موقع يا صور يكمل سنتين من عمره وينشر تقريره السنوي الثاني ويضمنه اهم ما تحقق بالوقائع والارقام والافكار المستقبلية وحاجات الموقع

 

موقع يا صور - 1/11/2007 

كتب المحرر ...

يكمل موقع يا صور اليوم سنتين من عمره شهدتا الكثير من الاحداث والمفارقات والتطورات حتى اصبح الموقع وبدون ادنى شك الوسيلة الاعلامية الصورية الاولى بإمتياز يشهد على ذلك ابناء المدينة والمنطقة في الوطن والمغتربات وهيئاتها السياسية والاجتماعية وفعالياتها الاقتصادية والاهلية والثقافية وسواها .

نجح موقع يا صور خلال السنة الماضية في تكريس دوره وترسيخ موقعه وتفعيل نشاطاته حتى بات يمكننا القول ان الموقع قد شهد في خلال السنة المنصرمة ( 1/11/2006 – 1/11/2007 )  قفزة نوعية كبيرة مستكملاً الى حد بعيد تنفيذ الخطة السنوية الاولى التي كان قد اعلن عنها في 1/11/2006 عبر صفحات الموقع وهذا ما يجعل ادارة الموقع اليوم امام مسؤولية كبرى من جديد تتلخص في ضرورة وضع تصور جديد للعام المقبل للسير قدماً بموقع يا صور ليصبح قادراً على تلبية طموحات وتطلعات الالاف من زوارنا الاحباء .

موقع " يا صور " الذي انطلق في 1/11/2005 بمبادرة فردية واقتصر فريق عمله في كثير من الاحيان على شخص واحد الى ثلاثة اشخاص في احسن الاحوال بات اليوم يضم في صفوفه اكثر من عشرين متطوعاً وموظفاً دائماً من خيرة شباب وشابات مدينة صور ومنطقتها الذين يسعون بجهد وجد لتقديم افضل ما لديهم لصور ومنطقتها من خلال موقع يا صور .

هذه السنة شهدت نقاطاً مضيئة في سجل الموقع وشهدت عوامل بارزة لعبت دوراً اساسياً في نجاح الموقع وتطوره الدائم ولعل اهم هذه العوامل هي المصداقية العالية والثقة الكبير التي يحظى بها موقع يا صور لدى ابناء المدينة ومنطقتها الامر الذي كان مدعاة فخر واعتزاز لدى كل العاملين في الموقع ، هذه الثقة والمصداقية جعلت من موقع يا صور المصدر الاول للمعلومات والاخبار المتعلقة بمدينة صور خصوصاً ومنطقتها كذلك على عدة مستويات .

وقد يتساءل البعض عن العوامل التي تضافرت لتنهض بموقع يا صور من موقعٍ هاوٍ الى موقع بات يقترب من الاحتراف الاخباري والاعلامي وهنا تجد ادارة الموقع نفسها ملزمةً بالاعتراف بالكثير من هذه العوامل وتوجيه الشكر لمن يستحقه ، وسنلقي الضوء في عجالة على ابرز عوامل نجاح موقع يا صور خلال السنة الماضية :

-   يبرز لدينا بشكل اساسي في هذا المجال الدور الهام الذي لعبته مجموعة ابناء مدينة صور ومنطقتها المغتربين في ابيدجان ، هذا الدور الذي احب هؤلاء الاعزاء ان يبقوه خارج دائرة الضوء والاعلام نجد انفسنا مضطرين في هذه المناسبة للاعتراف بأهمية ما قاموا به كما نجد من الضروري ان نلقي ولو شعاع ضوء بسيط على الامور التي قاموا بها وقدموها لموقع يا صور والتي لعبت الدور الابرز في تطور الموقع وتقدمه ولو خالفنا في ذلك رغبتهم الملحة .

ان الشاب الصوري صاحب الدور الابرز في تطور موقع يا صور خلال العام المنصرم هو رجل الاعمال المغترب في ابيدجان الاستاذ ( ز . ح ) الذي كان المبادر ومن تلقاء نفسه مع مجموعة من شباب المدينة والمنطقة المغتربين هناك الى توفير الدعم الكبير للموقع عبر تغطية جزء هام من نفقاته الشهرية بشكل دوري وايضاً عن طريق تأمين عدد من التجهيزات الضرورية والملحة التي ساهمت في تفعيل العمل ولعل ابرزها كاميرات التصوير الفوتوغرافي .

الاستاذ ( ز . ح ) كان المبادر في الاتصال وقد حضر الينا رغم انشغالاته الكثيرة مصطحباً نسخة مصورة عن تقريرنا السنوي الاول الذي عرضنا فيه اجزاء من احتياجاتنا وتعهد بتقديم كل ما يلزم دون ادنى تحفظات وقد كان صادقاً وملتزماً بتعهداته ومازال كذلك حتى اليوم وللاستاذ ( ز . ح ) ولكل مجموعة شباب صور في ابيدجان الذين لا نعرفهم ولا نعرف حتى اسماؤهم كل الشكر والتقدير والعرفان .

 

-   ايضاً لا يسعنا سوى ان نذكر شاكرين الادوار الهامة لعدد من هيئات المجتمع الصوري والتي لعبت دوراً معنوياً هاماً في دعم موقع يا صور ونخص بالذكر :

·        قيادة حزب الله في مدينة صور

·        قيادة حركة امل في مدينة صور

·        سعادة مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي

·        قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي في منطقة صور

·        عضو الامانة العامة لمنبر الوحدة الوطنية الاستاذ محمد نديم الملاح

·        لقاء علماء صور للتوجيه والارشاد الديني

·        جمعية التضامن الثقافية – الاجتماعية – الرياضية في صور

·        جمعية صور الثقافية الاجتماعية

 

-       ايضاً نخص بالذكر عدداً من المغتربين الصوريين البارزين على محبتهم للموقع ودعمهم له بالطرق المختلفة وهم :

·        رجل الاعمال الاستاذ نبيل بسما ( ابو جاد )

·        المهندس البارز  الاستاذ نور حكيم

·        الاستاذ جورج براضعي

·        السيد علي كاتور ( قدم مؤخراً نطاق احتياطي للموقع ليكون جاهزاً للعمل في حال حدوث اي طارئ )

 

ابرز المحطات التي شهدها موقع يا صور خلال العام المنصرم :   

 

·        بلغة الارقام :

-   ارتفع عدد الزيارات اليومية لصفحة الموقع الرئيسية من معدل 775 زيارة الى ما بين الألفين وخمسمئة الى الثلاثة آلاف زيارة يومية .

-   بلغ اجمالي عدد الزيارات في السنة الاولى من عمر الموقع حوالي ثلاثمئة الف زيارة فيما ارتفعت هذه النسبة لتلامس الخمسمئة وخمسون الف زيارة خلال العام الثاني .

-       لامست قراءات عدد من الاخبار الهامة حدود الثلاثة آلاف قراءة في اقل من اسبوعين.

-   دخل موقع يا صور الى قائمة اول خمسمئة موقع عربي عامل على شبكة الانترنت وفقاً لتصنيفات موقع " رتب " Ratteb.com الذي يعتبر الموقع العربي الابرز لتصنيفات المواقع .

-   حقق موقع يا صور المرتبة رقم 19 ضمن المواقع التخصصية التي تتعلق بالمدن والمناطق وذلك وفقاً لذات المصدر ( رتب دوت كوم ) .

-   تمكن الموقع من الوصول الى هدف التحديث اليومي للاخبار بعدما كان التحديث يتم كل يومين او ثلاثة كما ارتفعت نسبة الاخبار اليومية والنشاطات المصورة .

-       نشر موقع يا صور اكثر من ثلاثة آلاف خبر وتحقيق يختص حصراً بمدينة صور ومنطقتها .

-       نشر موقع يا صور اكثر من اربعة آلاف صورة جديدة وقديمة لصور ومنطقتها .

 

·        بلغة النشاطات والعمل الميداني :     

-   نظم موقع يا صور وبالتعاون مع جمعية التضامن الثقافية الاجتماعية معرض ومسابقة " صور في صورة " الاول والذي حقق نجاحاً كبيراً وحظي بتغطية اعلامية واسعة وتخلله نشر مجموعات من الصور القديمة التي تنشر للمرة الاولى .

-   شارك موقع يا صور مركز الدفاع المدني في المدينة في اقامة احتفال تأبيني في الذكرى الاولى لمجزرة بناية الدفاع المدني تخلله اضاءة شموع .

-   زار اعضاء اسرة موقع يا صور اضرحة شهداء الوعد الصادق في المدينة ووضعوا الورود واوقدوا الشموع عن ارواحهم الطاهرة .

-   نظم موقع يا صور بالتعاون مع جمعية صور الثقافية الاجتماعية دورة في التصوير الفوتوغرافي شارك فيها عدد من هواة التصوير في المدينة ومنطقتها .

-   نظم موقع يا صور احتفالاً شعبياً تكريمياً تقديراً لعطاءات وتضحيات رجال الدفاع المدني في مدينة صور تخلله توزيع دروع وشهادات تقدير على العناصر.

-       ساهم موقع يا صور في دعم العمل الفني الصوري الشبابي " آخ يا لبنان " والذي لاقى نجاحاً واهتماماً اعلامياً .

-   اقام موقع يا صور احتفالاً تكريمياً لنادي Free Fight Gym  ولبطليه محمد عودي وعلي حمادة تقديراً للانجازات الرياضية الهامة التي حققها هؤلاء الابطال على المستوى الدولي .

-       اقام موقع يا صور احتفالاً تكريمياً للمغترب الصوري الاستاذ نبيل بسما تقديراً لدوره في دعم الموقع .

-   اقام موقع يا صور احتفالاً تكريمياً بالتعاون مع جمعية التضامن وجمعية صور ولجنة الامهات لآخر المسحرين الصوريين جمال فرج ( ابو فؤاد ) تخلله تقديم جوائز وهدايا تشجيعية له .

-   في خبر نعلنه للمرة الاولى فقد تولى موقع يا صور توزيع مساعدات مالية تلقاها من احد المغتربين الذي رفض الاعلان عن اسمه وذلك على عدد من فقراء مدينة صور وتمت هذه المسألة ليلة عيد الفطر السعيد وكانت هذه المبادرة دليل ثقة كبيرة بالموقع من مغتربي المدينة حول العالم الذي اولوا الموقع ثقتهم حتى في توزيع مساعدات مالية على من يراهم الموقع محتاجين فعلاً وهذا الموضوع سيكون محل تحقيق قريب ننشره بعد استئذان الشخص المعني ومن دون ذكر الاسماء بطبيعة الحال كي لا يفقد العمل اجره وثوابه .

-   شارك موقع يا صور مع جمعية التضامن وجمعية صور وبالتنسيق مع برنامج الفساد والهيئات الاقتصادية في تنظيم يوم شعبي كبير للتوقيع على العريضة الشعبية للمطالبة بتخفيض فاتورة الهاتف الخليوي في لبنان ولقد وقع على العريضة ما يقارب 3500 مواطن من صور ومنطقتها .

 

·        بلغة الوقائع العملية :

-   افتتح موقع يا صور مكتباً خاصاً به وانتقل اليه ليصبح مقراً رسمياً للموقع ويقع المكتب في سنتر دخل الله فوق مهنية اسعد خوري الطابق الخامس .

-   ارتفع عدد اعضاء هيئة التحرير مع مراسلي الموقع الى حوالي العشرين بعدما كان مقتصراً في العام الماضي على ثلاثة الى خمسة .

-       شهد هذا العام دخول الجنس اللطيف الى اسرة موقع يا صور عبر حنان وزينب صالح وإيمان سويدان .

-   قام الموقع بتوحيد لباس مراسليه حتى يتميزوا بعد ان اقدم البعض على انتحال صفة مراسلي موقع يا صور للدخول الى الاحتفالات والمناسبات .

-   ادخل الموقع عدداً من الفقرات الجديدة الى صفحاته ابرزها : صور اليوم – سيدات صور – المجتمع الصوري – اهم الاخبار السابقة – بريد القراء .

-   انجز موقع يا صور نبذات كاملة عن شهداء الوعد الصادق في المدينة مع صورة لكل منهم واضافها الى باب شهادء مدينة صور .

-       انجز الموقع عدداً من التحقيقات الهامة في مختلف المجالات التي تهم المدينة ومنطقتها .

 

·        تطلعات مستقبلية :

يسعى موقع يا صور خلال السنة المقبلة لانجاز عدة امور من شأنها لو تحققت ان تفعل عمل الموقع وتسير به قدماً نحو الامام ومن اهم تطلعاتنا في السنة القادمة ما يلي :

- اجراء دورات تدريبية في اصول العمل الصحافي والاعلامي لمراسلي موقع يا صور بغية تحسين ادائهم وتفعيل تغطيتهم الاخبارية ، وفي هذا المجال سوف يتم اجراء دورات مشابهة بالتعاون مع جمعية صور الثقافية الاجتماعية وشخصية اعلامية جنوبية بارزة يعلن عنها في حينه .

- تكثيف التغطية الاخبارية المحلية وخصوصاً اخبار مدينة صور عبر مراسلي الموقع وتزويد عدد من وسائل الاعلام مباشرة بهذه الاخبار عبر مكاتبها في بيروت .

- تم التفاهم مع احد ابرز استديوهات التصوير في مدينة صور ليزود الموقع بعدد من الصور الاحترافية الرائعة الجمال لمدينة صور والتي ستشكل مفاجأة رائعة لزوارنا من هواة التصوير حين عرضها، ومن المتوقع اطلاق هذه الزاوية في غضون الاسبوعين المقبلين .

- تم التفاهم مع احد المصورين المحترفين في مدينة صور لتصوير بعض  المناسبات الهامة لمصلحة الموقع .

- اجراء تحقيقات دورية عن شخصيات صورية شعبية .

- يسعى موقعنا ايضاً لان يكون له مراسلين في قرى منطقة صور وقد قطع اشواطاً في هذا المجال مع خمسة مراسلين جدد في قرى وبلدات كبيرة في القضاء .

- تكثيف الاعمال الميدانية والنشاطات العملية على الارض .

- تنظيم عدد من المعارض والمسابقات المحلية والتي سيعلن عنها في حينه .

- اصدار نشرة شهرية مطبوعة بأهم اخبار وتحقيقات موقع يا صور في غضون شهر كامل .

- اطلاق فقرة خاصة تتعلق بالمغتربين وتتناول سيرهم الذاتية وقصص نجاحهم واعمالهم في الخارج .

- اطلاق باب آثار مدينة صور .

- تنقيح باب عائلات صور .

- تفعيل دليل صور واضافة كل المستجدات اليه .

 

·        التجهيزات التي يفتقد اليها موقع يا صور حالياً :

تماشياً مع الخطة الموضوعة للعام المقبل وسعياً لتحسين اداء الموقع وتفعيله يجد موقع يا صور نفسه بحاجة لعدد من التجهيزات الضرورية التي يفتقدها في الوقت الحاضر ، واهم هذه التجهيزات هي التالية:

-   مولد كهربائي لتفادي عرقلة عمل الموقع لناحية التحديث اليومي في بعض الاحيان التي تنقطع فيها الكهرباء ومولد الاشتراك سوياً .

-       ثلاث كاميرات تصوير فوتوغرافي Digital  من النوع العادي لتزويد المراسلين الجدد بها .

-   كاميرا تصوير فوتوغرافي من النوع الاحترافي مع عدسات كبيرة لتصوير بعض المناسبات الخاصة والمشاهد الطبيعية لمدينة صور ومنطقتها بأسلوب مميز .

-   وسائل نقل محلية سريعة وسهلة الحركة ( دراجات نارية صغيرة ) كي يستعملها المراسلون في تغطية الامور الطارئة وايضاً الاخبار والنشاطات التي تقام في امكنة بعيدة نوعاً ما عن مركز المدينة .

-       عدد من التجهيزات المكتبية والالكترونية الخاصة بمكتب موقع يا صور .

 

مع بداية السنة الثالثة من عمره ، لا يسع ادارة موقع يا صور سوى ان تعاهد كل زوار الموقع ومحبيه على متابعة المسيرة بذات الزخم وذات العطاء وعلى بذل كل الجهود المتاحة والممكنة ليحافظ الموقع على المكانة التي وصل اليها وليبقى محط اعجاب الصوريين وموضع محبتهم وتقديرهم ، فهذا الموقع هو لكم وبكم يبقى وبمحبتكم يستمر ...

 

                                                 رجـــوع                                    Hit Counter

 
 جميع الحقوق محفوظة  لموقع يا صور yasour.com 2005  ©