بلدية صور تستضيف ورشة عمل حول استراتيجية التنمية في صور

 

موقع يا صور - 1/11/2007 

عقد في بلدية صور بعد ظهر اليوم الخميس ورشة عمل شاملة أولى حول إستراتيجية التنمية الإقتصادية المحلية في مدينة صور والتي تأتي ضمن برنامج التنمية المحلية اللبنانية الذي تنظمه وزارة الداخلية والبلديات بتمويل من البنك الدولي وبالشراكة مع الدولية للمعلومات وبالتنسيق مع منظمة ICMA المختصة بتنمية المجتمعات المحلية ودراسة البعد الدولي للتنمية الغقتصادية المحلية في لبنان . وقد حضر اللقاء رئيس إتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني وعدد من فعاليات المدينة الذين يمثلون مختلف قطاعاتها الإقتصادية والمصرفية والأهلية والثقافية .

تصوير : رامي أمين

جانب من المشاركين في ورشة العمل

 

 

في بداية اللقاء تحدث الخال أبو ظافر ،فرحب بالحضور في مدينتهم صور متمنياً أن تثمر هذه اللقاءات وغيرها في تنمية المدينة ونهضتها لما فيه مصلحة جميع أبنائها . ونوه بدور منظمي اللقاء وأهمية عملهم الهادف إلى رفع المستوى العام للمناطق في شتى الميادين والقطاعات الإقتصادية والإجتماعية .

بعدها كان الكلام لممثلة اللجنة المنظمة الآنسة مايا برجي التي عرضت مراحل المشروع وأهدافه والغاية منه . فشرحت بأن إستراتيجية التنمية الإقتصادية المحلية في مدينة صور هو عبارة عن مشروع ينقسم إلى ثلاثة مراحل المرحلة الأولى تهدف إلى تقييم الإقتصاد المحلي ، أما الثانية فالغاية منها تطوير السياسة ووضع الإستراتيجية أما المرحلة الثالثة فيكون هدفها إعادة إحياء الإقتصاد عبر وضع الخطط العملية والتطبيقية اللازمة لذلك .

ممثلين عن الهيئات المنظمة

 

 

 

 

 

 

 

وعن المرحلة الأولى المتعلقة بتقييم الإقتصاد المحلي فقد شرحت الآنسة برجي بأنها نفذت من قبل معهد الإستشارات والبحوث وكان هدف الدراسة توفير المعلومات المفصلة والحديثة عن اوضاع المدن وقدراتها وقد تمحورت الدراسة حول عشر مدن لبنانية هي زحلة ، عالية ، النبطية ، طرابلس ، الهرمل ، جونية ، حلبا ، صيدا ، بعلبك وصور . وكان الهدف منها جمع المعلومات عن هذه المدن ودراسة نقاط القوة والضعف والفرص والعقبات أو المخاطر المحيطة بعملية التنمية ضمن إطار هذه المدن . وتحديد المساهمين والشركاء وتقييم المعلومات والقدرات التنافسية لديها .

وفي المرحلة الثانية تم إختيار خمس مدن من ضمنها صور وعنوان المرحلة هو تطوير السياسة ووضع الإستراتيجية . وأهداف المرحلة هذه هو تعزيز الإقتصاديات المحلية من خلال تنافسية المدن المختارة وإختبار المقومات التنافسية في القطاعات وتطوير إستراتيجيات لتعزيز هذه التنافسية ووضع أنظمة المعايير .

بعد ذلك تحدث منظمة ICMA السيد جفري عن التنمية الإقتصادية الناجحة التي تهدف إلى خلق إستثمارات في المجتمعات المحلية كإستثمارات رؤوس الأموال والاعمال والتركيز على أي نشاط أو قطاع من شأنه تعزيز قدرة المجتمع المحلي على التنافسية وتلبية الحاجات ذات الأولوية الكبرى كالبنى التحتية وإعادة التطوير .

بعدها كان الكلام للدكتور علي المقداد الذي قدم معلومات عامة عن مدينة صور كان قد توصل إليها المشروع من خلال الدراسات الأولية التي أقيمت عن المدينة . فبين أن صور من خلال دراسة نشاطها الإقتصادي تعتمد على السياحة بحكم موقعها التاريخي والجغرافي وما يعزز النشاط السياحي في المدينة هو سواحلها الرملية المميزة والممتدة على طول 5 كيلومترات إضافة إلى غناها بالآثار التاريخية وهي تمتلك إرثاً ثقافياً وأثرياً غنياً صنفته الأونيسكو كإرث عالمي عام 1994 وتغطي المواقع الأثرية 50% من صور التاريخية التي يتعدى عمرها 5000 سنة .

وعن الصناعة في صور فتبين أنه يوجد في صور وقضائها 554 مؤسسة صناعية بحسب دراسات جرت العام 1994 منها 8 كبرى و31 متوسطة و515 صغيرة وتتوزع الصناعة على القطاعات التالية : قطاع الألبسة وقطاع المفروشات وقطاع المأكولات والمشروبات وقطاع المعادن .

أما الزراعة في صور فقد بين الدكتور مقداد بان الأنشطة الزراعية في صور تغطي 17833 هكتاراً ( أكثر من 35% من الزراعة في الجنوب بأكمله ) ويعمل في الزراعة حوالي 195000 مزارع 37% منهم مزارعون دائمون . بينما يتعاطى 23000 نسمة أعمالاً تختص بالمواشي . وتتواجد أيضاً تربية النحل .وقدم معلومات وافية حول نقاط القوة والضعف للصناعات الزراعية في صور .

وبعد ذلك تحدثت مندوبة عن شركة خطيب وعلمي عن مفهوم مراكز الرصد الحضري والغرض والأهداف من وراء هذه المراكز والأنشطة الرئيسية لهذه المراكز لجهة صياغة مؤشرات النجاح الرئيسية المحلية وإختيار أهم هذه المؤشرات لوضع النموذج بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية .

وبعد إنتهاء كلمات السادة المشاركين في البرنامج ، كان الكلام لعدد من الشخصيات والفعاليات الصورية الذين قدموا رأيهم في برنامج التنمية المنوى القيام به . وبحكم كونهم ابناء المدينة فقد بينوا حاجات مدينة صور وأهم القطاعات الإنتاجية في المدينة التي تحتاج للتنمية والتطوير .      

 

ممثلو جمعية التضامن صور في ورشة العمل ويبدو في خلفية الصور رئيس بلدية صور ابو ظافر الحسيني

 

                                                 رجـــوع                                    Hit Counter

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©