لم يعثر على بقايا جثثهم حتى اليوم مثل الشهيدين ابراهيم شاهين وكمال شعلان .

وتابع مصدرنا : ممكن ان تكون هذه العظام لاحدهم كما انه يحتمل ان تكون لجثة غير صورية وحتى غير بحرية جرفها مجرى النهر واتى بها الى شباك مصباح والفحوصات المخبرية كفيلة بتحديد حقيقة الامر .

مصدر طبي تسنى له الاطلاع على العظام وتفحصها بشكل سريع افادنا : اعتقد ان هذه العظام قديمة العهد ويفوق عمرها العشرين عاماً على اقل تقدير الا انه لا يمكن الجزم بطبيعة الحال قبل اجراء الفحوصات المخبرية اللازمة .

واضاف المصدر الطبي : هذه العظام تعود لذكر بالغ وهي عبارة عن عظام فك سفلي مع عدد من الاسنان وعظمة ساق وعظام حوض .

موقع يا صور سيتابع هذه القضية لمعرفة نتيجة الفحوصات وسيكون لنا تحقيق قريب ومفصل عن البحارة الصوريين الذين قضوا في البحر ولم يعثر على جثثهم حتى اليوم .

 

                                                 رجـــوع                                    Hit Counter

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©